أخبار العالم

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز المسائي) 10 أيار ـ مايو

منزل علي عبد الله صالح بعد أن قصفته قوات التحالف (المصدر: رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

تتابع "مونت كارلو الدولية" لحظة بلحظة تطورات الوضع الميداني في اليمن وآخر أخبار عمليات ما بعد"عاصفة الحزم" التي تشنها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين .

إعلان

*طهران تعلن استعدادها وضع طائرتي شحن وثلاث سفن نقل تحت تصرف برنامج الامم المتحدة للإغاثة لتسريع عملية ايصال المساعدات الانسانية والطبية الى اليمن.

مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، اكد في اتصال هاتفي اليوم مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية السيدة فاليرى أموس، ان بلاده على استعداد لإرسال مساعدات غذائية فورا عبر الجو الي اليمن، فضلا عن سفن لنقل الوقود والمشتقات النفطية، بحسب ما ذكرت وكالة فارس للانباء.

*قوات ماليزية تصل الى السعودية للمشاركة في العمليات العسكرية لقوات التحالف ضد الحوثيين في اليمن.

*الحوثيون يجددون استهداف مدينة نجران السعودية المحاذية للحدود اليمنية بقذائف الهاون، قبل ايام من بدء سريان هدنة انسانية مؤقتة، دون سقوط ضحايا،وفقا للمتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد احمد عسيري.

صنعاء:

*حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، المؤتمر الشعبي العام يعلن عن ادانته لاستهداف قوات التحالف منزل الرئيس السابق في منطقة حدة وسط العاصمة اليمنية صنعاء بسلسلة غارات جوية، حولت المنزل الى ركام والحقت اضرارا كبيرة بالمنازل المجاورة في الحي الراقي المكتظ بالسكان.

المؤتمر اعتبر استهداف المنزل، الذي انتقل اليه الرئيس السابق عقب تخليه عن السلطة،على وقع الانتفاضة الشعبية الضخمةعام 2011م،محاولة اغتيال وعمل "وقح وجبان".

الرئيس السابق دعا في منشور له على صفحته في "فيس بوك" الى توحيد الجبهة الداخلية.

وانكر وجود أي تحالف بينه وبين الحوثيين، لكنه قال انه سيكون حليفا "لكل من يدافع عن مقدرات هذا الوطن".

واضاف "أسلحتنا على أكتافنا ورؤوسنا على أكفاننا، وسنستقبل العدوان ان تقدم على أرضنا، أما الاستمرار في المراجمة بالصواريخ فهذه لن تحقق لهم شيئا".

عدن:

*قتلى وجرحى في مواجهات عنيفة بين اللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس عبدربه منصورهادي والمسلحين الحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق في منطقة صلاح الدين غربي المدينة الجنوبية الساحلية على البحر العربي.

*غارات جوية على مخازن أسلحة تابعة للقوات البحرية اليمنية بالقرب من القصر الجمهوري العريق بحي التواهي الذي سيطر عليه المسلحون الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق الأسبوع الماضي.

البيضاء:

*قتيلان و6 جرحى بغارة جوية لطيران التحالف على منزل قيادي بارز في جماعة الحوثيين بمديرية الزاهر جنوبي غرب المحافظة، التي شهدت معارك ضارية بين مسلحي الجماعة المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق ومسلحين قبليين مسنودين بعناصر من تنظيم القاعدة، خلفت عشرات القتلى والجرحى.

عمران:

*السلطة المحلية تطلق نداء استغاثة لتقديم مساعدات انسانية عاجلة لمواجهة احتياجات الايواء والغذاء والمياه والرعاية الصحية لحوالي 100 الف نازح فروا من ديارهم في محافظة صعدة الحدودية مع السعودية خلال الايام الماضية، اثر اعلان قوات التحالف المحافظة التي تعد المعقل الرئيسي للحوثيين شمالي البلاد "هدفا عسكريا" مفتوحا لغارتها الجوية.

الجوف:

*قتلى وجرحى في استمرار المعارك لليوم الثالث على التوالي بين الحوثيين ومسلحين قبليين في منطقة اليتمة الحدودية مع السعودية.

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن