تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

تقرير بآخر تطورات الوضع في اليمن (الموجز الصباحي) 13 أيار/ مايو

غارة جوية على ثكنة عسكرية للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء 12 مايو 2015
غارة جوية على ثكنة عسكرية للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء 12 مايو 2015 ( الصورة من رويترز)
3 دقائق

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى احترام الهدنة الإنسانية في اليمن، وسط اتهامات متبادلة بين أطراف النزاع بخرق وقف إطلاق النار. مصادر محلية في تعز قالت إن الحوثيين قصفوا بشكل عشوائي بالمدفعية حي المرور وحي الروضة بعد بدء الهدنة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

إعلان

 شهود عيان تحدثوا عن تحرك تعزيزات كبيرة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من صنعاء باتجاه تعز، في الساعة الأولى لدخول الهدنة حيز التنفيذ.

في عدن والضالع قال متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس السابق أن الحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق قصفت أحياء سكنية في المدينتين بعد بدء سريان الهدنة.
 
مصادر إعلامية قريبة من الرئيس السابق اتهمت قوات التحالف بشن غارات جوية على مواقع في مدينة عدن بعد إعلان دخول الهدنة حيز التنفيذ.
*واشنطن تطلب من إيران إرسال المساعدات الإنسانية إلى مركز إغاثة تابع للأمم المتحدة في جيبوتي، وسط أنباء عن إرسال طهران لسفينة إغاثة ترافقها سفن حربية بصورة مباشرة إلى اليمن.
 
المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف احمد عسيري، توعد بمنع دخول سفينة الإغاثة الإيرانية إلى الموانئ اليمنية دون تفتيش.

*اليونسكو تطالب الأطراف المتنازعة إلى حماية التراث الثقافي الفريد في اليمن.
*هيومن ريتس وواتش تتهم الحوثيون بإرسال الأطفال إلى القتال في انتهاك للقانون الدولي .
 
* الهدوء الحذر يخيم خلال ساعات الصباح  الأولى على العاصمة صنعاء ومعظم المدن اليمنية مع بدء سريان هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام للسماح بدخول المساعدات ومواد الإغاثة الطبية إلى البلاد.
 
 حجة:
  *40 قتيلا على الأقل و50 جريحا بغارة جوية لطيران التحالف قبل سريان الهدنة استهدفت السجن المركزي ومواقع متفرقة في مديرية عبس جنوبي المحافظة الحدودية، بحسب وكالة سبأ التي  يسيطر عليها الحوثيون.
الحديدة:
*وكالة سبأ: مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة خمسين آخرين في حصيلة أولية لغارة جوية لطيران التحالف مساء أمس على سوق شعبي بمدينة زبيد التاريخية جنوبي المحافظة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.