الحرب في اليمن

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم ( الموجز المسائي)

رجل يوزع الغذاء على النازحين في مدرسة بصنعاء 17 مايو 2015
رجل يوزع الغذاء على النازحين في مدرسة بصنعاء 17 مايو 2015 الصورة من رويترز
إعداد : عدنان الصنوي

تتابع "مونت كارلو الدولية" لحظة بلحظة تطورات الوضع الميداني في اليمن.

إعلان

 *نائب الرئيس اليمني خالد بحاح يستبعد إجراء أي محادثات مع الحوثيين قبل انسحابهم من المدن وإلقاء السلاح ، في إشارة على ما يبدو لمساعي المبعوث الاممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ لاستئناف العملية السياسية عبر إشراك الأطراف اليمنية بما فيها جماعة الحوثي في مؤتمر حوار ترعاه الامم المتحدة في جنيف.
 
* رئيس هيئة أركان الجيش اليمني المعين حديثا من الرئيس هادي، اللواء محمد المقدشي يعلن عن ترتيبات لتحديد معسكرات استقبال للضباط والجنود المناهضين للحوثيين.
 
تصريحات المقدشي تأتي بعد ساعات من وصوله إلى محافظتي حضرموت ومأرب، لتأمين قاعدة للتحرك العسكري المسنود من قوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الجماعة.
 
*رئيس أركان الجيش اليمني المعين حديثا، اللواء محمد المقدشي يزور مقر اللواء 23 ميكا بمنطقة العبر الحدودية مع السعودية، بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، في خطوة تهدف إلى تأمين قاعدة عسكرية للقوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادى التي تدفع قوات التحالف لتكون نواة للجيش اليمني المناهض لجماعة الحوثيين.
 
*الأمم المتحدة تعلن عن سقوط1850 قتيلا و7394 جريحا جراء أعمال العنف الدائرة باليمن منذ نهاية مارس الماضي، استنادا إلى الأجهزة الصحية اليمنية.
 
 مكتب الأمم المتحدة لتنسيق حالات الطوارئ في جنيف ، قال إن العمليات العسكرية وأعمال العنف أدت إلى نزوح أكثر من 545 ألف شخص من ديارهم حتى منتصف شهر مايو الجاري.
 
*برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة إنسانية ثانية في اليمن .
 البرنامج أكد أن الهدنة التي استمرت خمسة أيام وانتهت مساء الأحد، لم تكن كافية سوى للسماح بتوزيع مواد غذائية لنحو 400 ألف شخص بعدما كان مخططا توزيعها على 738 ألفا.
 
صنعاء:
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات عنيفة على مخازن الأسلحة الحصينة في جبل "نقم" شرقي العاصمة.
 
*طيران التحالف يستهدف مجددا منزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مسقط رأسه بمنطقة سنحان جنوبي شرق العاصمة .
 
*وصول طائرة إغاثة تابعة للصليب الأحمر الدولي حاملة أطباء ومساعدات إنسانية محدودة. 
 
تعز:
الطيران يشن عديد الغارات على معسكر اللواء 22 حرس جمهوري الموالي للرئيس السابق في منطقة الحوبان شمالي المدينة التي تشهد منذ أسابيع معارك ضارية بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة ومسلحين مولين للرئيس هادي من جهة أخرى، خلفت عشرات القتلى والجرحى بينهم مدنيون .
 
* غارات جوية على معسكر الإذاعة وسلاح المهندسين بمفرق ماوية شرقي مدينة تعز.
 
لحج:
*مقاتلات التحالف تشن أربع غارات على قاعدة العند الجوية، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ أكثر من شهرين .
 
صعدة
‫ * طيران التحالف يستهدف مستودعات للوقود تابعة لجماعة الحوثي في إحدى المزارع بمنطقة الضميد بمديرية سحار شرقي مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.
 *إعلام الحوثيين: مقتل مواطن وإصابة 4 آخرين وتدمير خمسة منازل بغارات جوية في منطقة رحبان في محيط مدينة صعدة.
‫* خمس غارات  لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في منطقة آل الصيفي بمديرية مجز وسط المحافظة.
إب:
 *طيران التحالف يشن أربع غارات جوية على إمدادات للحوثيين في نقيل سمارة،على الطريق الرئيس الذي يربط العاصمة صنعاء بالمحافظات الجنوبية.
 
الغارات الجوية أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 3 آخرين، بحسب ما ذكرت وكالة سبأ الرسمية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين.
*غارتان لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في منطقة بني مسلم بمديرية القفر شمالي المحافظة.
 
حجة:
 *قصف مدفعي للقوات البرية السعودية على منطقة المجبر بمديرية حرض الحدودية شمالي غرب البلاد.
‫*الطيران يشن سلسلة غارات جوية على اللواء 25 ميكا الموالي للرئيس السابق في مديرية عبس جنوبي المحافظة الحدودية مع السعودية.
‫* غارتان لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في منطقة المزرق الحدودية.
 
الحديدة:
*طيران التحالف يشن 6 غارات جوية على معسكر الدفاع الساحلي في مدينة الحديدة، كبرى الموانئ اليمنية على البحر الأحمر غربي البلاد.
 
مأرب:
*قتلى وجرحى بمعارك عنيفة وتبادل للقصف المدفعي بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ومسلحين قبليين من جهة أخرى في مديرية صرواح غربي المحافظة النفطية الحدودية مع السعودية .
 
الضالع:
قتلى وجرحى بمواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومقاتلي اللجان الشعبة الجنوبية من جهة أخرى شمالي مدينة الضالع معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال وسط البلاد. 
 
  
 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن