الحرب في اليمن

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم ( الموجز المسائي)

مبنى دمرته غارة جوية لقوات التحالف بقيادة 20 مايو 2015
مبنى دمرته غارة جوية لقوات التحالف بقيادة 20 مايو 2015 الصورة من رويترز
إعداد : عدنان الصنوي

الحوثيون يعلنون سيطرتهم على موقع عسكري سعودي في منطقة جازان الحدودية المحاذية لمحافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي اليمن.

إعلان

قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي قالت أن جبل الرديف العسكري في جازان سقط بأيدي مسلحي الجماعة،الذين تمكنوا– بحسب القناة - من إعطاب عدد من الآليات العسكرية وإجبار الحامية السعودية في الموقع على  الانسحاب.
 
  الحوثيون أعلنوا في حصيلة جديدة عن مقتل 27 جنديا وضابطا سعوديا وإعطاب العديد من الآليات العسكرية بقصف مدفعي وصاروخي على موقعي "وعوع" و"علب" العسكريين في منطقة نجران القريبة من الحدود اليمنية.
 
 لم يصدر حتى ألان  أي تعليق من الجانب السعودي على هذه الأنباء ، كما لم يتسن التأكد بشأنها من مصادر محايدة،لكن المعارك والقصف الجوي العنيف هناك يعكس تصعيدا ميدانيا غير مسبوق على الحدود بين البلدين.
 
*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التقى أعضاء في اللجنة العامة والكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام، في مؤشر على اتساع الانشقاقات المدعومة من الرياض في محيط الرئيس السابق علي عبد الله صالح .
 
*مبعوث ألامين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ يبحث مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في طهران سبل إحياء العملية السياسية في اليمن.
  
صنعاء:
*وصول دفعة جديدة من اليمنيين العالقين  في القاهرة على متن طائرة للخطوط الجوية اليمنية عبر مطاري صنعاء وسيئون.
 
*طيران التحالف يقصف مجددا ألوية الصواريخ ومخازن السلاح في منطقة فج عطان جنوبي العاصمة.
 
*اغتيال الناشط السياسي عبده المدومي القيادي في حزب تجمع الإصلاح ، ثاني اكبر الأحزاب اليمنية تمثيلا في البرلمان، برصاص مسلحين مجهولين أمام منزله بصنعاء.
 
*الجناح الموالي للرئيس السابق  علي عبد الله صالح في حزب المؤتمر الشعبي العام يرحب بدعوة الأمم المتحدة إلى حوار يمني في  جنيف .
 
عدن:
*اشتباكات وعمليات كر وفر  بين اللجان الشعبية الجنوبية والمسلحين الحوثيين في محيط مديرية دار سعد عند الإطراف الشمالية للمدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي.
 
تعز:
 *طيران التحالف يقصف مواقع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في قلعة القاهرة التاريخية جنوبي شرق مدينة تعز، معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للحوثيين ومهد الانتفاضة الشعبية الضخمة ضد الرئيس السابق عام 2011.
 
* طيران التحالف يشن غارة جوية على منتزه الشيخ زايد بن سلطان، الذي يتمركز فيه الحوثيون في جبل صبر الاستراتيجي المطل على مدينة تعز من الجهة الجنوبية الشرقية.
  ‏
الجوف:
  15 قتيلا على  الأقل  وعديد الجرحى بغارات جوية استهدفت  إمدادات للحوثيين في مديرية برط المحاذية لمحافظة صعدة .
 
مأرب:
 *ثمانية قتلى على الأقل وعديد الجرحى باشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة  ومسلحين قبليين مواليين للرئيس هادي من جهة أخرى ، في محيط جبل صلب بمنطقة الجدعان شمالي المحافظة الغنية بالنفط شرقي اليمن.
 
ذمار:
*قتلى وجرحى بسلسلة غارات جوية هي الأعنف على مواقع متفرقة للحوثيين والقوات الموالية لهم في مدينة ذمار، حوالي 100كم جنوبي العاصمة صنعاء.
 الغارات استهدفت معسكر اللواء9 في منطقة سامة ،ومدرسة الشرطة ،ومخازن للأسلحة في جبل هران  ،وذي سحر،وعمد،وجامعة ذمار.
 
صعدة:
*طيران العدوان يستهدف للمرة الثالثة مكتب قناة المسيرة  التابعة لجماعة الحوثي في مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.
*سلسلة غارات عنيفة على مواقع مفترضة لزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي في مدينة صعدة و منطقة ضحيان المجاورة.
*القوات البرية السعودية تطلق أكثر من 50 صاروخا على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة الملاحيط القريبة من الحدود مع المملكة .
البيضاء:
* 10غارات جوية لطيران التحالف على اللواء 26  حرس جمهوري الموالي للرئيس السابق  في منطقة السوادية وسط المحافظة التي شهدت خلال الأشهر الماضية معارك ضارية بين  الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة، ومسلحين قبليين مسنودين بعناصر من القاعدة من جهة أخرى .
 
حجة:
 *مقتل 5 أفارقه بغارة جوية  لطيران التحالف استهدفت مستودعا لمواد الاغاثة في ميناء ميدي على البحر الاحمر شمالي غرب اليمن.
* ستة قتلى على الأقل في استهداف غارة جوية لناقلة مفترضة للحوثيين في منطقة كحلان عفار على الطريق الذي يربط محافظتي حجة وعمران.
 
الضالع:
*قتلى وجرحى بغارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة الضالع معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال وسط البلاد.
*اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية الجنوبية والحوثيين في مدينة الضالع، باستخدام مختلف انواع الأسلحة.
 
لحج:
 *الحوثيون يعلنون استكمال سيطرتهم على مدينة الحوطة، عاصمة المحافظة الجنوبية .

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن