زواج القاصرات

1.2 مليار من الفتيات القاصرات سيتم تزويجهن عام 2050

فتاة قاصرة مع زوجها ( الصورة من موقع therese-zrihen-dvir.over-blog.com )
إعداد : مونت كارلو الدولية

ما زال زواج القاصرات يعتبر ظاهرة عالمية حيث يتم سنويا تزويج 15 مليون فتاة قاصر. وتغذي عوامل الفقر والجهل والخوف هذه الظاهرة التي يجب تكثيف الجهود لمحاربتها حسب ما جاء في أعمال المشاركين في مؤتمر استضافه المغرب وتزامن مع استقالة وزيرين على خلفية مشروع زواج بينهما.

إعلان
 
وبحسب المنظمة غير الحكومية "غرلز نوت براديس" أي فتيات لا زوجات" التي تضم 450 منظمة من المجتمع المدني من بين 70 دولة والتي نظمت هذا اللقاء في المغرب، فإن نحو 10% من النساء في العالم يتزوجن قبل سن الـ 18.
         
وتؤكد المنظمة أنه إذا لم يتم التحرك وفعل شيء الآن فإن عدد الفتيات القاصرات اللواتي سيتم تزويجهن بالقوة بحلول العام 2050، سيبلغ 1.2 مليار فتاة.
 
الهند وبنغلادش والنيجر أكثر البلدان تزويجا للفتيات القاصرات       
 
وتؤكد لاكشمي سوندارام المديرة التنفيذية لمنظمة "فتيات لا زوجات"  أن "15 مليون فتاة يتم تزويجهن سنويا عبر العالم. وفي البلدان النامية يتم تزويج فتاة واحدة من أصل ثلاث فتيات قبل سن الـ 18، وفتاة واحدة من أصل تسع قبل سن الــ 15".
                
وبحسب منظمة اليونيسيف فإن الدول الأكثر تضررا من هذه الظاهرة هي كل من بنغلادش والهند والنيجر، حيث شهدت تزويج 244 ألف فتاة قاصر قبل سن ال18، أي بمعدل ثلاث من أصل أربع فتيات حسب المصدر نفسه.
         
الهندية أوشا شودري مثلٌ للفتيات القاصرات      
 
ومن بين المشاركين في هذا المؤتمر الدولي أوشا شودري، وهي امرأة هندية  تبلغ من العمر38 عاما معروفة في بلادها كشخصية مناهضة لدكتاتورية المجتمع التقليدي الهندي، حيث تشكل نسبة تزويج القاصرات 40% من إجمالي هذا الزواج عبر العالم.
         
هذه الناشطة عارضت وهي في سن 14 رغبة عائلتها في تزويجها. ومنذ ذلك الحين أخذت على عاتقها النضال عبر المنظمة غير الحكومية "فيكالب" أي "البديل" التي أسستها لاحقا من أجل الدفاع عن حق الفتيات في عيش طفولتهم بشكل طبيعي وتلقي تعليم ملائم.
         
رغم تعرض شوداري للضرب من قبل أقاربها، إلا أنها لم تستسلم لواقع المجتمع، واعتبرت انه من واجبها "مساعدة الفتيات اللواتي هن في وضعية هشة"     
ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة تبنت الجمعية العامة نهاية 2014 قرارا يدعو الحكومات إلى حظر زواج الأطفال.
 
من جهته أطلق الاتحاد الأفريقي حملة على مدى عامين ل"وضع حد لزواج الأطفال"، بينما اعتمدت العديد من الحكومات في جنوب آسيا "خطة عمل إقليمية للعمل معا" في الاتجاه نفسه.
         
المغرب: زواج القاصرات يشغل بال المجتمع والسياسيين
         
أشارت منظمة "ايطو" المغربية غير الحكومية إلى أن هذه الممارسة لا تزال قائمة في أوساط الجالية المغربية المهاجرة في كل من فرنسا واسبانيا، حيث يوضح المهدي مساعد، محامي هذه المنظمة أن "زواج الفاتحة غير المسجل مدنيا ما زال منتشرا" بين أوساط الجالية المغربية المهاجرة.
         
أما في المغرب فيظل زواج القاصرات من أهم انشغالات المنظمات غير الحكومية وباقي الفاعلين في المجتمع، حيث أن القانون المغربي ممثلا في "مدوّنة الأسرة " التي تم تبنيها في 2004، حظّر زواج القاصرات، إلا انه ترك السلطة التقديرية في يد قاضي الأسرة للحسم في هذا الزواج.
         
ومن نتائج هذه السلطة الممنوحة لقاضي الأسرة، ارتفاع عدد زواج القاصرات من 18 ألفا سنة 2012، إلى أكثر من 35 زواجا خلال 2013.
         
ورغم أن البرلمانيين المغاربة يعملون منذ أشهر طويلة لإيجاد حل قانوني لزواج القاصرات أو حتى عملهن في سن مبكر، إلا أنهم لم يتوصلوا لحد الآن إلى أرضية مشتركة للحسم في تزويج القاصرات وإنهاء هذه الظاهرة.
 
العاهل المغربي يجري تعديلا وزاريا على خلفية مشروع زواج بين وزيرين
 
من جهة أخرى أجرى العاهل المغربي تعديلا وزاريا شمل خمس وزارات بعدما استقال وزيران من حزب العدالة والتنمية الإسلامي وهما الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب شوباني والوزيرة المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي سمية بنخلدون على خلفية جدل يتعلق بمشروع زواج بينهما مع أن شوباني متزوج.
 
لا يمنع المغرب تعدد الزيجات لكن مدونة الأسرة التي تم تبنيها في 2004 تحد منه خصوصا من خلال اشتراط موافقة الزوجة الأولى.

 

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن