تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سجن تدمر

سجن تدمر: جحيم المعتقلات السورية

سياح في في مدينة تدمر السورية التي سقطت تحت تنظيم داعش ( رويترز)
نص : نضال شقير
3 دقائق

مدينة تدمر السورية سقطت بيد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بشكل كامل وذلك بعد عدة أيام من المعارك مع القوات النظامية في المدينة، فما هي أهمية مدينة تدمر ولماذا أعطي لها كل هذا الاهتمام الدولي؟

إعلان
 
مدينة تدمر هي إحدى أهم المدن الأثرية عالميا وهي مشهورة بآثارها التاريخية بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها.

 مدينة تدمر أو"لؤلؤة الصحراء" تقع في وسط سوريا وتتبع محافظة حمص، وهي مدينة ذات أهمية تاريخية حيث كانت عاصمة مملكة تدمر وهي كانت حتى الأمس القريب مدينة سياحية وتبعد قرابة مئتي كيلومتر عن العاصمة دمشق .

وبالتالي آثار دخول تنظيم داعش إلى المدينة العريقة قلقا في العالم، إذ سبق للتنظيم أن دمر وجرف مواقع وقرى أثرية في سوريا وفي العراق خصوصا بينها آثار الموصل ومدينتا نمرود والحضر التاريخيتان.وقد حذرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا أن أي تدمير لمدينة تدمر لن يكون جريمة حرب فحسب وإنما أيضا خسارة هائلة للبشرية.
 
في المقابل لهذه المدينة أهمية إستراتيجية كبرى حيث تفتح السيطرة عليها  الطريق أمام داعش نحو البادية السورية الممتدة من محافظة حمص حيث تدمر حتى الحدود العراقية شرقا كما يؤكد الخبير العسكري اللبناني العميد المتقاعد نزار عبد القادر
 
في المقابل هناك جانب مظلم في هذه المدينة قد لا يعرفه الكثيرون، وهو معتقل تدمر أو سجن تدمر.فإذا كانت تدمر هي عاصمة للآثار في سوريا فإنها أيضا وبامتياز عاصمة المعتقلات والتعذيب في هذا البلد منذ قرابة الخمسين عاما وهي تضم أكثر من خمسة الآلاف جثة معتقل سياسي قضوا في معتقل تدمر كما يؤكد علي ابو الدهن احد المعتقلين اللبنانيين السابقين في هذا المعتقل ومؤلف كتاب العائد من جهنم.
 
 

 
يذكر أن بعد سقوط المدينة نشرت مواقع مقربة من المتشددينمعلومات عن العثور في سجن المدينة على سبعة وعشرين لبنانيا، بينهم خمسة قيد الاعتقالمنذ خمسة وثلاثين عاما هذا فيما لم يؤكد أي مصدر رسمي لبناني هذه المعلومات

   

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.