مهرجان كان 2015

جوائز "نظرة ما": فيلم سويسري أولا وأعمال هندية وإيرانية ورومانية في مواهب المستقبل

عن موقع مهرجان كان 2015

قدمت جائزة تظاهرة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي في دورته الثامنة والخمسين هذا المساء لفيلم سويسري بعنوان "هروتار" أو نعاج وهو فيلم إنساني ومؤثر ومليء بالمعاني يتناول سيرة أخين يعيشان في مكان منعزل ويربيان النعاج التي يتعلقان بها إلى درجة كبيرة ويحاولان الحيلولة دون قتلها جميعا إثر إصابة بعضها بالمرض.

إعلان

كما منحت لجنة التحكيم التي ترأستها إيزابيللا روسيلليني وشاركت فيها كل من المخرجتين اللبنانية نادين لبكي والسعودية هيفاء المنصور جائزتها الخاصة لشريط "زفيزدان" أو شمس حارقة للمخرج الكرواتي دليبور ماتانيتش.
أما جائزة الإخراج فمنحت للياباني كيوشي كيروساوا عن شريطه "نحو الشاطىء الآخر"، ومنحت جائزة "موهبة ما" للروماني كورنيليو بورومبوي.

جائزة المستقبل منحت مناصفة لمخرجين من إيران والهند، إذ انتزعتها الإيرانية عايدة باناهاندي عن شريطها "ناهد" والهندي نيراج غايوان عن فيلمه "ماسان" وقد حصل هذا المخرج أيضا على جائزة اتحاد النقاد السينمائيين الدوليين في لفئة "نظرة خاصة".

والشريطين الإيراني والهندي يمثلان العمل الأول للمخرج وكانا ناجحين في نقلهما صورة المجتمع الذي يعيشان ضمنه.

تظاهرة نظرة أولى تقدم المواهب الجديدة وتكشف عنها وتكافئ بشكل خاص السينما التي تمتلك نظرة خاصة ومجددة بالنظر إلى المجتمعات والوجود، "لقد سافرنا حول العالم حين شاهدنا هذه الأفلام" قالت إيوابيللا روسيلليني رئيسة لجنة التحكيم.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن