تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي) يوم الأحد 24-05-2015)

الصورة من رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

اعلام الحوثيين يعلن عن اسقاط طائرة عسكرية لقوات التحالف قرب الحدود الشمالية الشرقية مع السعودية، في وقت تراجعت فيه الجماعة عن اعلان سابق بسقوط طائرة عسكرية عند المدخل الشمالي للعاصمة ، مرجحة ان يكون الحطام الذي عثر عليه لخزان وقود اضافي استغنت عنه احدى مقاتلات قوات التحالف.

إعلان

*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يلتقي المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في الرياض ، ويجدد تمسكه ببنود قرار مجلس الامن الاخير للدخول في اي مفاوضات جديدة مع الحوثيين،في اشارة الى مؤتمر جنيف المزمع انعقاده الخميس المقبل برعاية الامم المتحدة.

في الاثناء بدأ وفد حوثي رفيع ،مشاورات في مسقط تركزت حول الترتيبات لمؤتمر جنيف وفرص تثبيت هدنة جديدة، على ما افاد مصدر في الجماعة لمونت كارلو الدولية  .

*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تصف من منفاها في الرياض،ما تتعرض له مدينة تعز بـ"حرب ابادة"على أيدى الحوثيين،والقوات الموالية للرئيس السابق.

الحكومة ،ناشدت في بيان لها، المجتمع الدولي بسرعة تطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بحماية المدنيين في اليمن،والزام الحوثيين وقوات الرئيس السابق بوقف الة الحرب وقتل المدنيين والانسحاب من المدن.

*الهلال الاحمر الايراني يعلن عن تجهيز سفينة مساعدات ثانية الى اليمن.

صنعاء:

* انفجارات عنيفة تهز العاصمة لليوم الثاني على التوالي، بعد سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على مخازن للاسلحة في محيط مقر القيادة المركزية لقوات الاحتياط، المعروفة سابقا بالحرس الجمهوري، الذي كان يقوده العميد احمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق، في منطقة سواد حزيز عند المدخل الجنوبي للعاصمة.

*غارات جوية جديدة على معسكر "ريمة حميد" في مسقط رأس الرئيس السابق علي عبدالله صالح بمنطقة سنحان شرقي العاصمة، وهو المعسكر الذي يعتقد ان صالح نقل اليه اسلحة نوعية، عند خروجه من السلطة على وقع الانتفاضة الشعبية الضخمة عام 2011، وفقا للاتهامات الحكومية ،والخصوم السياسيين والعسكريين.

* طيران التحالف يقصف معسكر القوات الخاصة المعروفة بقوات النخبة في الجيش اليمني، التي كان يقودها نجل الرئيس السابق في منطقة "الصباحة" غربي العاصمة صنعاء.

*‫الطيران الحربي يشن غارات على كلية الطيران والدفاع الجوي في محيط منزل الرئيس عبدربه منصور هادي غربي العاصمة.

*‫وصول أكثر من 576 من اليمنيين العالقين في مصر إلى صنعاء،على متن ثلاث طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية .

* هبوط طائرة اغاثة تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر في مطار صنعاء على متنها 24 طناً من المساعدات الطبية، من

اجمالي 150 طناً متوقع وصولها خلال اليومين المقبلين.

تعز:

*10 قتلى على الاقل و40 جريحاً بسقوط قذائف مدفعية على احياء سكنية في مدينة تعز، معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للحوثيين.

وطال القصف بمدافع الهاون ،والدبابات محيط جبل جرة، وفندق الأخوة، والمجمع القضائي ،واحياء سكنية محيطة بتلك المواقع، حيث تدور منذ اسابيع معارك ضارية بين الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق من جهة،ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى خلفت عشرات القتلى والجرحى .

عدن:

*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين في مطار عدن الدولي،ودار سعد شمالي المدينة الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.

*الحوثيون يعلنون عن تقدم جديد في مديرية دار سعد شمالي عدن.

لحج :

*الحوثيون يعلنون عن تقدم ميداني في مديرية تبن جنوبي المحافظة التي تشهد قتالا ضاريا،واوضاع انسانية كارثية.
الضالع:

*7 غارات جوية لطيران التحالف على مقر قوات الامن الخاصة بمدينة سناح المركز الاداري للمحافظة التي تعد معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال،وسط البلاد.

ريمة:

* طيران التحالف يغير لأول مرة على مواقع لجماعة الحوثيين في المحافظة الواقعة جنوب غربي العاصمة، مستهدفا مبنى ادارة أمن الجعفرية، ما ادى الى مقتل 5 اشخاص على الاقل وعديد الجرحى.

صعدة

*القوات البرية السعودية تقصف بالمدفعية والصواريخ مواقع الحوثيين في مديرية حيدان معقل زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي جنوبي مدينة صعدة.

*مقتل 3 اشخاص على الاقل واصابة 12 اخرين باستهداف طيران التحالف مواقع للحوثيين في منطقة ضحيان المقر الاداري المفترض لزعيم الجماعة.

عمران:

*‫سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على كتائب للدفاع الجوي في جبل ضين الاستراتيجي المطل على العاصمة اليمنية من الجهة الشمالية.

الحديدة:

*طيران التحالف ينفذ غارات جوية على قلعة تاريخية يسيطر عليها الحوثيون في مدينة باجل ، 50كم شرقي مدينة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر غربي اليمن.

الجوف:

*اندلاع مواجهات عنيفة بين رجال القبائل والحوثيين في منطقة اليتمة الواقعة عند المثلث الحدودي بين السعودية والجوف وصعدة شمالي البلاد، اثر هجوم شنه رجال قبائل مدعومين من قوات التحالف على منطقة الاجاشر الاستراتيجية، اخر المواقع التي يسيطر عليها المقاتلون الحوثيون في محافظة الجوف المحاذية لمحافظة صعدة المعقل الرئيس للحوثيين شمالي البلاد.

حجة:

*‫ طيران التحالف يستهدف مواقع للحوثيين في مثلث "عاهم" بالتزامن مع قصف مدفعي سعودي على منطقة المداحشة ومبنى جمرك حرض الحدودي شمالي غرب اليمن.

مأرب:

* قتلى وجرحى بمواجهات عنيفة بين الحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق ،ومسلحين قبليين مسنودين بقوات عسكرية موالية للرئيس هادي في منطقة الجدعان شمالي المحافظة النفطية شرقي اليمن .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.