تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حرية الصحافة ـ السودان

الأمن السوداني يصادر 9 صحف ويعلق صدور 4 منها

فيسبوك
2 دقائق

صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني نسخ تسع صحف يومية وقام بتعليق صدور أربع منها في ما يعتبر واحدة من أكبر عمليات مصادرة الصحف في السودان، وفق ما أعلنته منظمة "صحفيون من اجل حقوق الإنسان" (جهر) في بيان لها.

إعلان

وشملت عملية المصادرة صحف الجريدة، آخر لحظة، الإنتباهة، الرأي العام، التيار، الخرطوم، واليوم التالي.

كما أفاد الباقر احمد عبد الله رئيس تحرير "الخرطوم" أن جهاز الأمن والمخابرات أبلغهم عبر الهاتف بأن صحيفة الخرطوم وثلاث أخريات هي الجريدة وآخر لحظة والانتباهة، تم تعليق صدورهن لأجل غير مسمى، موضحا أن ضابط الأمن أبلغه بأن تعليق صدور صحيفته "الخرطوم" تم بسبب نشرها خبرا عن التحرش الجنسي بتلاميذ المدارس ورياض الأطفال داخل الحافلات التي تنقلهم.

رئيسا تحرير "آخر لحظة" القريبة من الحكومة و"الجريدة" المستقلة ومدير تحرير "الانتباهة" أكدوا بدورهم، أن جهاز الأمن اتصل بهم هاتفيا وابلغهم بتعليق صدور صحفهم.

يذكر أن ترتيب السودان جاء قريبا من آخر مرتبة في قائمة منظمة "مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة لعام 2014، وأن الصحفيين السودانيين يشتكون بصورة دائمة من مضايقات أجهزة الأمن والمخابرات.

وكان جهاز الأمن قد صادر 14 صحيفة في فبراير / شباط الماضي، قبل إجراء الانتخابات العامة التي فاز فيها الرئيس عمر البشير بفترة رئاسية جديدة بأكثر من 94 % من إجمالي المصوتين، فيما وصف بأسوأ هجمة على الصحافة السودانية، كما تمت مصادرة صحف أخرى يوم 16 إبريل / نيسان الماضي، آخر أيام التصويت.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.