تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي ـ يوم الاثنين 25-05-2015)

الصورة من رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ يكثف مشاوراته مع ممثلي القوى السياسية اليمنية المتواجدة في الرياض حول سبل احياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد،بعد يوم من اعلان الامم المتحدة تاجيل مفاوضات سلام بين اليمنيين كانت مقررة الخميس المقبل في جنيف.

إعلان

*الحوثيون يلعنون عن اقتحام موقع عسكري سعودي في جبل "تويلق" بمحاذاة الشريط الحدودي مع مديرية الظاهر اليمنية شمالي محافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة المدعومة من طهران.

اعلام الحوثيين، قال ان مقاتلي الجماعة قصفوا بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية مواقع الجيش السعودي في مناطق، العين الحارة ،والخوبة ،والجابري، والخشم وجبال الدود،والدخان وملحة، ومجمع عسكري في منطقة جازان.

وباستثناء تاكيد سقوط قذائق صاروخية مصدرها الاراضي اليمنية ،لم يعلق الجانب السعودي على هذه الأنباء اوالموقف العسكري على الحدود بين البلدين.

صنعاء:

*طيران التحالف يقصف منزل نجل الرئيس السابق العميد احمد علي عبدالله صالح المشمول بعقوبات مجلس الامن الدولي المتضمنة تجميد الاموال وحظر السفر.

القصف دمر المنزل الحصين لنجل صالح في محيط دار الرئاسة جنوبي العاصمة،ضمن سلسلة غارات استهدفت منازل عائلة الرئيس السابق ومقرات مفترضة له وحلفائه النافذين.

*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يعين السياسي الجنوبي المخضرم والامين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان(68عاما)، سفيرا لليمن في بريطانيا.

*وصول 428 شخصا من اليمنيين العالقين في الهند ومصر الى صنعاء على متن طائرتين تابعتين للخطوط الجوية اليمنية، من اجمالي 11 الف يمني تقطعت بهم سبل العودة، بحسب وزارة الخارجية الخاضعة لسيطرة الحوثيين ، نتيجة الصراع المتصاعد في البلاد منذ نحو ثلاثة اشهر.

* وصول طائرتي اغاثة تابعتين لبرنامج الغذاء العالمي والصليب الاحمر الدولي تحمل الاولى 8 طن من المساعدات الانسانية والطبية ، فما تقل الاخرى اطباء ومساعدات علاجية محدودة.

عدن:

*سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق المعلا والعريش ودارسعد،وجزيرة العمال في المدينة الساحلية والميناء الاستراتيجي على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.

الضالع :

*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن عن تحقيق تقدم ميداني نوعي،بالسيطرة على قيادة اللواء 33 مدرع الموالي للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح عند المدخل الشمالي لمدينة الضالع معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال وسط البلاد.

التقدم غير المسبوق يأتي بعد ساعات من اعلان اللجان الشعبية سيطرتها على معسكر "الجرباء"،وعديد المواقع الاستراتيجية التابعة له وسط المدينة، اضافة الى ادارة امن المحافظة ومعسكر قوات الامن الخاصة.
متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية قال لـ"مونت كارلو الدولية" و"فرانس 24" ، ان مقاتلي اللجان استولوا على عشر دبابات وكمية كبيرة من الاسلحة والعتاد العسكري خلال المعارك التي اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى والاسرى في صفوف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق .

المتحدث اكد مقتل عشرة من عناصر اللجان الشعبية الجنوبية واصابة نحو 20 اخرين في المعارك المستمرة خصوصا في محيط منطقة سناح المركز الاداري لمحافظة الضالع، بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران التحالف في اجواء منطقة المواجهات.

شبوة :

*طيران التحالف يقصف معسكر 21 ميكا الموالي للرئيس السابق والحوثيين في مفرق الصعيد جنوبي مدينة عتق عاصمة المحافظة النفطية الجنوبية.

تعز:

*استمرار المواجهات العنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى داخل احياء المدينة التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للحوثيين ومهد الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق في 2011.

*الحوثيون يعلنون تحقيق تقدم باتجاه حي الاكمة وجولة المرور والأحياء المحيطة جنوبي المدينة،فيما اعلنت اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي سيطرتها على جبل الزنوج شمالي المدينة،في يوم دام من المعارك والقصف الحوثي العنيف الذي خلف حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى.

صعدة:

*طيران التحالف يشن 7 غارات جوية على مواقع للحوثيين في منطقة ضحيان المقر الاداري المفترض لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران في اجواء المحافظة الحدودية مع السعودية.

*الطيران يشن للمرة الخامسة، سلسة غارات جوية على "روضة الشهداء" بمنطقة المرازم في مديرية حيدان المعقل الرئيس لزعيم الجماعة جنوبي مدينة صعدة، بحسب قناة المسيرة التابعة للحوثيين.

مأرب :

*الحوثيون يعلنون عن احراز تقدم جديد في منطقة الجدعان شمالي المحافظة النفطية، والاستيلاء على جبل صلب الاستراتيجي، الذي يقول مقاتلو الجماعة وحلفاؤهم ،انه سيمكنهم من تضييق الخناق على معاقل رجال القبائل في منطقتي نخلا والسحيل عند الجهة الجنوبية لمدينة مأرب.

* وحدات رمزية من القوات الموالية للرئيس هادي في المنطقة العسكرية الثالثة تنظم عرضا عسكريا بمناسبة الذكرى 25 للوحدة بين شطري اليمن.

لحج:

*اربع غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مفرق العند،قرب القاعدة الجوية الجنوبية العريقة، شمالي مدينة عدن .

ابين :

*قتلى وجرحى بكمينين نصبهما مقاتلو اللجان الشعبية الجنوبية لدوريتين للحوثيين في مدينة لودر كبرى مدن محافظة ابين مسقط رأس الرئيس هادي .
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.