تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي ـ يوم الأربعاء 27-05-2015)

الصورة من رويترز

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يلتقي في الرياض، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون ،ليبحث معها تطورات الأوضاع في اليمن وجهود إحياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد.

إعلان

*اللجنة العليا للإغاثة التابعة للحكومة المدعومة من المجتمع الدولي تعلن عن ترخيصها بدخول 93 سفينة ، و21 طائرة مدنية، و69 شاحنة،محملة بالسلع والمواد الغذائية والمشتقات النفطية إلى الموانئ اليمنية. 
 
صنعاء:
 *وصول 710 أشخاص من العالقين اليمنيين في القاهرة والهند إلى صنعاء على متن أربع رحلات جديدة للخطوط الجوية اليمنية.
هذا الرقم يرفع عدد العالقين العائدين إلى اليمن منذ تسيير الرحلات الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة، في 20 مارس الجاري إلى نحو 2417 شخصا من إجمالي 11 ألفا تقطعت بهم سبل العودة إلى بلدهم ، وفقا لوزارة الخارجية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
 *40 قتيلا على الأقل، و 100جريح  بالغارات الجوية التي استهدفت صباح اليوم معسكر قيادة قوات الأمن الخاصة، المعروفة بالأمن المركزي سابقا، في محيط دار الرئاسة بمنطقة السبعين جنوبي العاصمة، بحسب وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
وكان طيران التحالف شن اليوم سلسلة غارات عنيفة، استهدفت للمرة الأولى منذ بدء عملياته الجوية أواخر مارس الماضي، المعسكرالحصين الذي يضم مركز قيادة الوحدات الأمنية الضاربة التي كان يقودها  العميد يحيي محمد عبد الله صالح، نجل شقيق الرئيس السابق.
 
حجة:
 *قناة المسيرة التابعة للحوثيين: 39 قتيلا و18 جريحا بغارات جوية لقوات التحالف على منطقة المزرق بمديرية بكيل المير شمالي المحافظة الحدودية مع السعودية.
*سبع غارات جوية على معسكر للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية عبس شمالي غرب المحافظة .
 
تعز:
*11 قتيلا على  الأقل وعديد الجرحى، بغارات جوية لقوات التحالف استهدفت مخازن للسلاح ومحطة مفترضة لتموين الحوثيين بالوقود في منطقة الراهدة  جنوبي محافظة تعز.
*مقتل نجل الزعيم القبلي، وقائد اللجان الشعبية المسلحة المعروفة بـ "المقاومة الشعبية" ضد الحوثيين في تعز،الشيخ حمود المخلافي في مواجهات مع مسلحي الجماعة والقوات الموالية لهم عند الأطراف الشمالية لمدينة تعز، بحسب ما أفادت مصادر مقربة من العائلة.   
*طيران التحالف يدمر مقرا لمسلحي جماعة الحوثيين في منطقة الحوبان شمالي المدينة، التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للجماعة جنوبي غرب البلاد .
 *مقتل لواء متقاعد في الجيش موال للرئيس السابق وقاض بارز من حلفاء الحوثيين بغارتين جويتن على منزليهما في مدينة تعز.
 
مأرب:
*الحوثيون يعلنون عن إحراز تقدم ميداني جديد في الجهة الجنوبية والغربية لمدينة مارب شرقي اليمن، بالتزامن مع شن طيران التحالف عديد الغارات الجوية على مواقع مسلحي الجماعة في مناطق متفرقة في مديرية صرواح غربي المحافظة التي تحوي أهم مصادر النفط والغاز في البلاد.
 
الضالع:
*اللجان الشعبية الجنوبية تدعو النازحين من الضالع للعودة إلى ديارهم، بعد أيام من إعلان مقاتليها أحكام السيطرة الكاملة على المدينة، اثر معارك ضارية مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق استمرت أكثر من شهرين، وخلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين، كما ألحقت دمار واسعا في المباني السكنية ودفعت بمئات العائلات إلى النزوح خارج المحافظة .
 الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أشاد من منفاه في الرياض بالانتصارات التي حققتها مقاتلو اللجان الشعبية في الضالع.
 
 
 
 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن