تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي ـ يوم الخميس 28-05-2015)

 شاحنة وقود مشتعلة خلال اشتباكات  في تعز، اليمن 25 مايو 2015
شاحنة وقود مشتعلة خلال اشتباكات في تعز، اليمن 25 مايو 2015 الصورة من رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يجتمع في الرياض بالحكومة المصغرة، وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية المشاركة في مؤتمر الرياض.

إعلان

الرئيس اليمني اطلع معاونيه والقوى السياسية على نتائج لقاءاته واتصالاته مع الأطراف الإقليمية والدولية، والمساعي الرامية لإحياء العملية السياسية واستئناف الحوار. في خطوة تعكس الضغوط الدولية من اجل استجابة القوى اليمنية للجهود الأممية،والعودة إلى المفاوضات بصورة عاجلة .
 
*موسكو تدعو الأمم المتحدة، التعجيل بتنظيم مؤتمر دولي لحل الأزمة في اليمن.
 نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، قال في تصريحات صحفية اليوم، " إن روسيا ترى أن الحاجة ملحة لعقد مؤتمر دولي حول اليمن في جنيف وفي أقرب وقت ممكن".
 
*الهيئة اليمنية العليا للإغاثة: 173 سفينة وشاحنة محملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية دخلت اليمن منذ 20 مايو الماضي.
 
 *الحوثيون يعلنون عن إطلاق عديد القذائف وصواريخ الكاتيوشا على مواقع عسكرية سعودية في منطقتي نجران وجازان المتاخمتين للحدود مع محافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي اليمن.
 
ووفقا لقناة المسيرة التابعة للجماعة،فان القصف المدفعي والصاروخي استهدف معسكر "شحبة" وموقع "الوعوع" بمنطقة نجران وموقع "الرديف" العسكري ومدينة الخوبة في منطقة جازان ما أدى إلى مقتل ضابطين وعديد الجنود السعوديين وإعطاب دبابة واليات عسكرية،  بحسب القناة، ليصل عدد الجنود السعوديين الذين قتلوا في الاشتباكات عبر الحدود خلال 24 ساعة إلى أربعة جنود.
 
ولم يصدر أي  تعليق من الجانب السعودي حتى الآن بشأن  الأنباء التي يتداولها إعلام الحوثيين، والرئيس السابق عن التصعيد العسكري الجديد عبر الحدود بين البلدين. 
  
صنعاء:
*خمسة أحزاب يمنية على رأسها الحزب الاشتراكي اليمني، والتنظيم الوحدوي الناصري، تعلن عن مبادرة مشتركة لإيقاف الحرب الداخلية وإحياء العملية السياسية.
 
 المبادرة  تنص على وقف الحرب ،وانسحاب المليشيات والجماعات والمسلحة من المدن، وإيقاف العمليات العسكرية لقوات التحالف ورفع الحظر البحري والجوي، والذهاب إلى حوار يفضي إلى عديد الاستحقاقات بينها إصلاح مؤسسة الرئاسة.
 
*إصابة محافظ صنعاء السابق حفظ الله علي جميل، بإصابات بليغة باشتباكات مع مسلحي جماعة الحوثيين، اثر مقاومته إجراءات الجماعة المسلحة بوضع تحت الإقامة الجبرية، بحسب ما ذكرت مصادر محلية.
 
الاشتباكات جاءت بعد فترة قصيرة من إصدار اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين أمس الأربعاء قرار بتعيين محافظ جديد لمحافظة صنعاء التي تضم مديريات ريف العاصمة، في المرسوم الذي تضمن أيضا تعيين محافظين  لخمس محافظات يمنية أخرى، غالبيتها تقع ضمن نفوذ خصوم الجماعة السياسيين والعسكرية.
  
*وصول 585 شخصا من العالقين اليمنيين في القاهرة  إلى صنعاء على متن ثلاث رحلات للخطوط الجوية اليمنية،  ليرتفع عدد العالقين العائدين من مصر إلى 3520 شخصا  من إجمالي 5200 شخص، بحسب مصادر في الهيئة العامة للطيران المدني.
 
*وصول 150 من العالقين اليمنيين في الهند إلى مطار سيئون الدولي جنوبي شرق اليمن.
 
*طائرة روسية تجلي 150 من رعايا موسكو في اليمن عبر مطار صنعاء الدولي.
*ارتفاع عدد ضحايا الغارات الجوية التي شنها طيران التحالف أمس الأربعاء، على العاصمة صنعاء وعديد المحافظات إلى 112 قتيلا و340 جريحا، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
 
عدن:
*مروحيات اباتشي تابعة لقوات التحالف تحلق لأول مرة في أجواء مدينة عدن، بحسب ما ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، في مؤشر على دخول العمليات العسكرية العربية مرحلة جديدة، باتجاه تأمين المدينة الساحلية الجنوبية لعودة الرئيس عبدربه منصو هادي وحكومته.
 
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات جوية على مواقع متفرقة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة عدن الساحلية على البحر العربي جنوبي غربي اليمن.
 
*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن احراز تقدم ميداني عند المداخل الشمالية لمدينة عدن، عقب معارك عنيفة مع الحوثيين، في حين قال الإعلام الموالي للرئيس السابق، إن الحوثيين والقوات الموالية لهم،سيطروا على منطقة "بئر احمد" شمالي غرب مدينة عدن .
 
مأرب:
*22 قتيلا على الأقل وعديد الجرحى في مواجهات عنيفة بين الحوثيين وحلفائهم العسكريين والقبليين من جهة، ومسلحين قبليين مناهضين للجماعة من جهة أخرى، في منطقة "جفينة" غربي مدينة مأرب التي تضم أهم مصادر النفط والغاز والطاقة في البلاد.
 
الحوثيون أعلنوا عن إحراز تقدم ميداني عند المداخل الجنوبية والغربية للمدينة، فيما قالت وكالة سبأ الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن مواجهات عنيفة بين الجانبين في حي القصر الجمهوري، وحي مستشفى مأرب العام، غير أن مصادر مونت كارلو الدولية وفرانس24 هناك، قالت إن الحوثيين توقفوا تحت قصف الطيران الحربي ،عند محيط المدينة.
 
تعز:
*استمرار الاشتباكات وعمليات الكر والفر بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين في حي المرور جنوبي المدينة.
 
صعدة:
*القوات البرية السعودية تقصف بالمدفعية والصواريخ مواقع الحوثيين على طول الشريط الحدودي مع المملكة، بالتزامن مع سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على المجمع الحكومي وعديد المواقع في مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي اليمن.
* 15 غارة جوية على مواقع الحوثيين في مناطق، الحصامة، والمنزالة، وشدا، والملاحيط القريبة من الحدود السعودية.
 
 
الضالع :
*قتلى وجرحى باشتباكات،وعملية كر وفر بين مقاتلي اللجان الشعبية الجنوبية من جهة ، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة  ثانية،في منطقة "سناح" المركز الإداري للمحافظة التي أعلنت اللجان الجنوبية إحكام سيطرتها الكاملة عليها، وسط أنباء عن وصول تعزيزات عسكرية جديدة للحوثيين من محافظة ذمار واب المجاورة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.