فرنسا-مصر

زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا تلتقي شيخ الأزهر في القاهرة

شيخ الأزهر أحمد الطيب
شيخ الأزهر أحمد الطيب

وصلت إلى القاهرة، مساء الأربعاء27أيار/مايو، مارين لوبين رئيسة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف للقاء عدد من الرموز السياسية والدينية.

إعلان

 أفادت وسائل إعلام مصرية محلية بأنه من المقرر أن تلتقي لوبين عددا من المسؤولين والرموز الدينية في مصر  من بينهم  شيخ الأزهر، أحمد الطيب الذي أعلن موافقته على طلب لوبين لقاءه من دون تحديد موعد اللقاء أو مكانه.

و أوضح الأزهر في بيان أصدره  مساء الأربعاء ،: "في إطار انفتاح الأزهر الشريف على الآخر والحوار الإيجابي مع جميع التيارات والاتجاهات الفكرية، وابتغاء مصلحة المسلمين العليا في بقاع الأرض، وافق أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على طلب السيدة، مارين لوبين، رئيسة حزب الجبهة الوطنية بفرنسا مقابلة فضيلته".
 
وأضاف أنه من المقرر أن يبحث شيخ الأزهر مع السياسية الفرنسية "الأمور المتعلقة بالمفاهيم الخاطئة والمغلوطة عن الإسلام من ناحية، والتطرف الفكري والعنصرية التي يشكو منها بعض مسلمي أوروبا من ناحية أخرى". وأشار إلى أن ذلك يأتي "في وقت تتنامى فيه مظاهر الكره والخوف من الإسلام والمسلمين في بعض المجتمعات الغربية، مستندين في ذلك – ظلمًا - على الخلط بين تعاليم الإسلام السمحة وسلوكيات بعض من يتنسبون إليه".
 
و كانت لوبين  قد شبهت صلاة المسلمين في الشارع بفرنسا ب"الاحتلال" خلال الحرب العالمية الثانية، كما أعربت عن قلقها حيال ما اعتبرته محاولة لـ"أسلمة" أوروبا.
 
وحزب الجبهة الوطنية بفرنسا هو حزب يميني متطرف تأسس عام 1972. وتطمح رئيسته، مارين لوبين، المعروفة بمواقفها المعادية للمسلمين والمهاجرين، في الوصول إلى الدورة الثانية  من الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2017.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية