اليمن - السعودية

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي ـ يوم الجمعة 29-05-2015)

الصورة من رويترز

المبعوث الدولي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ احمد يصل صنعاء في ثاني زيارة له إلى البلاد منذ تعيينه في المنصب الاممي الشهر الماضي.

إعلان

تاتي زيارة ولد الشيخ ضمن جولة جديدة من المساعي الرامية لإحياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد،وحض اطراف الصراع على الانخرط الجدي في مفاوضات سلام ترعاها الامم المتحدة.

زيارة المبعوث الدولي إلى صنعاء تتزامن مع مفاوضات شبه سرية في العاصمة العمانية مسقط يشارك فيها قياديون عن جماعة الحوثيين، واطراف اقليمية ودولية، وسط ضغوط دولية كبير من اجل التوصل الى اتفاق اولي يتضمن تثبيت هدنة انسانية جديدة،ووقف اطلاق النار لتهيئة المناخ امام المفاوضات المرتقبة.

ولد الشيخ احمد اكد على ان " الحل في اليمن يجب ان يكون سياسيا"، مضيفا ان مشاوراته مع كافة الأطراف ستتركز حول التحضير لمؤتمر جنيف الذي لا تزال الامم المتحدة مصممة على ان يعقد في اقرب وقت".

*حزب الإصلاح، ثاني اكبر الاحزاب اليمنية تمثيلا في البرلمان، يحمل جماعة الحوثي المسؤولية الجنائية عما قد يلحق بقياداته، وكوادره المختطفين لدي الجماعة بعد أنباء عن نقلهم الى مواقع مستهدفة من مقاتلات التحالف.

*الحوثيون يعلنون عن قصف موقع الشبكة العسكري في منطقة ‫‏نجران السعودية القريبة من الحدود اليمنية، وتدمير دبابة وآليات عسكرية.
وكالة انباء فارس:هبوط طائرة ايرانية تحمل مساعدات لليمن في جيبوتي لإخضاعها لتفتيش الامم المتحدة.

صنعاء:

*طيران التحالف يستهدف مواقع للحوثيين بمنطقة "دار الشريف" في "خولان الطيال" شرقي العاصمة ، وأنباء عن سقوط عديد القتلى والجرحى.

*قتيلان و6 جرحى في غارة جوية على موقع مفترض للحوثيين في منطقة بني حشيش شمالي شرق العاصمة.

عدن :

*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن سيطرتها على الطريق الاستراتيجي الواصل بين "جولة الكراع" و"العريش" و"مصعبين" شمالي مدينة عدن، في خطوة تهدف قطع الامدادات الى جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في المدينة الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.

*قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين القوات الموالية للحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية في محيط مطار عدن الدولي، بالتزامن مع غارات جوية جديدة على قاعدة عسكرية قرب المطار، تسيطر عليها الجماعة المسلحة المتهمة بالموالاة لايران.

مأرب:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات جوية على مواقع لحلفاء الحوثيين القبليين في منطقة "جفينة" عند المدخل الجنوبي الغربي للمدينة التي تحوي اهم مصادر النفط والغاز شرقي اليمن.

الحوثيون كانوا اعلنوا سيطرتهم، على مواقع استراتيجية جديدة ،والتقدم الى المداخل الغربية لمدينة مارب، لكن مصادر محلية اكدت ان الاشتباكات الاعنف بين مسلحي الجماعة، ورجال القبائل ماتزال تدور في مديريتي صرواح ومجزر غربي وشمالي المحافظة.

*غارات جوية لطيران التحالف على موقع "كوفل" العسكري الذي يسيطر عليه الحوثيون في مديرية صرواح.

صعدة:

*طيران التحالف يستهدف امدادات،ومواقع للحوثيين في مديرية رازح الحدودية.

‫لحج:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع الحوثيين في محيط قاعدة العند الجوية، شمالي مدينة عدن .

حجة:

*مقاتلات التحالف تشن عديد الغارات على مواقع الحوثيين في مديريتي وشحة وكحلان عفار شرقي مدينة حجة.

*قصف مدفعي وصاروخي للقوات البرية السعودية على مناطق المنزالة والمزرق الحدوديتين بمحافظتي صعدة وحجة.

*طيران التحالف يقصف مقر قوات الأمن الخاصة ،ومنزل مفترض لقيادي حوثي وسط مدينة حجة، ما اسفر عن سقوط 12 قتيلا على الاقل بينهم أربع نساء و 6 أطفال و 81 جريحاً، بحسب ما ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في حصيلة اولية.

الضالع :

*غارات التحالف تدمر جسرين رئيسين في منطقة "دمت" شمالي مدينة الضالع، لإعاقة التحركات العسكرية للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من اجل استعادة المدينة التي اعلنت اللجان الشعبية الجنوبية فرض سيطرتهم الكاملة عليها قبل ايام.

وكانت الانباء الواردة من الضالع تحدثت عن وصول تعزيزات عسكرية كبيرة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق الى مدينة قعطبة من محافظتي اب وذمار المجاورتين.

عمران:

‫*طيران التحالف يستهدف موقعا للحوثيين في جبل الكلاعية بمنطقة خيوان وسط المحافظة.

شبوة:

*الحوثيون يعلنون سيطرتهم على مديرية "حبان" جنوبي مدينة عتق عاصمة المحافظة ، وتأمين مفرق النقبة على الطريق المؤدي الى ميناء بلحاف الاستراتيجي الذي يضم اكبر منشأة لتصدير الغاز اليمني المسال ، على البحر العربي شرقي البلاد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن