تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

موجز أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي ـ يوم السبت 30-05-2015)

الصورة من رويترز
5 دقائق

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يجتمع في الرياض بالحكومة المصغرة ومعاونيه السياسيين والعسكريين، وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية.

إعلان

هادي قال ان حساسية المرحلة تتطلب تظافر الجميع ،لإخراج اليمن من وضعه الراهن ،مؤكدا وحكومته على دعم اي جهود سلمية تستند على المرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا. في لهجة تعكس تهيئة القوى السياسية المتحالفة معه للمشاركة في مفاوضات مباشرة مع الحوثيين تحت رعاية الامم المتحدة.

*امين عام مجلس التعاون الخليحي عبداللطيف الزياني :امن اليمن جزء اساسي من امن دول الخليج.

*مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد،يجري مشاورات مع ممثلي القوى السياسية والحوثيين والمنظمات المدنية،في محاولة لاحياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد.

صنعاء:

*طيران التحالف يستانف غاراته على مواقع عسكرية موالية للرئيس السابق،بغارتين جويتين على الوية الصواريخ بعيدة المدى جنوبي العاصمة.

عدن:

*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن عن تقدم ميداني في منطقتي جعولة والصولبان شمالي المدينة، على وقع تبادل للقصف الصاروخي العنيف مع الحوثيين والقوات الموالية لهم في محيط مطار عدن الدولي.

في المقابل قال اعلام الحوثيين ان مقاتلي الجماعة والقوات الموالية لهم يحققون تقدما في منطقتي "الفلاحين" و"الكثيري" في مديرية المنصورة على الطريق المؤدي الى البريقة، حيث منشأت تكرير النفط الخام.

تعز

‫*قتيلان وعديد الجرحى باستهداف طيران التحالف معسكر قوات الامن الخاصة بغارات جوية جديدة، على وقع اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة،ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة ثانية ،في محيط المعسكر شرقي مدينة تعز.

الضالع:

*الحوثيون يؤكدون استعادة موقعين عسكريين شمالي المحافظة، التي اعلن مقاتلو اللجان الشعبية الجنوبية السيطرة الكاملة عليها منذ ايام.

في المقابل قال متحدث باسم اللجان الشعبية ،ان المقاتلين الجنوبيين صدوا هجوما مباغتا للحوثيين باتجاه بلدة "حجر" في محيط منطقة قعطبة ،شمالي مدينة الضالع .

مصادر محلية ذكرت ،ان خمسة مدنيين قتلوا واصيب 7 اخرون باستهداف الحوثيين لأحياء سكنية بمدينة سناح المركز الاداري للمحافظة، بقذائف المدفعية والدبابات.

وكان الحوثيون والقوات الموالية لهم، دفعوا خلال الايام الماضية بتعزيزات عسكرية كبيرة من محافظتي ذمار واب المجاورتين الى منطقة قعطبة، في محاولة لاستعادة السيطرة على المحافظة التي تعد معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال.

صعدة:

*مقتل شيخ قبلي بارز بغارة جوية لطيران التحالف في "وادي ال جبارة" بمديرية البقع القريبة من الحدود السعودية.

مصادر محلية قالت ان الشيخ القبلي عبدالله بن شاجع الوائلي، واثنين من مرافقيه، قتلوا بغارة جوية لطيران التحالف ،استهدفت مقرا مفترضا لقياديين في جماعة الحوثيين في المنطقة ، بينما كانوا يحاولون اسعاف جرحى غارة سابقة على المكان.

وعبدالله بن شاجع هو شقيق الشيخ القبلي النافذ صالح بن شاجع، رئيس تكتل قبائل بكيل، ثاني اكبر القبائل نفوذا في اليمن.

صعدة:

* طيران التحالف ينفذ 3غارات على معسكر القصر الجمهوري ، كهلان ،ومقرات مفترضة للحوثيين في محيط مدينة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين شمالي البلاد.

*القوات البرية السعودية تقصف مواقع للحوثيين في مديريات رازح،وشدا،الحدوديتين.

مأرب:

*مقتل نجلي زعيم قبلي ،وخمسة مسلحين موالين للحوثيين من قبيلة مراد، كبرى القبائل اليمنية شرقي البلاد، باشتباكات مع مسلحين قبليين مناهضين للجماعة في مديرية الجوبة جنوبي محافظة مأرب النفطية.

* طيران التحالف يقصف منزل الشيخ احمد عبدالله مجيديع،الذي عينه الحوثيون الاسبوع الماضي محافظا لمارب.

*طيران التحالف يقصف منطقة"جفينة"عند المدخل الجنوبي لمدينة مارب،بسلسلة غارات هدفت الى احتواء تقدم الحوثيين صوب المدينة بعد شهرين من المعارك الضارية هناك

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.