الأرجنتين

الأرجنتين: تكاليف تغيير الجنس مجانية ويضمنها القانون

فيسبوك

باتت العمليات الجراحية لتغيير الجنس والعلاجات الهرمونية مجانية في الأرجنتين بعد إصدار وزارة الصحة مرسوما تطبيقيا لقانون الهوية الجنسية.

إعلان

وقال استيبان بولون من الاتحاد الأرجنتيني للسحاقيات والمثليين جنسيا والمزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا لوكالة" فرانس برس "هذا يعني أن العمليات والعلاجات الهرمونية التي تسمح بتحول الجسد إلى الهوية الجنسية التي يشعر بها الفرد باتت تندرج في إطار نظام الرعاية الإلزامي. وبات ينبغي أن تغطيها صناديق التعاضد في الشركات والمستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة".

وقد رحب الاتحاد والأوساط المثلية الأرجنتينية وجمعية المتشبهين بالجنس الآخر والمتحولين جنسيا بهذا النبأ.

وينص قانون الهوية الجنسية الذي أقر سنة 2012 على هذه التغطية الطبية لكن في غياب مرسوم تطبيقي له، كانت صناديق التعاضد والعيادات تتملص منه.

ولن يحتاج الأشخاص الذين يريدون تغيير جنسهم من الآن فصاعدا إلى إذن قضائي أو إداري حسب ما قالت وكالة السلطة القضائية الأرجنتينية.

ويسمح قانون الهوية الجنسية للمتحولين جنسيا والمتشبهين بالجنس الآخر بتسجيل "الجنس الذي يشعر به الفرد" على أوراق الهوية وليس جنسهم الأصلي.

وكانت الأرجنتين سباقة في أميركا اللاتينية إلى منح الأوساط المثلية حقوقها المدنية . وقد أقرت قانونا يسمح بالزواج بين مثليين في عام 2010.
 

أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم