تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

بالفيديو: إيرانية تحارب تنظيم "داعش" بطابعة ثلاثية الأبعاد

Morehshin Allahyari
نص : فراس حسن
2 دقائق

أطلقت الفنانة الإيرانية الشابة موريشان ألاهايري Morehshin Allahyari مشروعا لإعادة تشكيل الآثار العراقية والسورية التي دمرها تنظيم "الدولة الإسلامية" باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

إعلان

وعملية إعادة تشكيل الآثار المدمرة هذه، خطوة أولى في مشروع أكبر بعنوان "تكهنات المادة"، وقد أطلقت موريشان عنوان "تكهنات المادة: الدولة الإسلامية" (Material Speculation: ISIS) على هذه الخطوة في مشروعها الفني.

موريشاين وهي نحاتة ومصممة ديكور ومدرسة تعمل بالتعاون مع مجموعة من الصمميين والحرفيين والمهندسين ضمن مشروع يسمى "Pier 9 community" أطلقه "autodesk" الذي ينظم ويدعم نشاطات فنية رقمية.

 

فنانة إيرانية تحارب تنظيم "داعش" بطابعة ثلاثية الأبعاد


Artist Battles ISIS with a 3D Printer par watanki

وقالت موريشان في تقرير تلفزيوني تمحور حول مشروعها "هناك تاريخ طويل من التدمير، باعتبار التدمير وسيلة لكسب السيطرة وخلق واقع جديد للحاضر والمستقبل"، وأضافت إن عملي هذا "شبكة أمان ضد التدمير كشكل من أشكال محو وعادة كتابة التاريخ".

وتعتبر الفنانة مشروعها محاولة للحفاظ على روايات مضادة للعنف السياسي والمادي لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وتسعى المصممة الشابة ـ كما تقول ـ ليس فقط إلى إعادة تشكيل المنحوتات والتحف الأثرية التي دمرها تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، بل كذلك إتاحة الفرصة أمام الجميع لإعادة إنتاج كنوز التراث الإنساني التي دمرها التنظيم.

وموريشان ألاهايري إيرانية تقيم في الولايات المتحدة منذ عام 2007 تتناول أعمالها ـ حسب موقعها الخاص بها ـ "التناقضات السياسية والاجتماعية والثقافية التي نواجهها كل يوم".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.