تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن: يحدث الآن ( الموجز المسائي 04-06-2015)

مقاتلون حوثيون أمام منزل القيادي الحوثي علي حيدر، الذي هدّمته غارات التحالف 29-05-2015
مقاتلون حوثيون أمام منزل القيادي الحوثي علي حيدر، الذي هدّمته غارات التحالف 29-05-2015 ( الصورة من رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

الرئيس اليمني عبدربه منصور يلتقي في الرياض السفير المصري لدى اليمن ،يوسف الشرقاوي، الذي جدد موقف مصر الداعم للشرعية الدستورية، والعودة إلى طاولة المفاوضات وفقا لمرجعيات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

إعلان

وكان الرئيس اليمني، أوفد  إلى القاهرة في وقت سابق، مبعوثا خاصا للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تشارك بلاده في العمليات العسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن. كما اختار المبعوث الخاص للأمم المتحدة ،إسماعيل ولد الشيخ، القاهرة محطة للتشاور مع المسؤولين المصريين، وطلب الدعم العربي للجهود الأممية من اجل إحياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد.   
 
*الحوثيون يعلنون عن تقدم لمقاتلي الجماعة باتجاه موقع "جلاح" العسكري السعودي الحدودي، بالتزامن مع قصف صاروخي، ومدفعي على موقع "الرديف" في منطقة جازان جنوبي غرب المملكة.
*الأمم المتحدة: أكثر من مليون يمني نزحوا من ديارهم ، نتيجة الصراع الدائر في البلاد منذ منتصف مارس الماضي .
*مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن عن إعادة 8 ألف شخص من اليمنيين العالقين في كل من مصر والأردن والهند، حتى ظهر اليوم الخميس.
في الأثناء عاد اليوم الخميس 334 شخصا من العالقين اليمنيين في الأردن والهند،على متن ثلاث رحلات للخطوط  الجوية اليمنية.

 
*منظمة اليونسكو تدين الضربات الجوية ،على مدينة مأرب القديمة وسط اليمن ،وتدعو جميع أطراف النزاع، الامتناع عن استهداف التراث الثقافي الفريد في البلاد.
المدير العام لليونسك، السيدة إيرينا بوكوفا،أعربت عن القلق البالغ إزاء الأضرار التي لحقت بسد مأرب، أحد أهم مواقع التراث الثقافي في اليمن، وشبه الجزيرة العربية، التي قالت  انه يمثل "شهادة على التاريخ والقيم المشتركة للبشرية".
 وكانت وزارة الثقافة اليمنية، دانت اليوم استخدام المواقع الأثرية ثكنات عسكرية، وتعهدت  بمقاضاة قوات التحالف، والأطراف المتسببة بتدمير مواقع تاريخية في صنعاء، وتعز، وصعدة وذمار ومأرب.
 
عدن:
*طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين ،والقوات الموالية للرئيس السابق في جبل حديد بمديرية المعلا، ومحيط مطار عدن الدولي في مديرية خور مكسر، وسط ، وشرقي المدينة الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.
*عديد القتلى والجرحى بينهم مدنيون، بتبادل للقصف العنيف بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة، واللجان الشعبية الجنوبية المدعومة من قوات التحالف عند مداخل مديريات البريقة، والشيخ عثمان، والمنصورة. 
 
صنعاء:
*طيران التحالف يشن غارات جوية على مواقع الحوثيين في قرية القابل ،وجبل مسور بمديرية همدان في الضاحية الغربية للعاصمة.

 
 تعز:
*سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين ،والقوات الموالية لهم في شارع الستين شمالي المحافظة، على وقع تجدد الاشتباكات العنيفة في محيط معسكر قوات الامن الخاصة، التي تقود جبهة الحرب ضد حلفاء الرئيس هادي في المحافظة الإستراتيجية الممتدة إلى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر  .
 
الحديدة:
*6 قتلى و15جريحا بغارات جوية استهدفت معهدا للقوات البحرية ،والدفاع الساحلي ،وسط المدينة ،والميناء الاستراتيجي على البحر الاحمر غربي البلاد.
 
ذمار:
*مقتل شخصين وإصابة 12 آخرين بسلسلة غارات هي الأعنف على مواقع متفرقة في مدينة ذمار، بينها معسكرا القشلة ، وقوات الأمن الخاصة ، في محيط مستشفى ذمار العام وسط المدينة، التي تقول قوات التحالف إنها أهم  مراكز الحوثيين لإدارة عملياتهم العسكرية في المحافظات الجنوبية.
إب:
*الآلاف يشيعون  القيادي البارز في حزب تجمع الإصلاح أمين الرجوي، الذي قضى في 21 مايو الماضي مع عديد المعتقلين لدى جماعة الحوثيين بغارة جوية استهدفت مقرا حكوميا في محافظة ذمار، حولته الجماعة إلى معتقل لخصومها السياسيين. 
 
صعدة:
*ارتفاع حصيلة ضحايا غارة جوية لطيران التحالف على منطقة "صبر" في مديرية سحار ،جنوبي غرب مدينة صعدة ، إلى 36 قتيلا ، بحسب ما ذكرت وكالة "سبأ" الرسمية الخاضعة لسيطرة الجماعة، نقلا عن مصادر طبية.
*سبعة قتلى باستهداف طيران التحالف ،مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية مجزر شمالي مدينة صعدة.
 

*قتيل وعديد الجرحى بقصف مدفعي للقوات السعودية على مواقع للحوثيين في منطقة المنزالة الحدودية.
 
مأرب:
*استمرار المواجهات بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة، ورجال القبائل المدعومين من قوات التحالف في محيط مدينة مأرب، مركز المحافظة الشمالية الغنية بالنفط، على وقع القصف الصاروخي العنيف من معسكرات الحوثيين على المداخل الجنوبية والغربية للمدينة.
 
خارطة بأهم أهداف طيران التحالف خلال 24 ساعة الماضية:
- معسكر القوات الأمنية الخاصة الذي يسيطر عليه الحوثيون وسط مدينة ذمار.
-معسكر القشلة ، وقوات الأمن الخاصة في محيط مستشفى ذمار العام جنوبي صنعاء.
- مقر اللواء 30 مدرع بمديرية السبرة جنوبي شرق محافظة اب.
-معسكر الحمزة بمنطقة ميتم في محافظة اب وسط البلاد.
-مقرات مفترضة للحوثيين في منطقة بلاد الشعيبي شرق مدينة اب.

- مواقع الحوثيين ،والقوات الموالية للرئيس السابق في جبل حديد ومحيط مطار عدن الدولي ،و مديريات خور مكسر ، والشيخ عثمان ، والمنصورة في المدينة الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.
مواقع الحوثيين ،والقوات الموالية لهم في شوارع الأربعين والخمسين والستين في مدينة تعز.
- معهد القوات البحرية ،والدفاع الساحلي وسط مدينة الحديدة،غربي البلاد.
-مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية مجزر شمالي مدينة صعدة.
-قرية القابل وجبل مسور،بمديرية همدان في الضاحية الغربية للعاصمة صنعاء.
-ألوية الحماية الرئاسية والصواريخ بعيدة المدى جنوبي العاصمة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.