تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

آخر تطورات الوضع في اليمن ( الموجز المسائي) 05 يونيو2015

أطفال حوثيون يتظاهرون في شوارع صنعاء 05-06-2015 (رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
7 دقائق

الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي، تجدد موافقتها المشاركة بمحادثات سلام تحت رعاية الأمم المتحدة، من المرجح انعقادها منتصف يونيو الجاري.

إعلان

الإعلان الحكومي جاء على لسان وزير الإعلام المكلف،عز الدين الاصبحي الذي قال إن "الحكومة موافقة على الذهاب إلى اجتماعات جنيف"، مضيفاً أنها "للتشاور وللبحث في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216"، الذي يلزم المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بالانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف العام الماضي.
*أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يجدد دعوته لإرساء هدنة إنسانية من أجل السماح بوصول المساعدات إلى الشعب اليمني.
المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستفيان دو جاريك، قال في مؤتمر صحفي اليوم، أن الاحتياجات الإنسانية صارت ملحة، ويلزم اتخاذ تدابير عاجلة من قبل المجتمع الدولي، للحد من حدوث عواقب أسوأ جراء القتال.
 *روسيا تعلن نيتها إرسال مساعدات إنسانية إلى اليمن في غضون أسابيع.
 
صنعاء:
 *الآلاف من أنصار جماعة الحوثيين يتظاهرون مجددا في العاصمة صنعاء للمطالبة بتحقيق دولي عاجل بشأن ما أسموها "جرائم العدوان السعودي" على اليمن،في وقت أكد فيه قياديون في الجماعة موافقتهم على الذهاب إلى مشاورات السلام التي دعت إليها الأمم المتحدة.
المتظاهرون دعوا المجتمع الدولي، العمل على وقف الحرب بصورة عاجلة وعدم الوقوف مع " الجلاد ضد الضحية "حد تعبيرهم.
وأعلن المشاركون في التظاهرة الحاشدة رفضهم منح من وصفوهم بـ"مؤيدي العدوان" أي صفة شرعية أو منحهم الحق بالتحدث باسم اليمن مجددا في أي محفل من المحافل الدولية، في إشارة إلى الرئيس هادي وخصومهم  السياسيين ،الذين أعلنوا موافقتهم على المشاركة في محادثات مع الحوثيين ترعاها الأمم المتحدة في جنيف منتصف الشهر الجاري.  
 
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على معسكر قيادة القوات الأمنية الخاصة في محيط دار الرئاسة جنوبي العاصمة، أثار هلع السكان في الأحياء المجاورة للمعسكر الأمني الأضخم في البلاد، الذي كان تعرض في 27 مايو الماضي لغارات جوية عنيفة، خلفت أكثر من 40 قتيلا وعديد الجرحى.
 
المتحدث باسم قوات التحالف العميد، احمد حسين عسيري، قال في منشور له، أن الغارات الجديدة على المعسكر جاءت "بعد أن رصدت غرفة العمليات خروج بعض العناصر الحوثية ،ومليشيات صالح لتنفيذ سلسلة هجمات علي مدينتي تعز وعدن".
 * وصول 284 شخصا من العالقين اليمنيين في الهند، والأردن، على متن طائرتين تابعتين للخطوط الجوية اليمنية، ليرتفع عدد العائدين إلى 8289 شخصا منذ بدء تسيير الرحلات الجوية الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة في 20 مايو الماضي.
 
عدن :
  الحوثيون يعلنون السيطرة على مدينة "انماء" في مديرية البريقة غربي مدينة عدن ، غير أن مصادر فرانس24 ومونت كارلو الدولية، نفت حدوث أي تغيير جديد على مسرح العمليات العسكرية في المديرية التي تضم كبرى منشآت تكرير النفط في اليمن.
 
تعز:
 *قتلى وجرحى بغارة  لطيران التحالف على منزل وكيل محافظة تعز انس النهاري، في شارع الأربعين شمالي مدينة تعز، عقب اقتحامه من قبل مسلحين حوثيين.
 
مأرب:
*رجال القبائل يعلنون السيطرة على موقع جبلي استراتيجي مطل على وادي "جفينة" غربي المحافظة الشمالية النفطية.
اب:
 *طيران التحالف يقصف نقطة، ورتلا عسكريا للحوثيين ،والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة "جبل الخضراء" بمديرية السياني جنوبي المحافظة.
صعدة:
‫ * ارتفاع حصيلة ضحايا غارة جوية لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة "بني صياح" بمديرية رازح الحدودية إلى 19 قتيلا، حسب قناة المسيرة التابعة للجماعة.
 *أربعة قتلى على الأقل بغارة جوية على مواقع للحوثيين في مديريتي غمر، ومجز، غربي مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.
ذمار:
*عديد الجرحى باستهداف مسلحين قبليين، دورية للحوثيين في منطقة "معبر" شمالي المحافظة.
 
الضالع :
اللجان الشعبية الجنوبية تعلن عن قصف تجمعات،ونقاط للحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة قعطبة شمالي الضالع، بقذائف المدفعية وصواريخ الكاتيوشا،مع وصول المزيد من القوات إلى معسكرات الحوثيين. 
 
لحج:
*قتلى وجرحى في مواجهات عنيفة بين اللجان الشعبية الجنوبية والقوات الموالية للحوثيين في جبهة ردفان العند شمالي شرق المحافظة الجنوبية. 
 
حجة:
*10قتلى على الأقل في قصف غارة جوية على محطة للوقود في منطقة عاهم  بمديرية كشر شرقي مدينة حجة.
 
 البيضاء
*تسع غارات جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديريتي ذي ناعم والطفة جنوبي غرب المحافظة، التي شهدت في الاشهر الماضية مواجهات عنيفة بين مسلحي الجماعة ورجال القبائل خلفت مئات القتلى والجرحى من الجانبين.
 *خارطة بأهم أهداف طيران التحالف خلال 24 ساعة الماضية:
- معسكر قيادة قوات الأمن الخاصة في محيط دار الرئاسة جنوبي العاصمة صنعاء.
- نقطة أمنية مستحدثة ،ورتل عسكري تابع للحوثيين، في منطقة الخضراء بمديرية السياني جنوبي محافظة إب.
- معسكر الامن المركزي في محافظة اب.
- مقر اللواء 15 مشاه في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين الجنوبية.
- موقع للحوثيين في منطقة "الهشمة" بمديرية التعزية شمالي مدينة تعز.
- مدرسة النور كمقر مفترض للحوثيين في شارع الستين بمدينة تعز.
- منزل وكيل محافظة تعز ،انس النهاري، شمالي المدينة.
- مواقع ،وتجمعات للحوثيين،والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق "كريتر، ودار سعد، وخور مكسر ، وصلاح الدين"، شمالي ،وغرب، وجنوب محافظة عدن الساحلية.
- كلية المجتمع ،والمعهد التقني كمواقع مفترضة للحوثيين في مدينة ذمار جنوبي العاصمة.
- مزرعة"نسيم" في منطقة ميدي الساحلية على البحر الاحمر شمالي غرب محافظة حجة الحدودية مع السعودية.
- جبل النار في مديرية حرض محافظة حجة.
- معسكر النجدة ونقطة الجلفوز، في محيط مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.
- مواقع مفترضة لزعيم جماعة الحوثيين  بمنطقة ضحيان في محيط مدينة صعدة.
- مواقع للحوثيين في منطقة رحبان، جنوبي مدينة صعدة.
- مواقع الحوثيين في مديريتي، مجز ،وغمر، وسط وغرب محافظة صعدة.
- محطة لتموين السيارات بالوقود في مديرية كشر شرقي محافظة حجة.
- مواقع  للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديريتي ذي ناعم والطفة جنوبي غرب محافظة البيضاء.
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.