تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز الصباحي يوم السبت 06-06-2015)

الصورة من رويترز

الجيش السعودي يعلن عن اعتراض صاروخ سكود، قال ان مليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح اطلقته فجر اليوم باتجاه المملكة، بعد وقت قصير من الاعلان عن تصديه لأكبر هجوم نفذته تشكيلات من قوات النخبة الموالية لصالح، على عدة محاور بقطاع نجران وجازان، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية، في تصعيد ميداني هو الاخطر من نوعه منذ بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف اواخر مارس الماضي.

إعلان

القوات المشتركة قالت في بيان اصدرته اليوم ان الصاروخ اطلق من منصة اطلاق، جنوبي صعدة باتجاه مدينة خميس مشيط جنوبي غرب المملكة، قبل ان يتم اعتراضه من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بصاروخي باتريوت، حد تعبير البيان.

البيان ، اكد ان القوات الجوية للتحالف، بادرت في الحال ، بتدمير منصة إطلاق الصواريخ التي تم تحديد موقعها جنوبي صعدة .

وكان الجيش السعودي، اعلن قبل ساعات قليله الليلة الفائتة، عن تمكنه من صد هجوم على عدة محاور بقطاع جازان ونجران من الجانب اليمني، ما اسفر عن مقتل اربعة جنود سعوديين بينهم ضابطان، في الهجوم الذي اتضح - بحسب بيان صادر عن قيادة القوات المشتركة - أنه منسق ومخطط ومنفذ من قبل وحدات الحرس الجمهوري، احدى اكبر التشكيلات العسكرية الضاربة في الجيش اليمني التي كان يقودها العميد احمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس اليمني السابق .

الجيش السعودي قال انه استخدم المدفعية وطائرات الأباتشي والقوات الجوية، وتشكيلات عسكرية برية عديدة في دحر الهجوم، ما ادى الى مقتل العشرات من القوات التابعة للرئيس اليمني السابق المسنودة بميليشيات الحوثي، فيما وصفها بـ" معركة شرف" بدأت من الساعات الأولى من فجر اليوم وحتى الظهر.

يأتي هذا التصعيد بالتزامن مع مساع اممية حثيثة يقودها المبعوث الدولي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، تهدف الى ارساء هدنة انسانية جديدة من اجل السماح بوصول المساعدات الى الشعب اليمني، والذهاب الى محادثات سلام بين الاطراف المتصارعة في البلاد، تحت رعاية الأمم المتحدة، من المرجح انعقادها في جنيف منتصف يونيو الجاري.

*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ يجري مباحثات مع المسؤولين في سلطنة عمان ودولة قطر، ضمن الجهود الرامية لإحياء العملية السياسية في البلاد والتحضير لعقد مشاورات جنيف في أقرب وقت ممكن.

* الأمم المتحدة: مقتل 2200 شخص على الاقل نصفهم من المدنيين واصابة و10 آلاف اخرين بسبب تصاعد النزاع في البلاد منذ اواخر مارس الماضي.

متحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قال ان مليون شخص شردوا من ديارهم حتى نهاية مايو الماضي .

صنعاء:

*سلسلة غارات جوية عنيفة على مخازن الاسلحة الحصينة في جبلي نقم وعطان ومعسكر الحفا والوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة ، جنوبي وشرقي العاصمة.

عدن:

*قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية الجنوبية والقوات الموالية للحوثيين في منطقة الحسوة ، عند المداخل الشرقية لمديرية البريقة التي تضم كبرى منشآت تكرير النفط في البلاد ، غربي مدينة عدن.

تعز:

* خمسة قتلى على الاقل وعديد الجرحى في سقوط عشرات القذائف على أحياء سكنية في مدينة تعز.

عمران:

*طيران التحالف يشن خمس غارات جوية على مواقع للحوثيين في قرية واسط بمديرية حرف سفيان شمالي المحافظة الخاضعة للسيطرة الادارية الكاملة للجماعة .

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن