تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن - السعودية

أخبار اليمن: عودة إلى الحزم (الموجز المسائي يوم السبت 06-06-2015)

الصورة من رويترز

الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق،يعلنون رسميا إطلاق صاروخ سكود 300، على قاعدة الملك خالد الجوية في مدينة خميس مشيط بمنطقة جازان غربي المملكة،التي يقول الحوثيون انها المدرج الجوي الرئيس لمقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية.

إعلان

قناة المسيرة التابعة للحوثيين، عرضت مقاطع مسجلة -يصعب التحقق منها- للصاروخ لحظة انطلاقه.

الجماعة قالت ان الصاروخ ، اصاب الهدف بعد اربع دقائق من انطلاقه،خلافا لما اعلنته وسائل الاعلام السعودية في حينه.

وكان الجيش السعودي، اعلن في وقت مبكر من صباح اليوم ، اعتراض صاروخ سكود ، اطلقه الحوثيون ،والقوات الموالية للرئيس السابق من داخل الاراضي اليمنية،قبل ان تعترضه القوات السعودية بصاروخي باتريوت.

تزامن هذا الهجوم الصاروخي،مع تصعيد عسكري ميداني غير مسبوق على الحدود بين البلدين، وصف بانه الاخطر منذ بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف اواخر مارس الماضي.

*الرئيس عبدربه منصور هادي يُعين محافظاً جديداً للضالع ،وقائداً عسكرياً للواء 33 مدرع، الذي سيطر عليه مقاتلو اللجان الشعبية الجنوبية اواخر الشهر الماضي، بعد معارك عنيفة مع المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق ،استمرت اكثر من شهرين، وخلفت عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

*وفد الحوثيين المشارك في محادثات مسقط يتوجه إلى موسكو بدعوة من الحكومة الروسية، ضمن المشاورات المكثفة مع الجماعة الحليفة لايران،دعما للجهود الدولية الرامية الى احياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد.

ومن المتوقع أن يعرض وفد الحوثيين، نتائج مشاوراته في العاصمة العمانية مسقط، مع الاميركيين والقوى الدولية والاقليمية ذات الصلة بالازمة اليمنية.

وكانت مصادر مطلعة، قالت ان الحوثيين وافقوا على الانسحاب من وسط مدينة عدن، غير ان الخلاف حول الجهة التي ستحل بدلا عن مسلحي الجماعة هناك،ترك الامر معلقا الى المفاوضات المرتقبة في جنيف.

في المقابل تلقى الحوثيون، وعودا بامكانية اصلاح مؤسسة الرئاسة،وتشكيل حكومة جديدة على اساس توافقي،على ما افادت مصادر في الجماعة لمونت كارلو الدولية.

*وزير الخارجية البريطاني الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، يدعو مختلف أطراف الأزمة اليمنية للمشاركة في محادثات جنيف دون شروط مسبقة.

الوزير هاموند، دان اطلاق الحوثيين لصاروخ اسكود تجاه الاراضي السعودية،قائلا انه من حق الرياض الدفاع عن النفس.

*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ ،يبحث في مسقط مع وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، جهود احياء العملية السياسية في اليمن والترتيبات الجارية للمفاوضات اليمنية في جنيف.

بن علوي اكد ضرورة أن يتضمن جدول أعمال” جنيف” آلية لتسهيل جهود الإغاثة الإنسانية".

عدن:

*سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في العريش وبئر احمد والشيخ عثمان والمنصورة شرقي وشمالي المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي .

*28 قتيلا و246 جريحا حصلية المواجهات التي شهدتها مدينة عدن خلال الثلاثة الايام الماضية بحسب ما ذكر مراسل مونت كارلو الدولية في عدن نقلا عن مصادر طبية.

لحج:

* طيران التحالف يقصف قافلة مفترضة للحوثيين قرب مدينة الفيصل في مديرية تبن جنوبي مدينة الحوطة عاصمة المحافظة الجنوبية.

‏حجة:

‫اعلام الحوثيين : 8 قتلى على الاقل و 50 جريحاً بغارة لطيران التحالف ،على مخيم للنازحين في مديرية حيران غربي مدينة حجة.

* 3 قتلى على الاقل ،وعديد الجرحى بغارات جوية لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة "دغيج" بمديرية حيران.
*مقتل 20 شخصا على الاقل بقصف جوي على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية بكيل المير، شمالي المحافظة الحدودية مع المملكة، بحسب ما ذكرت وكالة سبأ الرسمية التي يسيطر عليها الحوثيون.

صعدة:

* قصف مدفعي متبادل بين المسلحين الحوثيين ،والقوات البرية السعودية على طول الشريط الحدودي بين البلدين ،بمحاذاة محافظة صعدة ،المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين شمالي البلاد .

‫*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على معسكر الجمهوري وسط المدينة ،ومواقع مفترضة للحوثيين في بنى سعد ،والشعف ،وجبل مران بمديرية حيدان ، معقل زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.

عمران :

*قوات التحالف تعلن استهداف رتل عسكري على الطريق العام الواصل بين عمران وصعدة،بينما قال الحوثيون ان القافلة المستهدفة كانت محملة بالسلع الغذائية.

الجوف :

*الحوثيون يلعنون استعادة السيطرة على عديد الموقع الاستراتيجية الممتدة على الشريط الحدودي مع السعودية في مديرية الخب والشعف ، بعد مواجهات عنيفة مع مسلحين قبليين موالين لقوات التحالف، غير ان مصادر قبلية قالت ان انسحاب المسلحين القبليين، جاء بناء على مطالبات السكان تجنيب المنطقة ويلات الحرب.

البيضاء:

*قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين الحوثيين ومسلحين قبليين في منطقة قيفة ، احد ابرز معاقل جماعة انصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة وسط البلاد.

الحوثيون يفجرون منزل الشيخ القبلي المناهض للجماعة،محمد عبدالقوي الحميقاني ،بمديرية الزاهر جنوبي المحافظة.
ابين:

*قتلى وجرحي بانفجار عبوة ناسفة في ناقلة جند تابعة للقوات الموالية للحوثيين على طريق الصرة في مديرية مودية ، وطيران التحالف يشن غارة جوية على اللواء 15 مشاه بمدينة زنجبار عاصمة المحافظة.

مأرب:

*تحليق مكثف لطيران التحالف في اجواء المحافظة النفطية الشمالية التي تشهد مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين مدعومين بقوات التحالف من جهة ثانية .

*قائمة بأهم أهداف طيران التحالف خلال 24 ساعة الماضية:

- كتائب الدفاع الجوي في جبل نقم شرقي العاصمة.
- كتائب الدفاع الجوي بجبل نقم شرقي العاصمة
- مخازن الأسلحة في معسكر الحفا شرقي صنعاء
- الوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة.
- الوية الصواريخ بعيدة المدى في منطقة عطان جنوبي العاصمة.
- قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن.
- منطقة "واسط" بمديرية حرف سفيان ،ومثلث بني قيس في محافظة عمران شمالي صنعاء.
- مواقع مفترضة للحوثيين في مثلث عاهم ، ومدرسة عمر بن عبدالعزيز، والمركز الصحي بمديرة بكيل المير ومنطقة دغيج التابعة لمديرية حيران في محافظة حجة الحدودية.
- معسكر الجمهوري وسط مدينة صعدة.
- مناطق الشعف وبني سعد وجبل مران في مديرية حيدان جنوبي صعدة.
- مبنى شرطة النجدة ،ومسجد الانصار بمدينة عتق مركز محافظة شبوة.
- مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في مزارع بن شلوه ،والخولاني ،ومنطقة بير فضل في مدينة عدن.
-مواقع للحوثيين في المنصورة والشيخ عثمان والعريش وبئر احمد في محافظة عدن.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن