السعودية - السويد

وزيرة خارجية السويد: عقوبة جلد المدون السعودي من القرون الوسطى

وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم (رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية

اتهمت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم مجددا يوم 9 يونيو-حزيران الجاري المملكة العربية السعودية باستخدام"أساليب القرون الوسطى" بتأكيد حكم جلد المدون رائف بدوي.

إعلان

 

وقالت فالستروم للإذاعة  السويدية العامة "رأيي هو أنها عقوبة تعود إلى القرون الوسطى. إنها من أساليب القرون الوسطى لم يعد لها مكان في مجتمع يسمح بحرية وسائل الإعلام كما يسمح للناس بالتعبير عن وجهة نظرهم".
        
وأدلت الوزيرة بتصريحات للإذاعة السويدية في بروكسل حول تأييد المحكمة السعودية العليا السجن عشر سنوات والجلد ألف مرة لبدوي مكررة بذلك تصريحات  كانت قد أثارت أزمة دبلوماسية بين ستوكهولم والرياض في آذار/مارس الماضي.  وشددت على القول "ما اعتقده واضح تماما ونشرته وسائل الإعلام، وبالتالي لم أغير رأيي في هذه المسالة".
        
 واعتقل بدوي (31 عاما) في 17 حزيران/يونيو 2012 وحكم عليه في أيار/مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا.  
  
وأثارت هذه القضية استياء في العالم ووصفت الأمم المتحدة الحكم بأنه "وحشي وغير إنساني".
     
 وبدوي مؤسس "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" مع الناشطة سعاد الشمري، وحاصل على جائزة جمعية "مراسلين بلا حدود" لعام 2014 عن حرية التعبير. وقد أغلقت السلطات الموقع.
        
 وقد دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي  السلطات السعودية لوقف جلد بدوي بعد أن أيدت المحكمة السعودية العليا الحكم الصادر بحقه بتهمة "الإساءة للإسلام".      
 
وطالبت الخارجية الفرنسية السلطات السعودية ب"العفو" عن المدون.
         
يذكر أن السعودية كانت  قد استدعت في آذار/مارس سفيرها لدى السويد في حين وصف متحدث باسم الخارجية السعودية تصريحات فالستروم "بالتدخل السافر".
        
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السعودية إن "المملكة تعتبر هذه التصريحات تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية لا تجيزه المواثيق الدولية ولا الأعراف الدبلوماسية ولا ينسجم مع العلاقات الودية بين الدول".
        
المصدر: أ-ف-ب  
 
 
 
 

 

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن