تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن..الطريق إلى جنيف (الموجز المسائي) 11 يونيو 2015

مزارع يمني يعمل في حقله قرب صنعاء في 9 حزيران 2015 (رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
7 دقائق

وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، يجددون التزام بلدانهم بدعم الشرعية في اليمن، واستمرار عمليات قوات التحالف التي تقودها السعودية حتى الانتهاء من تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216، الذي يلزم الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بوقف العنف،والانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن اليمنية التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف العام الماضي.

إعلان

وزير الخارجية القطري خالد العطية، قال في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري الخليجي اليوم في الرياض، إن دول الخليج لن تعترض أو تتدخل في أي اتفاق تتوصل إليه الأطراف اليمنية في "جنيف"أو أي مكان آخر، في إشارة إلى المفاوضات اليمنية المقررة برعاية أممية الأحد المقبل في جنيف.
 
لكن الوزير القطري الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للقمة الخليجية، أكد إن المشاورات اليمنية في جنيف، ستتم وفق المبادرة الخليجية،ومخرجات الحوار اليمني.. قائلا إن «الفرقاء اليمنيين أكدوا لنا أن الحوار لن يخرج عن المبادرة الخليجية».
 
*وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة في الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي،تعلن التزامها الكامل بدفع وتأمين الرواتب،والمستحقات الشهرية والسنوية، لمنتسبي القوات المسلحة والأمن،الموالية للشرعية الدستورية بجميع المناطق والوحدات والألوية العسكرية والأمنية،في خطوة قد تفسر على أنها بداية لنقل المراكز المالية من سلطة الحوثيين، إلى الحكومة الشرعية التي تكافح من اجل العودة إلى البلاد.
 
*الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يتسلم في الرياض أوراق اعتماد سفير جديد لألمانيا في اليمن.
*حزب المؤتمر الشعبي في صنعاء الذي يتزعمه  الرئيس السابق علي عبد الله صالح،يتلقى دعوة للمشاركة في محادثات جنيف،على ما أفاد مصدر في الحزب لفرانس24 ومونت كارلو الدولية.
المصدر قال إن النقاش يدور لاختيار شخصيتين لتمثيل الحزب في جنيف،وان ابرز المرشحين هم، أمين عام الحزب عارف الزوكا الذي كان قرار تعيينه في المنصب بداية لتنازع السلطات الحزبية بين الرئيسين هادي،وصالح. أما المرشح الثاني فهو السياسي المخضرم وزير الخارجية السابق،أبو بكر القربي.  
 
 *الحزب الاشتراكي اليمني يعلن مشاركته في مشاورات "جنيف" كمكون مستقل، في مؤشر على بذور انقسام في المعسكر الحكومي والتحالف الفضفاض للمعارضة السابقة المنضوية تحت تكتل أحزاب اللقاء المشترك التي تصدرت الانتفاضة الشعبية الضخمة ضد الرئيس السابق علي عبد الله  صالح، عام 2011.
غير أن القراءة الفورية وفق مراقبين لموقف الحزب وهو الشريك  الجنوبي في الوحدة الاندماجية بين شطري البلاد، يعكس امتعاض التنظيم اليساري من القائمة الحكومية لممثلي المكونات المشاركة في جنيف التي تجاهلت حزبي الاشتراكي والناصري الممثليين في البرلمان. 
* الأمم المتحدة: 78% من سكان اليمن يحتاجون إلى معونات إغاثة عاجلة بزيادة بلغت نحو 4 ملايين شخص خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
عدن:
  طيران التحالف يشن عديد الغارات،على مواقع للحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق،في مديريتي التواهي وخور مكسر، وسط وشرقي المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي ، على وقع اشتباكات متقطعة بين مسلحي الجماعة، واللجان الشعبية الجنوبية في محيط مطار عدن الدولي .
تعز:
 * 18 قتيلا وجريحا على الأقل، وعديد الجرحى بمواجهات عنيفة بين الحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق ،ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي في محيط جبل جرة ، وأحياء الزنوج، وكلابة، والمناخ، وشارع الأربعين شمالي مدينة تعز.
لحج:
 اللجان الشعبية الجنوبية تعلن فرض سيطرتها الكاملة على مديرية المسيمير شمالي المحافظة، بعد مواجهات عنيفة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، خلفت حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى من الجانبين.
صعدة:
*عشرة قتلى على الأقل، وعديد الجرحى باستهداف طيران التحالف مواقع مفترضة للحوثيين في منطقتي القدم، و مران، بمديرية حيدان المعقل الرئيس لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.
‫*غارات جوية لطيران التحالف على مواقع مفترضة للجماعة المسلحة في  مديريتي باقم ورازح الحدوديتين.
*الحوثيون يعلنون سيطرتهم على موقع عسكري سعودي في محيط جبل "الدود" بمنطقة جازان الحدودية مع محافظتي  صعدة وحجة شمالي وغربي اليمن.
*القوات البرية السعودية تقصف بالمدفعية والصواريخ مواقع الحوثيين في منطقة الملاحيظ الحدودية،بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي ومروحيات الاباتشي على طول الشريط الحدودي  مع اليمن.
 
مأرب:
*مقاتلات التحالف تقصف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق جفينة، وصرواح، في محاولة لاحتواء التعزيزات العسكرية والحربية التي وصلت إلى معسكرات الحوثيين في المحافظة القبلية المضطربة.
 
حجة:
*طيران التحالف تقصف مجددا معسكر اللواء 25 ميكا في مديرية عبس القريبة من الحدود مع السعودية شمالي غرب اليمن.
 
الجوف:
*غارات لطيران التحالف على مواقع مفترضة  للحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية الغيل، ومدينة الحزم المركز الإداري للمحافظة الشمالية الحدودية مع السعودية.
 
ابين :
*15 قتيلا على الأقل بمعارك ضارية بين الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة ثانية في مدينة زنجبار عاصمة المحافظة الجنوبية.
 
 
*خارطة بأهم أهداف طيران التحالف خلال 24 ساعة الماضية:
-منطقة بني صياح بمديرية رازح الحدودية مع السعودية.
-مواقع الحوثيين في مديرية ساقين وسط محافظة صعدة.
-جبل النار بمديرية حرض في محافظة حجة.
-معسكر الخنجر في مديرية الخب والشعف شمالي محافظة الجوف.
-مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في مناطق "الزور، وصرواح، وجفينة، والطلعة الحمراء، ومخدرة" غربي وشمالي مدينة مأرب النفطية.
-مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في مديريتي التواهي وخور مكسر وسط وشرقي مدينة عدن.
-مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم بمديرية  الغيل ومدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف .
- معسكر اللواء25 ميكا في مدينة عبس بمحافظة حجة .
-مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في منطقة راس الطلعة في مديرية حبان جنوبي محافظة شبوة الشرقية.
- مواقع للحوثيين في مديريات حيدان وشدا والظاهر وباقم في محافظة صعدة.

 
                         
 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.