تخطي إلى المحتوى الرئيسي
لبنان

سامي الجميّل خلفاً لوالده على رأس حزب الكتائب اللبناني

سامي الجميّل الرئيس الجديد لحزب الكتائب اللبناني (يوتيوب)
3 دقائق

انتخب النائب سامي الجميل رئيسا لحزب الكتائب اللبنانية خلفا لوالده رئيس الجمهورية الاسبق امين الجميل، في انتخابات حزبية جرت الاحد وحاز فيها على اكثرية ساحقة من الاصوات، كما افادت وكالة الانباء اللبنانية الرسمية.

إعلان

وقالت الوكالة الوطنية للاعلام ان النائب الشاب (34 عاما) "فاز برئاسة حزب الكتائب اللبنانية بحصوله على 339 صوتا مقابل 39 صوتا لمنافسه" الصحافي بيار عطالله.

ونقلت الوكالة عن سامي الجميل قوله "في هذه اللحظة يذهب فكري عند كل الشهداء، وكل من استشهدوا لنكون هنا اليوم".

واضاف "أشعر بحمل ثقيل جدا، واشعر بمسؤولية كبرى، وسيكون عملي اليومي الى جانب كل الكتائبيين وكل اللبنانيين والأوادم (...) شعار الكتائب هوالعمل، وهيا فتى الكتائب الى العمل".

وتلقى الجميّل، بحسب الموقع الرسمي للحزب، اتصالات وبرقيات مهنئة بانتخابه من القيادات السياسية لقوى 14 آذار فيما لم يبرز بعد أي ردود أفعال من طرف خصومهم السياسيين قوى 8 آذار باستثناء اتصال رئيس مجلس النواب نبيه برّي للتهنئة.

وذكر الموقع أن سفيري كل من المملكة العربية السعودية والأردن اتصلا بينما أبرق السفير الروسي الكسندر زاسيبكين، كما اتصل للتهنئة الفنانون السوري جورج وسوف واللبنانيين راغب علامه وجورجيت صايغ.

وكان رئيس الجمهورية الاسبق امين الجميل اعلن في منتصف ايار/مايو الفائت انه لن يترشح لولاية حزبية جديدة لكي يفسح المجال امام "تجدد الكوادر" في الحزب الذي اسسه والده الراحل بيار الجميل في 1936.

وتولى امين الجميل رئاسة الجمهورية بين عامي 1982 و1988 في سنوات شهدت اضطرابات امنية وسياسية وحروبا متعددة تدخلت فيها كل من دمشق واسرائيل.

وتأسس حزب الكتائب العام 1936 وشارك بفاعلية في الحركة التي ادت الى استقلال لبنان عن الانتداب الفرنسي العام 1943.

والوراثة السياسية امر شائع في لبنان. في عائلة الجميل، انتخب شقيق امين الجميل، بشير، رئيسا العام 1982، قبل ان يتم اغتياله بعد عشرين يوما. وقتل نجل امين الجميل الاكبر، الوزير السابق بيار الجميل، في هجوم مسلح في 2006 في اطار سلسلة الاغتيالات التي طالت في تلك الفترة عددا من الشخصيات السياسية المناهضة
لدمشق.

وشغلت زوجة بشير الجميل صولانج مقعدا نيابيا في البرلمان، قبل ان يخلفها نجلها نديم الجميل، النائب الحالي والعضو في المكتب السياسي لحزب الكتائب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.