تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

وفد الحوثيين إلى جنيف ما يزال عالقاً في جيبوتي

مقاتل حوثي أمام مقر وزارة الدفاع الذي قصفته الطائرات السعودية في 10 حزيران 2015 (رويترز)

كشفت مصادر لمونت كارلو الدولية ان الطائرة التي تقل وفد الحوثيين المنتظر وصوله هنا إلى جنيف للمشاركة في مشاورات الحوار اليمنية-اليمنية لا يزال عالقا في جيبوتي.

إعلان

فيما وصل الأمين العام للأمم المتحدة في الأثناء إلى مقر المنظمة الدولية حيث سيعقد أولى الجلسات مع وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي تليها جلسة ثانية مع مجموعة 16 الراعية للمبادرة الخليجية لتسوية الأزمة اليمنية.

وكان مقررا أن يتم افتتاح بروتوكولي للمؤتمر يتضمن كلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وكلمتين للوفدين اليمنيين.

وبالامس شهدت أروقة الأمم المتحدة في جنيف سلسلة لقاءات تصدرها المؤتمر الصحافي الذي عقده الناطق باسم الأمم المتحدة والذي أكد خلاله أن جميع الأطراف اليمنية المدعوة ستحضر مشاورات جنيف على أن تبدأ أولى جلسات الحوار اليوم على الساعة التاسعة صباحا المشاورات ستستمر ثلاثة أيام.

المسؤول الأممي أوضح أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن أسماعيل ولد الشيخ أحمد سيتولى إدارة المشاورات في جلسات مستقلة مغلقة بين أطراف النزاع كلا على حدة ثم تنتقل في يومها الأخير الى جلسة واحدة تلتئم فيها كل الأطراف اليمنية بإشراف الأمم المتحدة يحضرها فضلا عن وفد حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ووفد الحوثيين وحلفائه ممثلون عن القوى السياسية في الداخل اليمني والأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وشخصيات دبلوماسية عربية.

وأعلن أحمد فوزي الناطق الاعلامي باسم الامم المتحدة في جنيف أن هذه المشاورات بين أطراف النزاع اليمني ستقوم على ثلاث أسس: قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب الحوثيين وحلفائهم بالانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها والمبادرة الخليجية بالإضافة إلى مخرجات الحوار الوطني.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.