تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا- إسرائيل

إسرائيل تتعهد بحماية اللاجئين السوريين

لاجئون سوريون يحاولون الدخول إلى تركيا ( روترز)
3 دقائق

تعهدت إسرائيل يوم 16 يونيو/ حزيران بحماية اللاجئين الذين قد يفرون باتجاه أراضيها بعد ازدياد المخاوف بشأن سلامة الأقلية الدرزية في سوريا مع اقتراب المعارك إلى معقلهم في محافظة القنيطرة على مقربة من الحدود مع إسرائيل.

إعلان

 

 ويعيش عدد كبير من الدروز في إسرائيل، ودعا عدد من وجهائهم الحكومة إلى مساعدة أشقائهم في سوريا.
 
 وقال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي ايسنكوت إن السلطات تستعد لتدفق لاجئين سوريين باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وستحول دون وقوع مجزرة محتملة عند الحدود.وأضاف يقول  أمام لجنة برلمانية "الواقع في مرتفعات الجولان حيث يدور قتال داخلي قرب الحدود مع إسرائيل يثير قلقنا البالغ وكذلك احتمال اضطرارنا للتعامل مع وصول لاجئين من سوريا إلى الحدود".
 
 ومضى الجنرال غادي ايسنكوت  "سنتخذ إجراءات لمنع وقوع مجزرة في صفوف اللاجئين. وسيكون عملنا إنسانيا"،  بحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه والذي  قال إن ايسنكوت كان يشير إلى المناطق المحاذية لخط وقف إطلاق النار على القسم الذي تحتله إسرائيل من مرتفعات الجولان.
 
وناشد قادة الدروز في إسرائيل ومن بينهم ايوب كارا عضو البرلمان عن حزب الليكود اليميني الحاكم, الحكومة تقديم المساعدة للدروز.
 
 ويقول مسئولون أن 110 آلاف درزي يعيشون في شمال إسرائيل و20 ألفا في الجولان التي تحتلها إسرائيل.
 
واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان (1200 كلم مربع) خلال حرب 1967 وضمتها بعد ذلك في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
 
 وكان الدروز يشكلون 3% من سكان سوريا البالغ عددهم 23 مليون قبل الحرب.
 
 ويتركز الدروز في محافظة السويداء المنطقة الوحيدة التي تسكنها غالبية من الدروز في سوريا. إلا أن هناك العديد من القرى الدرزية في مناطق أخرى من سوريا من بينها ادلب والسفوح الشرقية من الجولان.
 
 وفي يوم الأربعاء الماضي،  قتل 20 شخصا على الأقل من الدروز في تبادل لإطلاق النار مع "جبهة النصرة" الإسلامية في محافظة ادلب شمال غرب سوريا،  بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وسيطر المسلحون المعارضون السوريون يوم الخميس الماضي  على معظم المطار العسكري في محافظة السويداء،  في أول تقدم لهم في تلك المنطقة.
 
 وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال موتي الموز أن الوضع في شمال الجولان "هادئ وتحت السيطرة الكاملة".
 
         
      
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.