تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

القبض في الأردن على متهم بتدبير اعتداء على مطعم يهودي في باريس قبل32 عاما

المطعم اليهودي في باريس بعد الاعتداء الإرهابي عام 1982 ( أرشيف)
3 دقائق

أكد مسؤولون أردنيون اليوم 17 يونيو/ حزيران الجاري أن مدبر الاعتداء على مطعم يهودي في باريس العام 1982 اعتقل في الأردن بداية الشهر الجاري، لافتين إلى الإفراج عنه بكفالة في انتظار قرار قضائي حول تسليمه.

إعلان

أفاد مصدر قضائي فرنسي أن مشاورات تجري حاليا مع الأردن هدفها تسليم القضاء الفرنسي شخصا يبلغ من العمر 62 عاما ويدعى زهير محمد حسن خالد العباسي الملقب ب" أمجد عطا". وكان هذا الشخص يقيم في قرية تقع بين مدينتي الزرقاء والرصيفة. وتم القبض عليه في بداية شهر يونيو/ حزيران الجاري بعد اتهامه بتدبير عملية إرهابية استهدفت مطعم "غولدنبيرغ" الواقع في أحد الأحياء اليهودية الباريسية في يوم 9 أغسطس 1982. وأدت العملية إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة 22 آخرين بجروح.
 
وقد اتهم صبري خليل البنا –أبو نضال- زعيم حركة فتح - المجلس الثوري والذي توفي في عام 2002 بالوقوف وراء العملية بعد حصولها بالرغم من أن أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن ارتكابها.
 
 وفي شهر فبراير / شباط الماضي، أطلق مارك تريفيك القاضي الفرنسي المتخصص في شؤون الإرهاب مذكرة توقيف دولية بشأن ثلاثة أشخاص وجهت لهم تهمة المشاركة في هذه العملية الإرهابية أو التدبير لها. وهم زهير محمد حسن خليل العباسي الذي يعد حسب المعلومات التي جمعها المحققون الفرنسيون العقل المدبر للعملية. أما الشخصان الآخران فهما محمود خضر عابد ويبلغ من العمر 59 عاما ويقيم حاليا في رام الله ووليد عبد الرحمن الذي يبلغ من العمر 56 عاما وحاصل على الجنسية النرويجية ومقيم في مدينة شين النرويجية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.