تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن: يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري ـ الإثنين 22-06-2015)

يمنيون ينظرون إلى أنقاض المنازل التي دمرتها غارة جوية سعودية في العاصمة اليمنية صنعاء 21 يونيو
يمنيون ينظرون إلى أنقاض المنازل التي دمرتها غارة جوية سعودية في العاصمة اليمنية صنعاء 21 يونيو ( الصورة من رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

القوات البرية السعودية تعلن عن التصدي لهجوم مباغت شنه المسلحون الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق، على مواقع عسكرية حدودية في منطقة جازان المحاذية لمحافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة المسلحة المدعومة من طهران شمالي اليمن.

إعلان

ذكرت صحية "الحياة" اللندنية نقلا عن مصدر عسكري سعودي قوله إن قواتهم تمكنت من صد محاولة لاختراق الحدود نفذها مسلحون حوثيون وموالون للرئيس السابق ، بعد أن مهدوا لذلك بإطلاق قذائف من العمق اليمني.

 غير أن إعلام الحوثيين قال إن مقاتلي الجماعة نجحوا في اقتحام  خمسة مواقع حماية تابعة لموقع الجابري العسكري وإحراق عربتين مدرعتين وعدد من الآليات العسكرية ، بالإضافة إلى اقتحام وتلغيم موقع المصفق في جازان .
 
*الحوثيون يعلنون عن إطلاق 111 صاروخا على مواقع عسكرية سعودية في منطقة جازان الحدودية.
* نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء خالد بحاح: سفن محملة بالمواد الغذائية و الأدوية والمستلزمات الطبية في طريقها إلى عدن وتعز وحضرموت.
*وفد الحوثيين المفاوض في جنيف يعود الى مسقط ويلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني.
*مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يقول إن مؤتمر جنيف حول اليمن سيستأنف برعاية الأمم المتحدة .
عبد اللهيان لم يحدد موعدا لاستئناف تلك المباحثات ، لكنه أكد في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أن الأزمة في اليمن يمكن حلها باتباع السبل الدبلوماسية والحوار الحقيقي فقط.
 
صنعاء:
*الحوثيون يعينون مديرا عاما جديدا لشركة الغاز اليمنية.
* وصول  166 شخصا من العالقين اليمنيين في مصر والأردن إلى صنعاء على متن رحلتين للخطوط الجوية اليمنية .
 
عدن:
 *الطيران الحربي والبوارج البحرية التابعة لقوات التحالف تقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط مطار عدن الدولي ومديرية المعلا التي تضم الميناء الاستراتيجي على البحر العربي.
*مقاتلات التحالف تقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في قلعة صيرة التاريخية التي بنيت في القرن الحادي عشر الميلادي، على جزيرة صخرية بركانية بالقرب من ميناء عدن الاستراتيجي.
 
تعز:
*مسلحون قبليون موالون للرئيس هادي يعلنون عن إحراز تقدم ميداني في مدينة تعز، بالسيطرة على منطقة حي الزنوج الواقعة قرب جبل الوعش شمالي المدينة ذات الثقل السكاني الأكبر جنوبي غرب اليمن.
 
صعدة:
*الحوثيون يعلنون عن إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات التحالف في منطقة ال حباجر بمديرية سحار جنوبي مدينة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة  شمالي اليمن .
*طيران التحالف يشن غارات جوية مكثفة على مواقع للحوثيين في مديريات ساقين ورازح  وشدا وغمر.
 
مأرب:
*طيران التحالف يشن أربع غارات جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة "جفينة" غربي مدينة مأرب.
 وتتزامن الغارات الجديدة مع استمرار المعارك الضارية على الأرض وتبادل القصف المدفعي والصاروخي بين مسلحي الجماعة وحلفائهم  من جهة ورجال القبائل المسنودين بقوات عسكرية موالية للرئيس هادي من جهة ثانية في محيط المدينة الإستراتيجية التي تمتد إلى حقول النفط والغاز ومصادر توليد الطاقة  الكهربائية شرقي اليمن.
 
*17قتيلا على الأقل غالبيتهم من الحوثيين وعديد الجرحى في محاولة  فاشلة لاقتحام معسكر نخلا، كبرى المعسكرات التي يرابط فيها رجال القبائل المدعومين من قوات التحالف لتأمين مدينة مأرب الإستراتيجية
 مصادر محلية قالت إن رجال القبائل  تمكنوا بمساندة جوية من طيران التحالف ، وبرية من قوات موالية للرئيس هادي من التصدي للهجوم ، فيما لا تزال الموجهات مستمرة بين الجانبين .
*طيران التحالف يقصف مخزن سلاح تابع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في جبل كوفل بمديرية صرواح غربي مدينة مأرب.
 
البيضاء:
*مسلحون قبليون مناهضون للحوثيين يعلنون سيطرتهم الكاملة على مركز مديرية القريشية شمالي غرب المحافظة ، بعد معارك شرسة مع مقاتلي الجماعة خلفت 25 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى من الجانبين.
 
شبوة:
*قتلى وجرحى باستهداف مسلحي اللجان الشعبية  الجنوبية عربة للمسلحين  الحوثيين بعبوة  ناسفة أثناء مرورها في الشارع العام بمدينة عتق، عاصمة المحافظة جنوبي شرقي اليمن.
 
الضالع:
*عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين الذين يخوضون معارك شرسة مع اللجان الشعبية الجنوبية عند الأطراف الشمالية لمحافظة الضالع، في محاولة مستميتة لاستعادة السيطرة على المحافظة التي سقطت بيد المقاتلين الجنوبيين الشهر الماضي. 
 مصادر في اللجان الشعبية الجنوبية قالت إن من بين القتلى، قائد عسكري رفيع في اللواء 26 مدرع التابع للحرس الجمهوري الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
*طيران التحالف يشن ثلاث غارات  على مخزن للأسلحة وتعزيزات تابعة للحوثيين في ضواحي مدينة سناح المركز الإداري للمحافظة التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المطالبة بالانفصال عن الشمال ، وسط البلاد.
 
‏حجة:
*غارة لطيران التحالف تستهدف منطقة تعشر بمديرية عبس شمالي غرب المحافظة الحدودية مع السعودية.
*الطيران يشن ثلاث غارات  على معسكر المحصامة في  مديرية حرض الحدودية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.