تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أزمة الديون اليونانية

الاتحاد الأوروبي: "مصير اليونان واليورو يحسم إلى حد بعيد اليوم"

الحرس الرئاسي اليوناني في أثينا في 18 حزيران 2015 (رويترز)

اعلن المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي الاثنين ان "مصير اليونان واليورو يحسم الى حد بعيد اليوم" قبل بضع ساعات من قمة اوروبية تعتبر مصيرية لليونان المهدد بالتخلف عن سداد ديونه.

إعلان

وقال موسكوفيسي انه تم حتى الان عقدت اجتماعات عدة لبحث هذه الازمة واعتبرت شديدة الاهمية غير ان "الامر حاسم هذه المرة"، مبديا امله في التوصل الى اتفاق هذا المساء.

وتعقد الاثنين سلسلة اجتماعات ماراتونية في بروكسل بين جميع اطراف هذه الازمة قبل ايام معدودة على استحقاقات مالية هامة لم تعد اثينا تملك الموارد الكافية لمواجهتها.

وفي حال تعثر اليونان عن السداد فان ذلك قد يؤدي الى خروجها من منطقة اليورو، وهو احتمال يؤكد جميع المشاركين في الاجتماعات حرصهم على تفاديه.

وقال موسكوفيسي متحدثا لاذاعة اوروبا 1 "وصلنا الى لحظة حاسمة تماما"، موضحا انه "لم يعد لدينا سوى ساعات قليلة".

وقدمت الحكومة اليونانية مساء الاحد سلسلة من المقترحات المضادة ردا على طلبات دائني اثينا (الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي).

وقال موسكوفيسي بهذا الصدد "انها تسير في الاتجاه الصحيح، يمكن ان توفر قاعدة لاتفاق، وهذا يعني انه ما زال هناك ما ينبغي بحثه".

واضاف "اعتقد ان الحكومة اليونانية ادركت اخيرا ان عليها ارسال مقترحات مضادة ملموسة ومتينة".

كذلك عبر وزير المال الفرنسي ميشال سابان عن تفاؤله واصفا العمل الذي انجز حول مقترحات اثينا الاخيرة بانه "نوعي"، متحدثا لاذاعة ار اف إي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن