تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن.. يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) 26-06-2015

وزير خارجية اليمن رياض ياسين
وزير خارجية اليمن رياض ياسين ( الصورة من فرانس24)

وزير الخارجية اليمني رياض ياسين ينفي وجود أي مبادرة عُمانية لحل الأزمة اليمنية، ويؤكد عدم الحاجة لتنظيم مؤتمر جديد في جنيف بعد فشل المشاورات التي جرت الأسبوع الماضي.

إعلان
 
ياسين  قال في تصريحات صحفية اليوم الجمعة ،إنه بعد فشل المشاورات التي جرت في جنيف الأسبوع الماضي، سيكون هناك جهد مشترك مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بالتعاون مع جميع الأطراف الدولية، لإيجاد آلية تنفيذية للقرار 2216.
 
*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد يلتقي في واشنطن مساعدة الرئيس الامريكي لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، ليزا موناكو، التي اكدت دعم البيت الابيض لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن.
 
وقال بيان صادر عن البيت الأبيض الجمعة أن الجانبين بحثا “الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن”، حيث عبرت مستشارة الرئيس الأمريكي  “عزم الولايات المتحدة على دعم إيصال سهل للغذاء والدواء وتجهيزات أخرى طارئة جداً للشعب اليمني، الذي يرزح تحت المعاناة”.
 
*المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف احمد فوزي: مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ سيتوجه للكويت غدا السبت ، ثم يقضي أسبوعا في الرياض وصنعاء لبحث مسودة اقتراح سلام “إلى أن نصل لاتفاق مبدئي”.
*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يحمل الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق مسؤولية فشل المشاورات اليمنية التي رعتها الامم المتحدة في جنيف  الاسبوع  الماضي .
 
*مجلس الأمن الدولي يحث جميع أطراف الأزمة في اليمن على المشاركة في جولة جديدة من المفاوضات بدون أي شروط مسبقة.
 
*صندوق الأمم المتحدة للطوارئ يخصص 25 مليون دولار لدعم عمليات الإغاثة الضرورية في اليمن.
 
*الأمم المتحدة تطلب من السفن التجارية استئناف العودة لتموين الموانئ اليمنية بالسلع والواردات الاساسية، بعد اطلاق تحذيرات دولية من مجاعة وشيكة في البلد  المضطرب، قد تطال 10 من المحافظات الـ22 التي تواجه أوضاعا غذائية طارئة.
 وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، اكد  “أن أكثر من 21 مليون شخص في اليمن (80% من إجمالي السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، كما إن أكثر من 2800 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب 13 ألفًا آخرون، منذ اندلاع القتال في مارس الماضي”.
 
*الحوثيون يعلنون عن اطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع عسكرية سعودية في "الخوبة" بمنطقة جازان الحدودية مع اليمن.
 
صنعاء:
*طيران التحالف يقصف الوية الصواريخ بعيدة المدى في منطقة فج عطان جنوبي العاصمة.
عدن:
*طيران التحالف يشن 3غارات جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مطار عدن الدولي بمديرية خور مكسر شرقي المدينة الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب  البلاد.
*الطيران يقصف تجمعاً للحوثيين في مديرية المعلا التي تضم الميناء الاستراتيجي على البحر العربي.
تعز:
*مسلحون مناهضون للحوثيين يعلنون عن احراز تقدم ميداني بالسيطرة على نقطة الضباب  وحدائق ومزارع للرئيس السابق ،عند المداخل الجنوبية للمدينة، بعد معارك عنيفة مع مسلحي الجماعة والقوات الموالية لهم، اسفرت عن سقوط ستة قتلى على الاقل وعديد الجرحى .في حين قال الحوثيون وحلفاؤهم في النظام السابق انهم حققوا تقدما في منطقة عصيفرة وسط مدينة تعز.
الجوف:
 طيران التحالف يشن 3 غارات على  مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية الحزم عاصمة المحافظة ، التي سيطرت عليها الجماعة المسلحة ، بعد معارك ضارية مع رجال القبائل منتصف الشهر الجاري .
البيضاء:
طيران التحالف يشن 12 غارة جوية على قيادة اللواء 26 ميكا التابع  للحرس الجمهوري الموالي للرئيس  السابق بمديرية السوادية وسط محافظة  البيضاء، التي يستخدمها المسلحون الحوثيون نقطة لتسيير عملياتهم  وامداداتهم العسكرية الى جبهات القتال في الضالع وشبوة وأبين، وصولاً إلى عدن.
 شبوة:
* طيران التحالف ينفذ سلسلة غارات جوية هي الاعنف على مواقع عسكرية، وتجمعات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة عتق ومحيطها، ما أدى إلى سقوط عديد القتلى والجرحى.
 الغارات استهدفت اللواء 21 ميكا ونقاط واليات عسكرية تابعة لمسلحي الجماعة والقوات الموالية لهم عند المدخلين الغربي والشرقي لمدينة عتق عاصمة المحافظة النفطية جنوبي شرق البلاد.
 *خمسة قتلى على الاقل بغارة اميركية دون طيار استهدفت الخميس سيارة لمسلحين يعتقد انهم من القاعدة في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة جنوبي شرق البلاد.
الغارة تأتي بعد يوم من مقتل اربعة من القاعدة بغارة اميركية مماثلة في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت المجاورة كبرى محافظات البلاد.
مأرب:
* غارات جوية لطيران التحالف على مواقع وآليات عسكرية للحوثيين والرئيس السابق في جبهة الجفينة والطلعة الحمراء والزور غربي المدينة ذات الامتداد الاستراتيجي الى حقول النفط والغاز ومصادر توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية شرقي اليمن.
صعدة:
*طيران التحالف يستهدف مواقع وتجمعات للحوثيين في مدينة ضحيان المعقل الاداري لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن