تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن.. يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) 27-06-2015

وزير خارجية اليمن رياض ياسين
وزير خارجية اليمن رياض ياسين رويترز

أعرب حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن خيبة أمله إزاء المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل في اليمن.

إعلان

وذلك بعد نحو أسبوع من انهيار المحادثات اليمنية التي رعتها المنظمة الدولية في جنيف منتصف الشهر الجاري دون التوصل إلى أي اتفاق.

الأمين العام المساعد للحزب ياسر العواضي قال في تصريحات صحفية من موسكو إنهم فقدوا الحماس إزاء المسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة، وأن "هناك منافذ أخرى للحل بينها موسكو ومسقط"، في إشارة على ما يبدو إلى محادثات غير معلنة برعاية عمانية - روسية بين الحوثيين وحلفائهم في حزب صالح من جهة، وأطرف يمنية وإقليمية من جهة أخرى.

تصريحات القيادي البارز في حزب الرئيس السابق، تأتي بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة عن سعي المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد القيام بجولة مشاورات جديدة مقررا ان يبدأها اليوم من الكويت وتشمل الرياض وصنعاء، لبحث مسودة اتفاق سلام يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار.

العواضي أبدى استعداد حزبه تقديم اية تنازلات للأطراف اليمنية في سبيل الذهاب إلى حوار سياسي لإحياء العملية السياسية المتوقفة في البلاد، غير انه قال انهم في حزب المؤتمر الشعبي العام يرفضون تقديم أي تنازل " لطرف التحالف السعودي".

*وفد الحوثيين والقوى السياسية المشاركة في مشاورات جنيف يعود إلى صنعاء، بعد يوم من اعتراض قوات التحالف الذي تقوده السعودية طائرة عمانية كانت تقل الوفد إلى العاصمة صنعاء في الأجواء اليمنية وتجبرها على العودة إلى مسقط.

* 7 قتلى و 20 جريحا في الغارات الجوية التي نفذها طيران التحالف على أهداف مفترضة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في عديد المحافظات خلال الساعات الماضية ، بحسب ما ذكرت وكالة سبأ الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

تعز:

*سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على مواقع متفرقة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في تعز، استهدفت معسكر اللواء 35 مدرع ونادي الصقر وموقع الحرير العسكري، جنوبي وشمالي شرق المدينة التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للجماعة المسلحة ومهد الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق جنوبي غرب البلاد.

*غارة جوية لطيران التحالف استهدفت مواقع للحوثيين في محيط القصر الجمهوري شمالي مدينة تعز.

*مسلحون قبليون موالون للرئيس هادي يعلنون عن صد هجوم مباغت شنه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق على جبل "جرة" شمالي مدينة تعز، في محاولة مستميته للسيطرة على الموقع الاستراتيجي المطل على عديد الشوارع التي تربط بين المداخل الرئيسة للمدينة.

عدن:

*طيران التحالف يشن ثلاث غارات على تجمعات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة التواهي وسط المدينة الساحلية على البحر العربي جنوبي غرب اليمن.

* اندلاع حريق هائل في خزانين للوقود بميناء الزيت في مديرية البريقة التي تضم كبرى منشآت تكرير النفط في البلاد غربي مدينة عدن، عقب استهداف الميناء بالقصف المدفعي والصاروخي من قبل القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق المتمركزة في مديرية التواهي المجاورة بحسب ما افاد مراسل مونت كارلو الدولية في عدن نقلا عن متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.

وغطت سحابة كثيفة من الدخان الأسود سماء المدينة الساحلية الجنوبية جراء الحريق الضخم الذي لا يزال - حتى لحظة كتابة هذا التقرير ـ يتمدد في الميناء الوحيد الذي ظل يستخدم لاستقبال المساعدات الإنسانية وتموين المدينة بالسلع الأساسية، بعد سقوط ميناء عدن الاستراتيجي العريق بيد الحوثيين.

ويضم الميناء أربعة مراسي لمناولة النفط بعمق يتراوح ما بين 11.5 متر إلى 15.8 متر بالإضافة إلى مراسي مباشرة بعمق 11 متر لغرض شحن غاز البترول المسال وسفن البضاعة الجافة ومراسي الدحرجة.

*مصادر محلية :قوات التحالف تنفذ عمليات إنزال بحري لقوات يمنية غربي مدينة عدن، تضم عشرات المسلحين الذي تم تدريبهم في دول مجاورة لدعم صفوف اللجان الشعبية الجنوبية، في محاولة على ما يبدو لتأمين المدينة الساحلية الجنوبية لعودة الرئيس هادي والحكومة المدعومة من المجتمع الدولي .

الجوف:

*طيران التحالف يعاود استهداف مديرية الحزم عاصمة المحافظة التي سيطر عليها الحوثيون منتصف الشهر الجاري.

الحديدة:

*طيران التحالف يقصف محطة تموين الطائرات بالمطار العسكري في محافظة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر.

ابين:

قتلى وعديد الجرحى بغارة لقوات التحالف استهدفت حافلة ركاب مفترضة للحوثيين بمديرية لودر في محافظة ابين جنوبي البلاد.

البيضاء:

*تجددت المعارك بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين من جهة اخرى ، بعد هدنة مؤقتة في منطقة "الزوب" قرب مركز مديرية القريشية وسط المحافظة، التي تشهد مواجهات عنيفة منذ أيام.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن