تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن.. يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) 28-06-2015

رويترز

الحكومة اليمنية في المنفى تطالب المجتمع الدولي بتحرك جاد وعاجل لوضع حد لما اسمته "حرب إبادة ممنهجة وعنف مدمر" تقوم به مليشيات الحوثي وصالح ضد أبناء الشعب اليمني.

إعلان

واتهمت الحكومة في بيان اصدرته اليوم الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بقصف ميناء الزيت ومصافي عدن، ووصفت ذلك العمل بـ"الجريمة الكبرى غير المعهودة ضد الانسانية".

كما اعتبرت هذا العمل دليلاً دامغاً على إمعان هذه "المليشيات في انتهاك كل القيم والأخلاق والأعراف الإنسانية والقانونية، ووصول جرائمها إلى حدود خطيرة جداً لم تعد تُحتمل".

وكان حريقا هائلا اندلع امس السبت في خزانين للوقود بميناء الزيت بمديرية البريقة التي تضم كبرى منشآت تكرير النفط في البلاد غربي مدينة عدن.
الحريق شب عقب استهداف الميناء بقصف مدفعي وصاروخي من قبل القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق المتمركزة في مديرية التواهي المجاورة وفقا لمصادر في اللجان الشعبية الجنوبية.

وميناء البريقة، ظل الميناء الوحيد في المدينة الساحلية الجنوبية المفتوح لاستقبال المساعدات الإنسانية وتموين المدينة بالسلع الأساسية، بعد سقوط ميناء عدن الاستراتيجي العريق بيد الحوثيين.

*وزارة الداخلية السعودية تعلن عن مقتل جندي من حرس الحدود واصابة اخر في بسقوط قذائف من داخل الاراضي اليمنية على موقع عسكري في منطقة جازان الحدودية المحاذية لمحافظة صعدة المعقل الرئيس للحوثيين في شمالي اليمن.

اعلام الحوثيين تحدث عن قيام مقاتلي الجماعة بإطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع عسكرية سعودية خلف جبلي الدود ودخان وموقع المعطن العسكري، وتجمع لآليات عسكرية بالخوبة بمنطقة جازان.

*الأمم المتحدة تدعو جميع أطراف النزاع في اليمن الى السماح بدخول المواد التموينية التجارية والمساعدات الإنسانية إلى البلاد.

عدن:

* نزوح جماعي لعشرات الاسر من منطقة البريقة حيث تقع كبرى منشآت تكرير النفط في البلاد، غربي مدينة عدن، تحسبا لتجدد اعمال القصف الذي طال امس خزانات الوقود في ميناء الزيت، وادى الى نشوب حريق هائل، وتصاعد اعمدة الدخان الاسود الكثيف في المكان.

مصادر محلية قالت ان محاولات اخماد الحريق - حتى لحظة كتابة هذه التقرير – باءت بالفشل بسبب الرياح، وسط مخاوف من انتقال النيران نحو خزانات جديدة بعد ان خرج الحريق عن السيطرة.

*قتلى وجرحى في معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة واللجان الشعبية الجنوبية من جهة اخرى، في منطقة بير أحمد شمالي مدينة عدن، بالتزامن مع سلسلة غارات جوية استهدفت عربات واليات ومواقع للقوات الموالية للحوثيين .

*6قتلى و100جريح حصيلة المواجهات التي جرت بين الحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية السبت في المدينة الساحلية الجنوبية، بحسب ما ذكر مراسل مونت كارلو الدولية في عدن نقلا عن مصادر طبية.

تعز:

* 8 قتلى على الاقل وعديد الجرحى بتبادل للقصف المدفعي واشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين مواليين للرئيس هادي من جهة ثانية في محيط جبل جرة الاستراتيجي المطل على عديد الشوارع التي تربط بين المداخل الرئيسة للمدينة.
مصادر طبية قالت ان مدنيين اثنين قتلا فيما اصيب 31 اخرين بقصف عشوائي طال عديد الأحياء السكنية في المدينة المكتظة بالسكان.

مأرب:

*مسلحون قبليون ووحدات عسكرية موالية للرئيس هادي تعلن عن صد هجوم نفذه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق على موقع العطيف، بمديرية صرواح غربي مدينة مأرب ذات الامتداد الاستراتيجي الى حقول النفط والغاز ومصادر توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية شرقي اليمن.
‫في الاثناء شن طيران التحالف سلسلة غارات على معسكر اللواء 312 بمنطقة كوفل في مديرية صرواح، الذي يسيطر عليه الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق.

الضالع:

*سقوط 175 قتيلا من المدنيين ومئات الجرحى معظمهم من النساء والاطفال جراء الحرب الدائرة منذ مارس الماضي ، بحسب تقارير لمنظمات لحقوقية محلية .

*عشرات القتلى والجرحى باستمرار المعارك الطاحنة بين اللجان الشعبية الجنوبية والقوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق في محيط مدينة سناح المركز الاداري لمحافظة الضالع التي تعد المعقل الرئيس للحراك المطالب بالانفصال عن الشمال.

ويجاهد الحوثيون من خلال الدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية من اجل استعادة السيطرة على المحافظة التي سقطت في يد اللجان الشعبية الجنوبية الشهر الماضي، بعد معارك خلفت مئات القتلى والجرحى من الجانبين وفي صفوف المدنيين.

اب:

*غارة لطيران التحالف على موقع للحوثيين في مديرية السدة شمالي شرق المحافظة .

ابين:

‫ *طيران التحالف يشن غارات على اللواء 15 مشاه بمدينة زنجبار عاصمة المحافظة التي تعد مسقط رأس الرئيس عبدربه منصور هادي.

صعدة:

*طيران التحالف يشن عديد الغارات على معسكر كهلان ومواقع للحوثيين في مناطق متفرقة في المحافظة التي تعد المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.

ذمار:

غارات لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في مدينة ذمار ومديرية جبل الشرق غربي المدينة التي تقول قوات التحالف ان الجماعة المسحلة تتخذها مركزا لقيادة عملياتها العسكرية ضد وسط وجنوب البلاد.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن