تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) 29-06-2015

مقاتل من "لجان المقاومة الشعبية" في مدينة تعز الجنوبية في 22 حزيران 2015 (رويترز)

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يرأس في الرياض اجتماعاً لمجلس الدفاع الوطني، ويستقبل الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني.

إعلان

*امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح يلتقي المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، الذي يزور الكويت حاليا في اطار جولة مشاورات جديدة تشمل الرياض وصنعاء لبحث مسودة اتفاق سلام تتضمن وقفا دائما لإطلاق النار في اليمن.

*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تبدأ تحركا دبلوماسيا مباشرا لبحث انفاذ قرار مجلس الامن 2216 ، الذي يلزم الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق بوقف العنف والانسحاب من العاصمة والمناطق التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف العام الماضي.

وزير الخارجية اليمني رياضي ياسين قال في تصريحات صحفية ، ان حكومته قررت إرسال وفود إلى خمس دول هى: أمريكا، بريطانيا، بلجيكا، ألمانيا، وروسيا، بحثا عن مساعدتها فى تطبيق القرار الأممى 2216 الذى يقابل تعنتا حوثيا.. مشيرا الى إن أول تلك الوفود، وصل الى الولايات المتحدة الأمريكية خلال اليومين الماضيين.

*الحوثيون يعلنون عن اطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع حدودية سعودية في منطقتي نجران وجازان المتاخمتين لمحافظة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة المسلحة المدعومة من طهران شمالي البلاد.

*مركز الاعلام الاقتصادي، احد ابرز منظمات المجتمع المدني المعينية بالشأن الاقتصادي في اليمن ، يكشف عن تسريح 60 في المئة من موظّفي القطاع الخاص بسبب تفاقم الصراع في البلاد منذ نهاية مارس الماضي.

عدن

*طيران التحالف يشن غارات جوية مكثفة على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في كريتر وخور مكسر والعريش وجبل حديد ودار سعد شرقي وشمالي المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي.

*الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق يعاودون القصف المدفعي والصاروخي على ميناء الزيت في مديرية البريقة التي تضم كبرى منشآت تكرير النفط في البلاد غربي مدينة عدن، بحسب مصادر في اللجان الشعبية الجنوبية.

يأتي هذا في الوقت الذي فشلت فيه جهود المسؤولين بشركة مصافي عدن حتى الان بإخماد النيران الهائلة التي اندلعت السبت في خزانات الوقود بالميناء، عقب تعرضه لعملية قصف صاروخي ومدفعي تقول الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي، ان الحوثيين وحلفائهم اردوا من خلالها إغلاق كل طرق دخول المساعدات الإنسانية لأهالي عدن.

وميناء البريقة هو الميناء الوحيد الذي ظل يستقبل المساعدات والسلع التموينية، في اعقاب سقوط ميناء عدن الاستراتيجي العريق بيد الحوثيين.

* وصول قوة عسكرية موالية للرئيس عبدربه منصور هادي ، تتألف من نحو600 جندي يمني الى عدن خلال اليومين الماضين للالتحاق بصفوف المقاتلين الجنوبيين، بعد تلقيهم تدريبات بمعسكرات سعودية، في جازان ، بحسب ما ذكرت مصادر في اللجان الشعبية الجنوبية.

تعز

* قتلى وجرحى باستمرار المعارك العنيفة وتبادل القصف المدفعي بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى في شارع الاربعين ومحيط جبل جرة الاستراتيجي شمالي المدينة التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية المناهضة للجماعة المسلحة، جنوبي غربي البلاد.
القصف المدفعي العشوائي طال أحياء الروضة، والشماسي، وحوض الأشراف، ما أسفر عن احتراق وتدمير جزئي لعدد من منازل المواطنين.

‏الضالع

الطيران يشن غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية لهم في مديرية جبن شمالي المحافظة التي تعد معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال .

مأرب:

*9 قنلى على الاقل و3جرحى بغارات مكثفة على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية صرواح ومناطق الجفينة والزور والمشجح، غربي المحافظة ذات الامتداد الاستراتيجي الى حقول النفط والغاز ومصادر توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية شرقي البلاد.

*الحوثيون يعلنون عن احراز تقدم ميداني بالسيطرة على مواقع عسكرية مجاورة لمقر قيادة المنطقة العسكرية الثالثة في مدينة مأرب.

المحويت

طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين في منطقة حصن المخير التابعة لمديرية الطويلة شمالي شرق المحافظة.

صعدة

*القوات البرية السعودية تطلق ثلاثة صواريخ ارض- ارض على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية حيدان معقل زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.
*قتلى وجرحى في عدة غارات جوية لطيران التحالف، استهدفت مواقع مفترضة للحوثيين في مناطق العند، وفله وبني بحر وال الزماح والنظير في محافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.

إب

*طيران التحالف يستهدف منزل قائد لواء النقل الثقيل العميد أحمد النزيلي بمديرية القفر شمالي المحافظة.

*طيران التحالف يستهدف رتلا عسكريا للحوثيين في منطقة العود كان في طريقه الى الضالع، ويقصف منازل مفترضة لقيادات في الجماعة بمديريتي حبيش والشعر شرقي ووسط المحافظة.

حجة
*غارتان لطيران التحالف على فرع المؤسسة اليمنية للطرق والجسور في مديرية حرض الحدودية شمالي غرب البلاد.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.