تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

اليمن.. يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) السبت 04 يوليو/تموز 2015

البحث عن ناجين بعد قصف منزل رئيس الوزراء الراحل فرج بن غانم بالطائرات في صنعاء(رويترز)
البحث عن ناجين بعد قصف منزل رئيس الوزراء الراحل فرج بن غانم بالطائرات في صنعاء(رويترز)
8 دقائق

المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ يجرى محادثات غير معلنة مع الحوثيين في مسقط، قبل يوم من زيارة مقررة يبدأها غدا الاحد الى صنعاء، لإجراء مشاورات مع الحوثيين وحلفائهم في الداخل بشأن مسودة اتفاق لحل الازمة الطاحنة في البلاد.

إعلان

 الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام، قال ان المحادثات التي شارك فيها رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثيين صالح الصماد، وحضرها سفيرا الاتحاد الأوربي و ألمانيا، تركزت حول جهود تثبيت هدنة انسانية جديدة ،وتسهيل عمل المنظمات الانسانية والإغاثية، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار.

  وتتضمن خطة اممية مدعومة من المجتمع الدولي، وقفا لإطلاق النار والدخول في هدنة انسانية جديدة تقوم بمراقبتها قوات اممية ،تمهيدا للشروع في مفاوضات شاملة لإحلال سلام دائم وفقا لقرارات مجلس الامن الدولي واتفاقات التسوية السياسية ذات الصلة. 
* الاتحاد الأوروبي يعلن تأييده لجهود الأمم المتحدة المبذولة من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن، تسمح بتوصيل الإمدادات الأساسية  لأكثر من 21 مليون شخص، بحاجة إلى مساعدة عاجلة، وذلك بعد يوم واحد من اعلان الأمم المتحدة رفع درجة حالة الطوارئ في اليمن إلى الحالة القصوى التي تستوجب تدخلاً إنسانياً عاجلاً.
 
 الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والمفوض الأوروبي لشؤون إدارة الأزمات كريستوس ستليانيدس، عبرا في بيان مشترك عن قناعتهما بأن الخروج من الأزمة الحالية في اليمن يمر عبر "حوار حقيقي وعملية سياسية شاملة تحت إشراف الأمم المتحدة".
*منظمة العفو الدولية تتهم قوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن، بالتسبب بمقتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال.
المنظمة قالت في بيان نشرته على موقعها الالكتروني،" إن التحقيقات الميدانية الجديدة ونتائج تحليل الأسلحة التي أجرتها سلطت الضوء على الثمن الباهظ الذي يدفعه المدنيون مع استمرار الضربات الجوية التي تشنها قوات التحالف".
وأشارت إلى أنها حققت في تفاصيل 8 ضربات جوية في أنحاء مختلفة من اليمن لا سيما الضربات الجوية المتعددة التي طالت العاصمة صنعاء يومي الـ12 والـ13 يونيو، وتعز في الـ16 يونيو.
 
وقالت "الحاصل أن الغارات الثماني تسببت في مقتل 54 مدنيا (27 طفلا و16 امرأة و11 رجلا) وشملت مولودا لم يتجاوز عمره يوما واحدا ولم يكن والداه قد منحاه اسما وجرح 55 آخرين (19 طفلا و19 امرأة و17 رجلا)".
كبيرة مستشاري الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، دوناتيلا روفيرا، قالت "إن القانون الإنساني الدولي واضح من حيث النص على وجوب قيام المعتدي باتخاذ جميع الخطوات الرامية إلى الحيلولة دون وقوع إصابات بين المدنيين أو التقليص منها".
 
و أضافت" ولكن الحالات التي قمنا بتحليل تفاصيلها تشير إلى وجود نمط من الهجمات التي تعمد إلى تدمير منازل المدنيين، وتؤدي إلى مقتل وجرح العشرات منهم، ولا يوجد ما يشير إلى أن قوات التحالف بقيادة السعودية قد قامت بأي شيء يحول دون وقوع هذه الانتهاكات أو التعويض عنها".
*الحوثيون يعلنون عن اطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع عسكرية في منطقتي جازان ونجران السعوديتين.
وكالة الأنباء اليمنية(سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيون، قالت ان القصف أدى إلى مقتل وإصابة عديد الجنود السعوديين وتدمير اليات عسكرية .
*  إصابة مواطنة سعودية بجروح جراء سقوط قذيفة من داخل الاراضي اليمنية على احدى القرى الحدودية بحسب ما ذكر متحدث باسم الدفاع المدني في منطقة جازان. 
 
صنعاء:
*الحوثيون وحلفاؤهم السياسيون يعلنون مجددا ترحيبهم بدعوة امين عام الامم المتحدة بان كي مون الى هدنة انسانية في اليمن.
  الحوثيون وحلفاؤهم اكدوا في مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء، تمسكهم بموقفهم  المطالب بان تكون أي مشاورات او حوارات  قادمة شاملة، و بين المكونات السياسية دون غيرها، في اشارة الى رفضهم لأي حوار مع الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، واللذين قالوا انهما لم يعودان يمتلكان أي شرعية " لعدد من الاعتبارات منها الاستقالة وانتهاء الولاية وانتفاء شرعية التوافق السياسي عليهما"، حد تعبيرهم.
 
*الحوثيون يدعون الى تظاهرات حاشدة غداً الأحد بصنعاء احتجاجا على ما اسموه "الموقف المخزي للأمم المتحدة تجاه الوضع الإنساني في اليمن، بالتزامن مع زيارة من المقرر ان يبدأها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ إلى العاصمة صنعاء، لإجراء مشاورات مع الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق، لحل الازمة الراهنة التي تعصف بالبلاد.
*انفجارات غير مسبوقة تهز العاصمة صنعاء، في أعقاب سلسلة غارات ليلية عنيفة لطيران التحالف استهدفت الوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة، ومقر القيادة المركزية لقوات الحرس الجمهوري في منطقة سواد حزيز ، ومعسكرات الحفا والخرافي وخشم البكرة جنوبي وشرقي العاصمة.
 القصف الليلي  طال ايضا معسكر الدفاع الجوي في محيط منزل الرئيس هادي غربي العاصمة، ومخازن أسلحة تابعة للحوثيين والقوات المولية للرئيس السابق في منطقة "صرف" شمالي صنعاء.
 
عدن:
*استمرار المواجهات بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، واللجان الشعبية الجنوبية الموالية للرئيس هادي من جهة اخرى في منطقة البساتين وعند المداخل الشمالية لمدينة عدن، بالتزامن مع غارات جوية لقوات التحالف على مواقع للحوثيين في مديرية خور مكسر شرقي المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي.
 
تعز
*اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة  ومسحلين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى عند المداخل الجنوبية لمدينة تعز.
 
لحج:
* مقتل شخصين وإصابة ثلاثة اخرين باستهداف منزل مواطن بغارة جوية يرجح انها خاطئة، في منطقة كرش شمالي المحافظة.
 
مأرب:
*قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين الحوثيين المدعومين بقوات موالية للرئيس السابق ومسلحين قبليين مسنودين بقوات موالية للرئيس هادي في محيط مدينة مأرب الممتدة الى حقول النفط والغاز ومصادر توليد الكهرباء الرئيسية شرقي اليمن.
* غارتان لطيران التحالف على  مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة المخدرة بمديرية صرواح غربي المحافظة.
*وصول أول كتيبة من التشكيلات العسكرية الجديدة الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي إلى منطقة "الرويك" شرقي مدينة مأرب.
 
البيضاء:
*مسلحون قبليون مناهضون للحوثيين يعلنون السيطرة على جبل الجماجم في مديرية الزاهر، جنوبي المحافظة بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي الجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق التي كانت تتمركز في الموقع الاستراتيجي.
 
الحديدة:
* 8 قتلى وعديد الجرحى في انفجار عنيف، يعتقد انه ناجم عن سيارة مفخخة استهدف المكتبة المركزية التي يسيطر عليها الحوثيون في مدينة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر غربي اليمن.
 
أبين:
 *طيران التحالف يقصف معسكر اللواء 15ميكا الموالي للحوثيين والرئيس السابق في ضواحي مدينة زنجبار عاصمة المحافظة التي تعد مسقط رأس الرئيس هادي.
 
حجة:
*مقاتلات التحالف تشن عدة غارات على معسكر اللواء 25 ميكا في مدينة عبس القريبة من الحدود مع السعودية شمالي غرب البلاد. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.