اليمن

اليمن.. يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) الاثنين 06 يوليو/تموز 2015

رويترز
إعداد : عدنان الصنوي

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصدر قراراً بتعيين العميد محمد أحمد ملهم قائداً للواء 111 ميكا المرابط في مدينة أحور محافظة أبين جنوب اليمن.

إعلان

‫*الحوثيون يعلنون عن اطلاق عديد الصواريخ على مواقع عسكرية سعودية في نجران وجازان وعسير.

*المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد يواصل مشاوراته مع الحوثيين وحلفائهم في صنعاء، من اجل تثبيت هدنة إنسانية، تمهد الى وقف دائم لإطلاق النار .

ولد الشيخ اجرى مشاورات منفصلة مع ممثلي حزب المؤتمر الشعبي وحلفائهم، ومن المقرر ان يلتقي اليوم ممثلي الحوثيين وحلفائهم.
الموفد الاممي عرض مقترح الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي لحل الازمة الطاحنة في البلاد.

وتتركزمشاورات صنعاء حول فرص تثبيت هدنة انسانية وضمانات لتسهيل وصول المساعدات بالتزامن مع وقف لاطلاق النار، واليات لانسحاب الحوثيين والشروع في مفاوضات شاملة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

صنعاء:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات عنيفة على مواقع ومنازل مفترضة لقيادات موالية للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح في العاصمة صنعاء، بالتزامن مع زيارة المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ الى البلاد.
الغارات استهدفت ﻣﻘﺮ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ يتزعمه ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ علي عبد الله صالح في ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺣﺪﺓ جنوبي العاصمة ، ومنزل نجل شقيقه ﻭﻛﻴﻞ ﺟﻬﺎﺯ اﻻﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ سابقا العميد ﻋﻤﺎﺭ ﺻﺎﻟﺢ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ الى ﻤﻨﺰﻝ ﻗﺎﺋﺪ ﻘﻮﺍﺕ الامن ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻲ حي ﺍﻷﺻﺒﺤﻲ جنوبي ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.

كما طال القصف مخازن اسلحة تابعة لالوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة ،ومدرسة الحرس وﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻲ للحوثيين ﺩﻏﺴﺎﻥ ﺃﺣﻤﺪ ﺩﻏﺴﺎﻥ ﻓﻲ حي الجراف شمالي العاصمة.

واغار طيران التحالف على مقر القيادة المركزية للحرس الجمهوري في منطقة السواد وﻣﻮﻗﻌﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻤﺔ ﻭﺧﺸﻢ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ جنوبي وشمالي شرق صنعاء.
* الحوثيون يقتحموا منزل قائد المنطقة العسكرية السادسة الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي اللواء أمين الوائلي في العاصمة صنعاء.

عدن:

*7 قتلى على الاقل بغارة لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية المعلا التي تضم ميناء عدن الاستراتيجي على البحر العربي.

*مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ومقاتلي اللجان الشعبية الجنوبية من جهة اخرى في منطقة الحسوة شمالي مدينة عدن.

‏تعز:

*قتلى وجرحى بغارتين لطيران التحالف على معسكر الدفاع الساحلي في ميناء المخاء، غربي المحافظة الاستراتيجية الممتدة الى مضيق باب المندب جنوبي غرب البلاد.

لحج:

*40 قتيلا على الاقل وعديد الجرحى في حصيلة اولية لغارة جوية استهدفت سوقا شعبيا للماشية بمنطقة الفيوش بين محافظتي لحج وعدن المجاورة.

صعدة:

*قتلى وجرحى بسلسلة غارات جوية عنيفة استهدفت مواقع للحوثيين في مديريات كتاف وغمر و باقم وساقين في المحافظة التي تعد المعقل الرئيسي للجماعة شمالي اليمن.

*القوات البرية السعودية تقصف بالمدفعية الثقيلة مواقع الحوثيين في مناطق غافرة والمنزالة والحصامة بمديرية الظاهر ، والغور بمديرية غمر، ومندبة في مديرية باقم ، القربيبات من الحدود السعودية.

‫عمران:

* غارات لطيران التحالف على مواقع للحوثيين بمديرية سفيان، شمالي المحافظة التي مهد سقوطها بيد الحوثيين منتصف العام الماضي الطريق امام الجماعة المسلحة لاجتياح العاصمة صنعاء .

*طيران التحالف يستهدف موقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة بركان بوادي خيوان وسط المحافظة التي تفرض الجماعة المسلحة سيطرتها الادارية عليها بالكامل.

الحديدة:

*غارتان لطيران التحالف على مبنى إدارة الأمن في مديرية جبل راس، وثلاث غارات على مواقع للحوثيين في منطقة المحجر بمديرية الخوبة.

مأرب:

*غارة جوية تستهدف تجمعا للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في الوحدة الصحية بآل دماج حباب مديرية صرواح غربي المحافظة الممتدة الى حقول النفط والغاز ومصادر توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية شرقي البلاد.

شبوة:

*طيران التحالف يشن غارات على مواقع تابعة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

البيضاء:

*قتلى وجرحى في هجوم نفذه مسلحون قبليون على موقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في طياب بمديرية ذي ناعم جنوبي المحافظة.

الضالع:

طيران التحالف يقصف مقر قوات الأمن الخاصة في منطقة سناح المركز الاداري لمحافظة الضالع وسط اليمن، بالتزامن مع مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومقاتلي اللجان الشعبية الجنوبية عند الاطراف الشمالية للمدينة، خلفت قتلى وجرحى من الجانبين.

ذمار:

غارتان جويتان لطيران التحالف على معسكر سامة التابع للحرس الجمهورية في ضواحي مدينة ذمار التي تقول قوات التحالف ان الحوثيين والقوات الموالية لهم يتخذونها مركزا لادارة عملياتهم العسكرية ضد محافظات وسط وجنوب البلاد.
 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن