تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

تقرير موجز بآخر تطورات الوضع في اليمن 09-07-2015

الدمار الذي خلفته الغارات على صنعاء 15-06-2015
الدمار الذي خلفته الغارات على صنعاء 15-06-2015 ( الصورة من الأرشيف)

المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد يعلن عن مشاورات اخيرة في الرياض لاعلان هدنة انسانية جديدة في اليمن خلال 24 ساعة المقبلة.

إعلان

غادر ولد الشيخ احمد  صنعاء الى الرياض للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي حول نتائج مشاوراته مع الحوثيين وحلفائهم في حزب المؤتمر الشعبي العام، بشأن ارساء هدنة انسانية جديدة للسماح بدخول المساعدات الى ملايين السكان المتضررين من الحرب الطاحنة في اليمن.

بدا ولد الشيخ  متفائلا لدى مغادرته صنعاء  في اعادة الاطراف الى طاولة من اجل انهاء الحرب واحياء العملية السياسية المتوقفة.
 
 وكانت مصادر سياسية قالت  ان ولد الشيخ حصل على موافقة  الاطراف اليمنية في الرياض وصنعاء على هدنة انسانية من خمسة ايام قابلة للتمديد  من المتوقع دخولها حيز التنفيذ السبت المقبل، بحسب ما ذكرت مصادر سياسية خاصة بفرانس 24 ومونت كارلو الدولية.
 
ووفقا للمصادر ذاتها فقد تم تأجيل النقاش حول ملف الانسحاب من المدن الى حوارأشمل بين القوى والمكونات السياسية اليمنية، تحدد الامم المتحدة مكان وموعد انعقاده في وقت لاحق.
 
*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تعلن مجددا موافقتها على هدنة إنسانية مشروطة  للسماح بوصول المساعدات الى مئات الالاف من المواطنين المتضررين من الصراع المتصاعد في البلاد منذ مارس الماضي.
 
وزير الخارجية اليمني رياض ياسين قال إن الرئيس هادي  أبلغ الأمم المتحدة في رسالة خطية إلى بان كي مون، دعوته إلى هدنة إنسانية مشروطة  في بعض المحافظات لبضعة أيام للتأكد من جدية الحوثيين في تنفيذها، تمهيدًا لتوسيعها على باقي المحافظات في حال التزامهم.
 
ياسين اشار الى أن الاشتراطات تتضمن إيجاد آلية أممية فاعلة لمراقبة الهدنة والإفراج عن السجناء العسكريين والسياسيين، مع استمرار فرض الحظر الجوي والبحري، والتدخل الفوري لقوات التحالف في حال قيام الحوثيين وحلفائهم بأي عمليات عسكرية.
 
ولفت الدكتور ياسين إلى أن الحكومة اليمنية قدمت 9 اشتراطات إلى الأمم المتحدة، تتضمن موافقة الحوثيين وحلفائهم على الهدنة وعدم التعرض للمساعدات الإنسانية، والبدء في انسحاب الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لهم من محافظات تعز وعدن ومأرب وشبوة، ومن ثم المناطق الأخرى في سبيل تثبيت الهدنة وتوسيع نطاقها لتشمل باقي المحافظات اليمنية على أن يتم تسليم المدن والمحافظات للسلطات المحلية.
 
*الحوثيون يلوحون بالتصعيد العسكري كخيار وحيد ضد من وصفوهم بـ"المتورطين في العدوان على اليمن والمتواطئين معهم"، والذين قالوا انه عليهم وحدهم ان يتحملوا " تبعة عدوانهم ورعونتهم وإعاقتهم لأي مسعى للتقارب والتفاهم".
 
اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين قالت في بيان أصدرته في وقت متأخر الليلة الماضية إنه "بعد أن انتهك المعتدي كل الحرمات ولم يعد للحلم معه قيمة ولا للتعقل(..)وإن مناجزة المعتدي ومن معه والانتقام لأطفالنا ونسائنا وحرماتنا صارت هي الخيار الوحيد المتاح للشعب اليمني".
 
*نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح يبدأ زيارة غير معلنة للاردن ضمن جهود حكومية لحشد الدعم الاقليمي في الحرب الجارية ضد الحوثيين وحلفائهم في الداخل. 
 
*الحوثيون يعلنون عن اطلاق أكثر من 50 صاروخا وقذيفة مدفعية على مواقع عسكرية سعودية في منطقة جازان الحدودية.
 
صنعاء:
طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع عسكرية موالية للحوثيين والرئيس السابق في جبل نقم ومحيط دار الرئاسة شرقي وجنوبي العاصمة صنعاء.
*عشرات الصحفيين والناشطين الحقوقيين ينظمون وقفة تضامنية مع 11 صحفيا تحتجزهم جماعة الحوثيين المسلحة منذ  اشهر.
عدن:
* 18 قتيلا على الاقل بينهم ثلاثة اطفال وامرأة ،و117جريحا خلال اليومين الماضيين بقصف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق احياء سكنية في المنصورة والبساتين شمالي المدينة الساحلية بقذائف الكاتيوشا، بحسب مصادر طبية.
تعز:
*قتلى وجرحى باشتباكات وعمليات كر وفر بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى في وادي المعسل واحياء متفرقة من مدينة تعز.
*المسلحون الموالون للرئيس هادي يقتحمون اربعة أقسام للشرطة في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في مدينة تعز في خطوة تعكس سعي المقاتلين المناهضين للحوثيين لتعزيز سيطرتهم الادارية والامنية.   
لحج:
*اللجان الشعبية الجنوبية تعلن التقدم باتجاه قاعدة العند الجوية بعد معارك عنيفة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.
ذمار:
* طيران التحالف يستهدف مكتب البريد وإدارة الأمن التي يسيطر عليها الحوثيون في منطقة حمام علي في مديرية آنس والمجمع التربوي في مديرية المنار غربي مدينة ذمار، التي تقول قوات التحالف ان الجماعة المسلحة تتخذها مركزا لادارة عملياتها العسكرية في محافظات وسط وجنوبي البلاد.
اب :
* قتلى وجرحى بهجوم نفذه مسلحون مجهولون على عربة عسكرية تابعة للحوثيين في منطقة الرضمة جنوبي محافظة إب، بينما كانت في طريقها الى محافظة الضالع المجاورة.
البيضاء:
*طيران التحالف يشن عديد الغارات على المجمع الحكومي ومعسكر قوات الامن الخاصة في مدينة البيضاء وسط البلاد
عمران:
7 قتلى  بغارات لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة خيوان بمديرية حوث وسط محافظة عمران التي مهد سقوطها بيد الحوثيين منتصف العام الماضي الطريق امام الجماعة المسلحة لاجتياح العاصمة صنعاء.
‏صعدة:
طيران التحالف يشن 5 غارات على مواقع للحوثيين في  منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر الحدودية مع السعودية .
شبوة:
*مقتل 19 مسلحاً معظمهم من الحوثيين خلال معارك مع اللجان الشعبية الجنوبية في قرن السوداء بمديرية حبان جنوبي مدينة عتق عاصمة المحافظة النفطية جنوبي شرقي اليمن.
المحويت:
*السلطات الامنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين تباشر التحقيق مع عديد المسؤولين في  جهاز الشرطة بالمحويت على خلفية هروب عشرات السجناء من الاصلاحية المركزية بالمحافظة، عقب غارة جوية لطيران التحالف على موقع مجاور.
 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن