تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

0.3 بالمئة من الناتج المحلي العالمي تكلفة القضاء على الفقر

امرأة وطفلها ينتظرون مساعدات غذائية في مدينة بيداوا جنوب الصومال في آب 1990 (أ ف ب)

يمكن للبشرية أن تتخلص من الجوع خلال 15 عاما. هذا ما تؤكده منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في تقرير أعدته بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي والصندوق العالمي للتنمية الزراعية.

إعلان

وأكدت المنظمة أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي لإضافة 650 مليون شخص إضافي يعانون من الفقر في العام 2030، بينما يتطلب القضاء على الجوع المزمن استثمارا إجماليا قيمته 267 مليار دولار سنويا وعلى مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، أي ما يعادل 160 دولارا في السنة لكل شخص يعيش في حالة فقر، وفقا لما أعلنه جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام للفاو، الذي أوضح، أيضا، أن كل هذه المبالغ لا تتجاوز نسبة 0.3٪ من إجمالي الناتج المحلي في العالم، واصفا هذه الأرقام بأنها ثمن منخفض نسبيا للقضاء على الفقر المزمن.

ويأتي نشر هذا التقرير قبل انعقاد المؤتمر الدولي الثالث للاستثمار في مجال التنمية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين 13 و16 تموز/يوليو 2015، ويؤكد التقرير على ضرورة القيام باستثمارات مدعومة بتدابير حماية اجتماعية في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء، ومن المفترض أن تأتي النسبة الأكبر من الاستثمارات من القطاع الخاص، لكن الأمر يستدعي أن يوفر القطاع العام استثمارات إضافية في البنى التحتية ووسائل النقل والمرافق الصحية والمؤسسات التعليمية.

وفي المناطق الريفية، من المتوقع أن تتركز الاستثمارات على وسائل الري والآليات الخاصة بالتخفيض من مخلفات الحصاد وخسائره.

أما في المناطق الحضرية، فقد تركز الاستثمارات على مهارات قيادة المشاريع والحرف اليدوية وتسهيل الحصول على قروض ومساكن.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن