تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليونان

ما هي أبرز مقترحات الإصلاح اليونانية؟

أمام البرلمان اليوناني في أثينا في 9 تموز 2015 (رويترز)
4 دقائق

قدمت الحكومة اليونانية مساء الخميس اقتراحاتها الجديدة للدائنين: الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي، لقاء حصولها على خطة تمويل لثلاث سنوات كانت طلبتها الاربعاء من آلية الاستقرار الاوروبية.

إعلان

وستدرس دول منطقة اليورو هذه المقترحات التي تهدف الى التوصل لاتفاق مع الدائنين، قبل عقد قمة اوروبية استثنائية الاحد ستكون حاسمة بالنسبة لمصير اليونان في الاتحاد الاوروبي.

والاقتراحات المدرجة في نص من 13 صفحة بعنوان "الاجراءات ذات الاولوية والالتزامات"، تقترب من الصيغة الاخيرة لمطالب الدائنين في 26 حزيران/يونيو والتي رفضتها الحكومة بالاساس معلنة عن تنظيم استفتاء.

- زيادة ضريبة القيمة المضافة: تحدد ضريبة القيمة المضافة التي شكلت نقطة خلاف بين اثينا والدائنين خلال الاشهر الاخيرة من المفاوضات، بنسبة 23% بما يتضمن كذلك قطاع المطاعم حيث كانت ضريبة القيمة المضافة بمستوى 13%.

وتبقى ضريبة القيمة المضافة 13% لجميع المنتجات الاساسية والكهرباء والفنادق و6% للادوية والكتب وبطاقات المسارح.

- الغاء الامتيازات الضريبية للجزر: تعرض الحكومة الغاء الامتيازات الضريبية للجزر (اي التخفيض بنسبة 30% لضريبة القيمة المضافة المطبق منذ عدة سنوات) بدءا بالجزر الاكثر ثراء والتي تلقى اكبر قدر من الاقبال السياحي.

ويبدأ تطبيق هذا الالغاء في تشرين الاول/اكتوبر ويتم تطبيقه تدريجيا حتى يصبح كاملا في نهاية 2016.

- زيادة ضرائب اخرى: تعرض الحكومة اليونانية زيادة الضرائب على الشركات من 26% الى 28% عملا بطلب الدائنين وليس الى 29% مثلما اقترحت اثينا اساسا. كما ستزداد الضرائب على الكماليات.

- اصلاح نظام التقاعد: يحدد سن التقاعد ب67 عاما او 62 عاما بعد اربعين سنة من العمل ويتم رفعه تدريجيا حتى العام 2022.

- خفض النفقات العسكرية: يتم تخفيض سقف النفقات العسكرية بمقدار مئة مليون يورو عام 2015 و200 مليون يورو عام 2016، بالمقارنة مع اقتراح الدائنين تخفيضا بقيمة 400 مليون يورو.

- ازالة الضوابط عن بعض النشاطات المهنية: تعرض الحكومة اليونانية ازالة الضوابط عن بعض القطاعات المهنية كالمهندسين وكتاب العدل وعن قطاع السياحة.

- التهرب الضريبي: تقترح حكومة الكسيس تسيبراس سلسلة تدابير لمكافحة التهرب الضريبي واعادة تنظيم آلية جباية الضرائب.

- اصلاح الادارة: تعرض اثينا توظيف اداريين بحلول 2015 لتقييم الموظفين واقرار سلسلة اجراءات لتحديث القطاع العام.

- عمليات الخصخصة: توافق الحكومة على بيع الحصة المتبقية للدولة في راسمال مؤسسة الاتصالات اليونانية الذي تعتبر شركة دويتشه تيليكوم المساهم الرئيسي فيه.

كما ستطرح الحكومة استدراجات عروض لخصخصة مرفأي بيريوس وتيسالونيكي بحلول تشرين الاول/اكتوبر.

- اهداف الميزانية: كانت اثينا وافقت اساسا على مقترحات الدائنين القاضية بتحقيق فائض في الميزانية الاولية (خارج خدمة الدين) بنسبة 1% عام 2015 و2% عام 2016 و3% عام 2017. غير ان الحكومة افادت مساء الخميس انه يتحتم مراجعة هذه الاهداف على ضوء تفاقم الوضع الاقتصادي في الايام الاخيرة ولا سيما بعد فرض الرقابة على الرساميل واغلاق المصارف.

- الدين العام: تنص الاقتراحات اليونانية على "تنظيم الدين العام" البالغ حاليا 180% من اجمالي الناتج الداخلي، بحسب مصدر حكومي لم يورد اي تفاصيل اضافية حول هذا الموضوع الشائك الذي ترفض معظم دول منطقة اليورو الخوض فيه وعلى الاخص المانيا ودول الشمال.

- تحفيز الانتعاش الاقتصادي: تلحظ المفوضية الاوروبية بحسب مصدر حكومي يوناني "رزمة من 35 مليار يورو" مخصصة للنمو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.