تخطي إلى المحتوى الرئيسي
النووي الإيراني

روحاني: سنزيل انعدام الثقة بشكل تدريجي

الرئيس الإيراني خلال خطاب عقب الاتفاق النووي في 14 تموز 2015 (أ ف ب)
2 دقائق

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الاتفاق النووي المبرم في فيينا حقق لطهران كل أهدافها وقال "انه اتفاق متبادل" يسمح برفع العقوبات والاعتراف بالحق في برنامج نووي مدني.

إعلان

قال روحاني أن إيران "لن تسعى بتاتا لحيازة السلاح النووي" وأضاف إن مثل هذا السلاح "مخالف لدينا" وهو يتناقض مع مرسوم للمرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي الذي يحظر مواصلة الأبحاث لحيازة القنبلة الذرية. وأكد روحاني في خطابه أن برنامج إيران النووي لم يسع بتاتا إلى "الضغط" على الدول المجاورة وان ذلك لن يحصل مستقبلا.

اعتبر روحاني الاتفاق "نقطة انطلاق" لبناء الثقة بين بلاده والغرب.وقال "إذا تم تطبيق هذا الاتفاق بالشكل السليم، يمكننا عندها أن نزيل انعدام الثقة بشكل تدريجي . وأكد روحاني أن هدف طهران كان الحفاظ على التكنولوجيا النووية داخل إيران و إلغاء العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة وإخراج إيران من الفصل السابع الذي يسمح للهيئة الدولية باستخدام القوة .

الهدف من الاتفاق ضمان عدم امتلاك إيران برنامجا يتيح لها تطوير السلاح النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها. ويفتح الاتفاق الطريق أمام تطبيع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع إيران في الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط نزاعات عدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.