تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) الأربعاء 15 يوليو/تموز 2015

(رويترز)
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
5 دقائق

واشنطن تعرب عن خيبة أملها إزاء انهيار الهدنة الإنسانية الأخيرة في اليمن وتتطلع إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، بهدف إيصال المساعدات الإنسانية للسكان خصوصا في المناطق المنكوبة.

إعلان

المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، قال في مؤتمره الصحافي اليومي: «لقد أصبنا بخيبة أمل لكون هذه الهدنة الإنسانية لم تنفذ». وأضاف: «لكن حسب معلوماتنا، فإن بعض المساعدات الإنسانية وصلت إلى المحتاجين لها». وتابع: «هذا أمر جيد، لكن الكمية التي أرسلت تقل عن الكمية المطلوبة».

المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ يدعو الأطراف اليمنية إلى ترك الانتصارات العسكرية والذهاب الى انتصار سياسي عبر حوار يخرج اليمن من أزمته.

إلى ذلك أعلن البيت الأبيض،أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أكدا على أهمية إنهاء المعارك في اليمن.

البيت الأبيض قال إن أوباما والعاهل السعودي تحدثا عن أهمية وصول المساعدات الدولية إلى جميع اليمنيين الذين تأثروا بالنزاع.

*الهلال الأحمر الكويتي يعلن عن تجهيز 200 طن من المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية تمهيدا لنقلها من جيبوتي إلى مدينة عدن.

عدن:

*القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية تعلن السيطرة على مديرية المعلا التي تضم ميناء عدن الاستراتيجي على البحر العربي جنوبي غرب اليمن ، وتتقدم باتجاه مدينة التواهي ، حيث تقع المنطقة العسكرية الرابعة كبرى قواعد الجيش اليمني في الجنوب.

مصادر في اللجان الشعبية الجنوبية قالت إن القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق باتت محاصرة في التواهي وكريتر وعلى أطراف المعلا، وان قيادة القوات الحكومية وجهت لهم إنذاراً أخيراً لتسليم أنفسهم.

مدير مكتب الرئاسة الدكتور محمد مارم قال لفرانس24 ومونت كارلو الدولية إن الرئيس هادي قد يصلي العيد في مدينة عدن.

في الأثناء كثفت قوات التحالف من غاراتها الجوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في عدن ولحج على وقع التقدم اللافت لحلفاء الرئيس هادي في مدينة عدن.

وفي تطور لافت لمسار الاقتتال الأهلي في اليمن، دعت جماعة الحوثيين إلى تعبئة عامة لتحرير عدن ممن أسمتهم "ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ الذين أنزلهم ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ" في المدينة الجنوبية التي تكافح قوات تحالف تقودها السعودية من اجل تأمينها لعودة حكومة الرئيس عبدر به منصور هادي من منفاها في الرياض.

وقالت الجماعة في نداء استغاثة موجه من أهالي عدن إلى" ﺃﺣﻔﺎﺩ ﺍﻷﻭﺱ ﻭﺍﻟﺨﺰﺭﺝ ﻭﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ" أن أبناء عدن بستغيثون لإنقاذ مدينتهم ممن وصفتهم بالمرتزقة " الذين ﻳﻨﺸﺮﻭﻥ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩﻭ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺜﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ الطريقة ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ" في تصعيد خطابي يعيد إلى الأذهان فتاوى الجهاديين الإسلاميين لقتال الكفار الشيوعيين في المحافظات الجنوبية، خلال حرب صيف 1994 التي انتهت باجتياح عدن وهزيمة الحزب الاشتراكي أمام قوات الرئيس اليمني السابق وحلفائه الإسلاميين والقبليين.

* الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تسلم مئات الأسرى التابعين للحوثيين وقوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق ممن أسروا أو استسلموا في مدينة عدن جنوبي غرب البلاد.

صنعاء:

*مقاتلات التحالف تقصف قاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي ومعسكر الجميمة الذي يضم كتائب للدفاع الجوي شرقي العاصمة.

*وصول طائرتي إغاثة روسيتين غالى مطار صنعاء في اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية الهشة.

*13جريحا على الاقل بهجوم نفذه مسلحون مجهولون الليلة الماضية على حراسة جامعة صنعاء، وسط العاصمة.

تعز:

*قتلى وجرحى بغارات جوية استهدفت منصات لإطلاق صواريخ الكاتيوشا في محيط المطار الدولي ومواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مفرق ماوية شمالي المدينة الإستراتيجية الممتدة إلى مضيق باب المندب جنوبي غرب البلاد.

*مقتل قائد كتيبة مطار تعز الموالي للحوثيين والرئيس السابق، وإصابة آخرين بكمين محكم نفذه مسلحون مناهضون قرب المطار شمالي مدينة تعز.

مأرب:

*طيران التحالف يشن عديد الغارات على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط مدينة مأرب، على وقع اشتباكات متقطعة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ومسلحين قبليين موالين لقوات التحالف من جهة أخرى شمالي وغربي المدينة الإستراتيجية الممتدة إلى حقول النفط والغاز ومصادر الطاقة الرئيسية شرقي البلاد.

صعدة:

*طيران التحالف يشن أكثر من 21 غارة جوية على مواقع للحوثيين في مديرية كتاف، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي للقوات البرية السعودية على عديد المناطق الحدودية في محافظة صعدة المعقل الرئيسي للجماعة شمالي البلاد.

حجة:

*غارات جوية لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في مديرية حرض الحدودية مع السعودية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.