اليمن

يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) 16 يوليو/تموز 2015

(رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

رئيس أركان الجيش اليمني اللواء محمد المقدشي يلتقي وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان في الرياض ويبحث معه العمليات العسكرية الجارية لتأمين مدينة عدن، على وقع التقدم اللافت لحلفاء الرئيس هادي في المدينة الساحلية الإستراتيجية على البحر العربي جنوبي غربي البلاد .

إعلان

*الجيش الإماراتي يعلن عن مقتل أحد ضباطه أثناء مشاركته في عملية إعادة الأمل التي تنفذها قوات التحالف في اليمن.

ولم يوضح الجيش الإماراتي ما إذا كان الضابط، وهو برتبه ملازم قد قتل في المعارك الدائرة بمدينة عدن أم أنه قتل في المواجهات المتقطعة التي تشهدها الحدود اليمنية السعودية بين قوات التحالف والحوثيين.

عدن:

*القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية تعلن عن تعزيز تقدمها الميداني في عدن بالسيطرة على اجزاء واسعة من مدينة كريتر، حيث يقع قصر معاشيق الذي اتخذه الرئيس هادي مقرا له قبل ان يجبر على مغادرته الى الرياض أواخر مارس الماضي .

متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية في عدن قال إن المقاتلين الجنوبيين تمكنوا من الدخول إلى كريتر والمعلا ، متوقعا ان يتم تأمينها خلال الساعات المقبلة، بما في ذلك قصر معاشيق .

في السياق ذاته قال مصدر في اللجان الشعبية الجنوبية ان المقاتلين الجنوبين بمساندة من القوات الحكومية تصدوا لتعزيزات عسكرية للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة العريش، عند المدخل الشرقي لمدينة عدن، بالتزامن مع غارات جوية لطيران التحالف استهدفت امدادات وتجمعات للجماعة المسلحة والقوات الموالية لها في ساحل ابين شرقي منطقة العريش.

*تعذر وصول وفد الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي الى عدن ، على وقع استمر ار العمليات العسكرية في المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي .

مصدر محلي، اكد إن وزير الداخلية اللواء عبده الحذيفي ووزير النقل بدر باسلمة، ورئيس جهاز الأمن القومي اللواء علي حسن الأحمدي، والقائم بأعمال وزير الصحة ناصر باعوم، وصلوا الى عدن على متن طائرة مروحية عسكرية هبطت في مهبط للطائرات تم تجهيزه مؤخراً بمديرية البريقة غربي مدينة عدن.

* تصاعد السنة اللهب والدخان الكثيف من مصافي تكرير النفط في مديرية البريقة غربي مدينة عدن، عقب قصفها اليوم مجددا من قبل الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، بحسب ما ذكر مصدر بشركة مصافي عدن.

المصدر قال ان قذيفتي كاتيوشا اصابت احدى خزانات النفط ما تسبب بنشوب حريق هائل، مؤكدا ان اجراءات السلامة تتطلب مغادرة الاهالي القاطنين في المنطقة حتى يتم السيطرة على الحريق.

لحج:

*اللجان الشعبية الجنوبية تشن هجوم مباغت على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية المسيمير شمالي المحافظة، في خطوة تهدف للسيطرة على الطريق الرئيسي الرابط بين مدينتي تعز وعدن لقطع خطوط الامداد اللوجستي والبشري للحوثيين، واسقاط معسكر لبوزة الموالي للرئيس السابق في منطقة عقان.

صنعاء:

* طيران التحالف يستهدف مجددا قاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي شمالي العاصمة، ومواقع مفترضة للحوثيين بجوار منزل الرئيس عبدربه منصور هادي في منطقة عصر غربي مدينة صنعاء.
*وصول طائرتي اغاثة تابعتين لمنظمة اطباء بلا حدود واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى مطار صنعاء الدولي على متنهما 63.5 طنا من المساعدات الانسانية والطبية .

تعز:

*المقاتلون المناهضون للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق يعلنون السيطرة على مواقع جديدة في منطقة حوض الاشرف، وسط المدينة بعد مواجهات عنيفة خلفت قتلى وجرحى من الجانبين.

البيضاء:

*مقتل واصابة 17 مسلحا حوثيا بكمين استهداف رتلا للجماعة بمديرية الشرية وسط المحافظة.

الجوف:

*طيران التحالف يشن عديد الغارات على مواقع للحوثيين في مديريتي الزاهر والحزم،في المحافظة الحدودية التي سقطت بايدي الجماعة منتصف يونيو الماضي.

الضالع :

*غارات لطيران التحالف على معسكر الصدرين التابع للواء 33 مدرع الموالي للحوثيين والرئيس السابق في منطقة مريس شمالي مدينة الضالع، معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال.

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن