تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الصين - اليابان

الصين تحذر من تهديد سيادتها بعد قوانين يابانية تتيح للجيش التدخل في الخارج

عناصر من جيش التحرير الشعبي الصيني في تحية رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لدى وصوله بكين لحضور قمة اقتصادية في تشرين الثاني 2014 (أ ف ب)

اعلنت الصين الخميس ان تبني مجلس النواب الياباني مشاريع قوانين دفاع مثيرة للجدل تهدف الى تعزيز الدور العسكري الياباني على الساحة الدولية "عمل غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية".

إعلان

وقالت هوا شونيينغ الناطقة باسم الخارجية الصينية بعيد تبني مجلس النواب الياباني هذه النصوص التي تغير تفسير الدستور السلمي الياباني "من المشروع تماما التساؤل ما اذا كانت اليابان ستعدل عن سياستها الموجهة حصرا نحو الدفاع وترك مسارها المتعلق بالتنمية السلمية".

واضافت في بيان "نحث اليابان على استخلاص العبر من التاريخ والبقاء على طريق التنمية السلمية والاخذ بالقلق الامني الكبير لدى الدول الاسيوية المجاورة لها والامتناع عن تهديد سيادة الصين".

واكدت الناطقة ان مبادرة اليابان تاتي "في وقت تستذكر فيه شعوب العالم التاريخ" في مناسبة احياء الذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

ومشاريع القوانين المثيرة للجدل التي عرضها رئيس الوزراء شنزو آبي تتيح لقوات الدفاع الذاتي اليابانية المشاركة في مهمات لحفظ السلام بدون غطاء من الامم المتحدة وتجيز التدخل لمساعدة بلد حليف مقصود به اساسا الولايات المتحدة.

ويفترض ان تحال هذه النصوص الان الى مجلس الشيوخ الذي لديه مهلة 30 يوما كحد اقصى لمناقشتها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.