اليمن

يوميات الحرب والسلم (موجز إخباري) 20 يوليو/تموز 2015

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يعين نايف البكري محافظا لمحافظة عدن، خلفا للدكتور عبد العزيز بن حبتور.

في مدينة عدن الجنوبية في 19 تموز 2015 (أ ف ب)
إعلان

والبكري، كان يشغل منصب وكيل محافظة عدن، ويعد من القيادات الميدانية البارزة التي ساهمت في عملية تحرير المدينة الساحلية الجنوبية على البحر العربي.
* الحراك الجنوبي الانفصالي يدعو الامم المتحدة الى نشر قوات دولية على الحدود الشطرية السابقة ويحذر حكومة الرئيس هادي من تكريس ما وصفها بـ"سلطة الاحتلال" في اشارة الى السلطات المتعاقبة في صنعاء.

عدن:
*القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية تعلن احكام سيطرتها الكاملة على مدينة التواهي التي تضم قيادة المنطقة العسكرية الرابعة كبرى قواعد الجيش اليمني في الجنوب، ومبنى الاذاعة والتلفزيون.

متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية اكد ان المقاتلين الجنوبيين استكملوا اليوم تمشيط منطقة فتح، حيث يقع القصر الرئاسي العريق اخر معقل للحوثيين في مدينة التواهي، متوقعا ان تبدأ اللجان الشعبية الجنوبية والقوات الحكومية معززة بالمدرعات خلال الساعات القادمة التوجه لتمشيط جيوب الحوثيين في عند المداخل الشمالية لمدينة عدن.

*سقوط 1043 قتيلا على الاقل و8560 جريحا حصيلة المواجهات الدائرة في عدن منذ اواخر مارس الماضي، بحسب ما ذكر مراسل مونت كارلو الدولية في المدينة الساحلية الجنوبية نقلا عن مصادر طبية.

تعز:
*28 قتيلا على الاقل وعديد الجرحى في صفوف المسلحين الموالين للرئيس هادي بكمين نصبه قناصة حوثيون لهم قرب السجن المركزي عند المداخل الجنوبية لمدينة تعز، بعد يوم من احراز المقاتلين المناهضين للجماعة، تقدم لافت وسط المدينة الاستراتيجية التي مثلت نقطة امداد للمقاتلين الحوثيين في المحافظات الجنوبية.

وكان المسلحون المناهضون للحوثيين سيطروا الاحد على مبنى البريد وفندق الجند ومبنى المالية والمقر الرئيسي لحزب المؤتمر الشعبي العام والمقر الرئيسي لمجموعة شركات هائل سعيد أنعم، في شارع 26سبتمبر.

لحج:
*33 قتيلا على الاقل بينهم 10 من اللجان الشعبية الجنوبية بمواجهات عنيفة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط معسكر لبوزة وقاعدة العند الجوية على الطريق الرئيسي الرابط بين محافظة تعز ومحافظتي لحج وعدن.

وتكافح اللجان الشعبية الجنوبية بمساندة جوية من قوات التحالف للسيطرة على المعسكر الاستراتيجي والقاعدة العسكرية العريقة، في خطوة تهدف الى قطع خطوط الامداد عن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة عدن.

مأرب:
*10 قتلى وعديد الجرحى معظمهم من الحوثيين في مواجهات عنيفة مع رجال القبائل الموالين لقوات التحالف في مديرية صرواح بمحيط مدينة مأرب الاستراتيجية الممتدة الى حقول النفط والغاز شرقي البلاد.

* طيران التحالف يشن عديد الغارات الجوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في جبهة صرواح غربي مدينة مارب.

صنعاء:
*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على معسكر الحفا التابع للحرس الجمهوري والوية الحماية الرئاسية في محيط دار الرئاسة شرقي وجنوبي العاصمة صنعاء.

كما استهدف الطيران منزل اللواء مهدي مقولة، احد ابرز القيادات العسكرية الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح، في قرية "مقولة" بمديرية سنحان.

وطال القصف الجوي مدرسة "الامام الحسين بن علي" وسوقا شعبيا في منطقة حزيز شرقي العاصمة، ما اسفر عن سقوط عديد القتلى والجرحى.

*الحوثيون يقتحمون مقر قناة ازال الفضائية بصنعاء، ويصادرون معداتها، بحسب ما ذكر بيان صادر عن ادارة القناة المملوكة للزعيم القبلي النافذ محمد بن ناجي الشائف، احدى ابرز الحلفاء القبليين للسعودية في اليمن.

وعمد الحوثيون منذ اجتياحهم للعاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي الى اغلاق عديد المكاتب التابعة لقنوات فضائية ووسائل اعلام محلية ودولية، فضلا عن حجب عدد من المواقع الاخبارية الالكترونية المعارضة لسياسية الجماعة المسلحة.

صعدة:
*13 قتيلاً في حصيلة أولية لاستهداف طيران التحالف مواقع مفترضة للحوثيين في قرية الصدر بمديرية كتاف شرقي مدينة صعدة، بحسب ما ذكرت وكالة انباء سبأ الرسمية الخاضعة لسيطرة الجماعة.

*طيران التحالف يستهدف عديد المواقع التابعة للحوثيين في مديريات الظاهر وحيدان ورازح وسحار وباقم.

*طيران التحالف يشن غارتين على معسكر كهلان بصعدة.

شبوة:
*غارة لطيران التحالف على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة بيحان شمالي غرب المحافظة النفطية الجنوبية.

ابين :
*قتلى وجرحى بغارات جوية لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في مديرية لودر شمالي محافظة ابين، مسقط رأس الرئيس هادي.

الضالع :
*مقاتلات التحالف تقصف معسكر الصدرين في مديرية مكيراس شمالي المحافظة، وتعزيزات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على الطريق الرئيسي بين محافظتي الضالع واب المجاورة.

كما استهدف القصف محطة للمشتقات النفطية في منطقة شعور، وموقع للحوثيين في منطقة سناح، والملعب الرياضي في قعطبة الذي يتمركز فيه الحوثيون شمالي مدينة الضالع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية