تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير موجز بآخر تطورات الوضع في اليمن: الثلاثاء 21 يولو/تموز 2015

مقاتلون من أنصار الرئيس عبد ربه منصور قرب مطار عدن الدولي (رويترز 16-07-2015)

الجيش الإماراتي يعلن عن مقتل احد ضباطه في اليمن، هو الثاني خلال اقل من أسبوع.

إعلان
 
وكالة الأنباء الإماراتية نقلت عن  بيان للقيادة  العامة للقوات المسلحة، أن  سيف يوسف أحمد الفلاسي، برتبه ضابط صف، قتل" أثناء تأديته واجبه الوطني ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل للتحالف العربي الذي تقوده السعودية للوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية في اليمن".
 
وكان ضابط إماراتي آخر برتبة ملازم أول، قتل، الخميس، أثناء مشاركته في العمليات العسكرية لقوات التحالف ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.
*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تدعو مفوض  الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى زيارة عدن.
*الحوثيون يعلنون إطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع عسكرية سعودية في منطقة عسير الحدودية. 
 
عدن:
*غارات جوية لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في منطقة دار سعد والعريش عند المداخل الشمالية والشرقية للمدينة الساحلية الجنوبية. 
*وصول أول  طائرة إغاثة  إلى مطار عدن الدولي، بعد أيام قليلة من إعلان الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي، استعادة المدينة الساحلية على البحر العربي من سيطرة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
مصادر في اللجان الشعبية الجنوبية قالت إن طائرة شحن عسكرية سعودية وصلت اليوم إلى مطار المدينة الدولي، تحمل مواد طبية و مساعدات إنسانية، ضمن جسر جوي مرتقب لقوات التحالف بقيادة السعودية لتقديم المساعدات الغذائية والإنسانية، والإمداد اللوجستي والبشري للمقاتلين الجنوبيين.
 
وكان فريق فني إمارتي متخصص وصل أمس إلى عدن لإعادة تأهيل وتشغيل المطار، الذي توقفت فيه حركة الملاحة الجوية منذ أكثر من أربعة أشهر، في أعقاب اجتياح الحوثيين للمدينة وسيطرتهم على المطار الذي دمر بالمواجهات المسلحة والقصف الجوي لطيران التحالف .    
 
على ذات السياق رست اليوم في ميناء عدن الرئيس سفينة إغاثة تابعة لبرنامج الغذائي العالمي، هي الأولى التي يستقبلها الميناء، بعد أربعة أشهر من المعارك في البلاد، بحسب ما أعلن محافظ المحافظة المعين حديثا نائف البكري، متوقعا وصول 8 سفن أخرى تحمل مواد إغاثة إلى الميناء خلال هذا الأسبوع.
 السفينة التي وصلت اليوم إلى ميناء عدن تحمل نحو ثلاثة آلاف طن من الأغذية، تكفي 180 ألف شخص لمدة شهر، بحسب متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي.
* قوات التحالف تنفذ عملية إنزال لقوات برية يمنية ومعدات عسكريه كبير ة في منطقة البريقة غربي مدينة عدن، بحسب ما أفادت مصادر محلية .
* محافظ عدن نايف البكري : جميع مديريات عدن أصبحت تحت سيطرة اللجان الشعبية الجنوبية، ويجري تمشيط آخر جيوب الحوثيين في جعولة وبئر أحمد، عند الضواحي الشمالية.
*الصليب الأحمر الدولي  ينتشل جثث 24 من المسلحين الحوثيين قتلوا بالاشتباكات الأخيرة في مدينة عدن.
*11 قتيلا على الأقل و118 جريحا حصيلة المواجهات في مدينة عدن أمس الاثنين بحسب ما ذكرت مصادر طبية.
 
تعز:
*حلفاء الرئيس هادي يعلنون التقدم باتجاه اللواء 35 مدرع في منطقة المطار القديم، والسيطرة على المداخل الجنوبية والغربية للمدينة،في خطوة تمكن المسلحين المناهضين للحوثيين من قطع خطوط الإمداد والتعزيزات القادمة للجماعة والقوات الموالية للرئيس السابق من مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر .
مصادر طبية تحدثت عن سقوط  15 قتيلا على الأقل وعديد الجرحى من الجانبين بمعارك عنيفة في عدة جبهات من مدينة تعز خلال الساعات الماضية. 
 
لحج:
*مقاتلات التحالف تشن عديد الغارات على  قاعدة العند الجوية ومعسكر لبوزة المجاور للقاعدة بمحافظة لحج جنوبي اليمن، على وقع استمرار  الاشتباكات العنيفة بين الحوثيين ومقاتلي اللجان الشعبية الجنوبية الذي يكافحون من اجل السيطرة على القاعدة الجوية العريقة والمعسكر الاستراتيجي على الطريق الرئيس الرابط بين محافظة تعز، ومحافظتي لحج وعدن المتجاورتين.
* سلسلة غارات جوية لطيران التحالف على منطقتي الحسيني بمديرية الحوطة ومثلث العند في محيط القاعدة العسكرية الجوية.
 
صنعاء:
*فرع تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن يسارع غالى تبنى المسؤولية عن تفجير سيارة مفخخة الليلة الماضية في محيط المكتب السياسي لجماعة الحوثيين في حي الجراف شمالي العاصمة صنعاء.
التفجير، وهو الثامن من نوعه الذي يستهدف مقرات مفترضة للحوثيين في العاصمة، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة  8 آخرين ، بحسب مصادر طبية.
 
أبين
*طيران التحالف يقصف مجددا معسكر اللواء 15 في ضواحي مدينة زنجبار عاصمة المحافظة الجنوبية التي تعد مسقط رأس الرئيس هادي.
 
الضالع:
*قتلى وجرحى بغارات لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في محيط مدينة سناح المركز الإداري لمحافظة الضالع، معقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال.
 
مأرب:
*8 قتلى على الأقل وعديد الجرحى بمواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، ورجال القبائل الموالين لقوات التحالف من جهة أخرى في منطقة المخدرة بمحيط مدينة مأرب الإستراتيجية الممتدة إلى حقول النفط والغاز شرقي البلاد.
 *طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في سد مأرب القديم.  
 
عمران :
*مقاتلات التحالف تستهدف مواقع مفترضة للحوثيين في منطقتي الخلاصيف والمعمر بمديرية المدان شمالي غرب المحافظة التي مهد سقوطها بيد الجماعة المسلحة منتصف العام الماضي الطريق لاجتياح العاصمة صنعاء .
 
الجوف :
*طيران التحالف يقصف معسكر اللبنات التدريبي في محافظة الجوف، التي سيطر عليها الحوثيون منتصف يونيو الماضي. 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن