الحرب في اليمن

تقرير موجز بآخر تطورات الوضع في اليمن: الأربعاء 22 يولو/ تموز 2015

تشييع جنازة حوثيين قتلوا بعد تفجير استهدف مسجدا في صنعاء (رويترز 22-07-2015)
إعداد : عدنان الصنوي

الحوثيون يعلنون عن إطلاق عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع عسكرية سعودية في منطقتي عسير وجازان.

إعلان

 إعلام الجماعة والرئيس السابق، قال أن القوات الموالية لهم استهدفت بعشرات الصواريخ من نوع غراد وقذائف المدفعية معسكر سلاح الحدود في ظهران عسير وموقعي الدخان والدود في جازان. 
 
عدن:
 *قائد رفيع في القوات البحرية الملكية السعودية، يصل إلى عدن على متن طائرة شحن عسكرية سعودية في زيارة قصيرة للمدينة الساحلية الجنوبية، في وقت أعلنت فيه القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية استكمال سيطرتها وتمشيطها لقصر معاشيق الذي اتخذه الرئيس هادي مقرا له قبل ان يجبر على مغادرته إلى الرياض أواخر مارس الماضي.
 
وتقول القوات الحكومية إنها واصلت تمشيط جيوب الحوثيين المتبقية عند الأطراف الشمالية والشرقية لمدينة عدن في منطقة بير فضل، وبئر احمد وجعولة والعريش، وتقدمت بمساندة جوية إلى منطقة الفيوش على الطريق الرابط بين محافظتي عدن ولحج المجاورة.
 
متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية قال إن سربين من طائرات الاباتشي ستشارك في العمليات العسكرية خلال المرحلة القادمة.
* 9 قتلى على الأقل و71 جريحا حصيلة المواجهات التي شهدتها عدن يوم أمس الثلاثاء ، بحسب مصادر طبية.
 
 *وصول سفينة إغاثة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي إلى ميناء البريقة غربي مدينة عدن، على متنها 3 ألف طن من المساعدات الإنسانية.
 وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين في الأثناء دعا المجتمع الدولي، الإسراع فى تقديم الدعم الاغاثي والمساعدات الإنسانية للشعب اليمني عبر ميناء ومطار عدن بعد أن  أصبحا تحت سيطرة الحكومة الشرعية.
 
لحج:
*استمرار المواجهات بين اللجان الشعبية الجنوبية من جهة، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة أخرى في محيط معسكر لبوزة وقاعدة العند الجوية، حيث يكافح المقاتلون الجنوبيون بمساندة جوية من قوات التحالف للسيطرة على المعسكر والقاعدة الإستراتيجية لقطع خطوط الإمداد عن الحوثيين وحلفائهم وتأمين محافظتي عدن ولحج.
 
إلى ذلك قالت وكالة الأنباء اليمنية التابعة للحكومة المدعومة من المجتمع الدولي، أن المقاتلين  الجنوبيين سيطروا على وادي عقان الاستراتيجي بمحافظة لحج الذي يربط بين محافظتي تعز ولحج، كأحد أهم خطوط الإمداد الرئيسة للحوثين والقوات المولية للرئيس السابق.
 
وذكرت الوكالة، أن اللجان الشعبية الجنوبية بمساندة من القوات الحكومية  باتت تسيطر على المواقع المحيطة بقاعدة العند الجوية التي مهدت سيطرة  الحوثيين وحلفائهم عليها، الطريق أمام اجتياح مدينة عدن .
وقتل 8 حوثيين على الأقل جراء استهداف القاعدة الجوية بعديد القذائف  وصواريخ الكاتيوشا، بحسب ما ذكر متحدث  باسم اللجان الشعبية الجنوبية.
 
*الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية جديدة تضم 42 طقما عسكريا وراجمات  صواريخ كاتيوشا باتجاه محافظتي لحج وعدن، بحسب ما ذكر شهود عيان محليون في منطقة كرش على الطريق الذي يربط المحافظتين الجنوبيتين بمحافظة لحج.
*مقتل شخصين على الأقل بسقوط صاروخ كاتيوشا على منزلهما في منطقة كرش شمالي المحافظة  الجنوبية.
 
تعز:
*استمرار المواجهات وعمليات الكر والفر بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، والمسلحين القبليين الموالين للرئيس هادي من جهة أخرى عند المداخل الجنوبية والشمالية للمدينة الممتدة إلى مضيق باب المندب جنوبي غرب البلاد.
 * قتلى وجرحى بكمين نصبه مسلحون لتعزيزات عسكرية للحوثيين في منطقة الراهدة جنوبي مدينة تعز ، كانت في طريقها إلى محافظة لحج جنوبي غربي اليمن .
 
 مأرب:
 *مسلحون قبليون موالون لقوات التحالف يعلنون السيطرة على موقعي القرنين،  والصباحة، الاستراتيجيين في منطقة الجدعان شمالي المحافظة الإستراتيجية التي تضم أهم مصادر النفط والغاز شرقي البلاد .
 المسلحون القبليون المسنودون بقوات من المنطقة العسكرية الثالثة، قالوا  إنهم تصدوا لهجمات عنيفة شنها الحوثيون في جبهة الجفينة، ما أدى إلى سقوط 17 قتيلا وعديد الجرحى من الجانبين.
 
صنعاء:
*طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في محيط معسكر المنار التابع للحرس الجمهوري بمديرية الحيمة الخارجية غربي صنعاء.
*ثلاث غارات لطيران التحالف تستهدف إمداد للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على الخط الرئيس الرابط بين محافظتي صنعاء ومأرب في منطقة الأعروش بمديرية خولان الطيال شرقي العاصمة.
 
أبين :
مقاتلات التحالف تشن عديد الغارات على تعزيزات عسكرية للحوثيين والموالين للرئيس السابق في عقبة "القناع" على الطريق الرابط بين محافظتي البيضاء وأبين .
في الأثناء قال متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية، إن المقاتلين الجنوبيين أحرزوا تقدما بالسيطرة على عديد المواقع الإستراتيجية في جبهة عكد وسط المحافظة الجنوبية، و مسقط الرئيس هادي .
*البوارج الحربية لقوات التحالف تدمر زوارق بحرية محملة بأسلحة وعناصر تابعين للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق كانت متجهة  من ميناء شقرة إلى عدن، بحسب ما ذكرت مصادر محلية.
 
البيضاء:
*7 قتلى على الأقل باستهداف طيران التحالف قافلة مفترضة  للحوثيين بمنطقة "القنذع" مديرية نعمان على الطريق العام الرابط بين محافظتي البيضاء وشبوة.
 
اب :
*سلسلة غارات لطيران التحالف على معسكر الحمزة، احد اكبر القواعد العسكرية التابعة للحرس الجمهوري، بمنطقة ميتم شرقي المحافظة المرشحة كساحة معارك مرتقبة مع الحوثيين.
*أربعة قتلى و3 جرحى بهجوم شنه مسلحون على نقطة دار عزيز تابعة للحوثيين شمالي شرق مدينة رداع.
 
صعدة:
* طيران التحالف يشن عديد الغارات على مواقع للحوثيين في  مديريات كتاف، وباقم ورازح ومنبه، والقوات البرية السعودية تستهدف عديد المواقع للجماعة على طول الشريط الحدودي.
*7قتلى على الأقل في غارات جوية على مواقع مفترضة للحوثيين في مديريات شداء وسحار والظاهر.  
 
حجة:
*غارات لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في مديرية ميدي الساحلية على البحر الأحمر شمالي غربي البلاد.
 
الضالع:
*اندلاع اشتباكات عنيفة بين الحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية في محيط مدينة سناح المركز الإداري للمحافظة الخاضعة لسيطرة المقاتلين الجنوبين.
الحوثيون قالوا ن وحدات من الجيش الموالي لهم، تمكنت من قتل قائد جبهة لكمة صلاح، في محافظة الضالع أحمد عامر الذي وصفته بأنه " من اخطر العناصر التكفيرية القاعدية ومرتزقة العدوان السعودي".
 
عمران:
*طيران التحالف يشن غارة على جسر خيوان، شمالي مدينة عمران لقطع الإمدادات عن محافظة صعدة المجاورة، التي تعد المعقل الرئيس للحوثيين شمالي البلاد.
 
حضرموت:
* مسلحون مجهولون يغتالون مدير عام مديرية شبام العقيد صالح بن عبدات ، وسط محافظة حضرموت كبرى المحافظات اليمنية جنوبي شرقي البلاد.
 

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن