أخبار العالم

تركمانستان: الدولة التي تضم أقل نسبة من المدخنين في العالم

أرشيف)
إعداد : مونت كارلو الدولية

قالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان إن تركمانستان، وهي جمهورية تقع في آسيا الوسطى وكانت تابعة للاتحاد السوفياتي السابق، تضم أقل عدد من المدخنين في العالم.

إعلان
 
وقالت مارغريت تشان خلال منتدى طبي عالمي عقد في "عشق أباد" عاصمة تركمانستان :"لقد أظهرت دراسة أخيرة لمنظمة الصحة العالمية أن 8 % من السكان يدخنون في تركمانستان. وهذه النسبة الوطنية الأدنى في العالم".
         
وتعتبر تركمانستان من أكثر الدول انغلاقا في العالم. وقد صادقت عام 2011 على معاهدة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين بعدما حظرت التدخين في الأماكن العامة.
         
وفي عام 1990 كان 27 % من الرجال فوق سن الخامسة عشرة و1 % من النساء من المدخنين في البلاد.
         
لكن في عام 2000 منعت سلطات تركمانستان التدخين في الأماكن العامة والأبنية الحكومية ولدى الجيش. وتحظر تركمانستان كذلك الإعلانات التي تروج للسجائر.
         
رئيس تركمانستان الحالي قربان علي بردي محمدوف طبيب أسنان سابق وصل إلى السلطة عام 2006 بعد وفاة الديكتاتور صابر مراد نيازوف الذي كان محط مظاهر عبادة شخصية واسعة النطاق.
         
وكان الرئيس السابق الذي كان يكافح التدخين دونما هوادة، قد بنى درجا يمتد على 36 كيلومترا في الجبال القريبة من "عشق أباد"، وكان يرغم أفراد الحكومة التركمانية على صعوده مرة في السنة لتحسين صحتهم حسب اعتقاده.
 

 

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن