تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب في اليمن

تقرير موجز بآخر تطورات الوضع في اليمن: الخميس 23 يوليو/ تموز 2015

مظاهرة نسائية مؤيدة للحوثيين في صنعاء (رويترز 23-07-2015)
7 دقائق

نفى حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وجود أي مفاوضات بين قيادات في الحزب وأطراف دبلوماسية في الخارج ، في إشارة إلى ما تداولته وسائل إعلام دولية حول قيام ممثلين لصالح بإجراء محادثات مع دبلوماسيين أمريكيين وبريطانيين وإماراتيين للمساعدة في إنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ أربعة أشهر.

إعلان
 
وقال موقع "المؤتمر نت" الناطق باسم الحزب، المنقسم بين الرئيسين السابق والحالي، في بلاغ نسبه لمصدر في الأمانة العامة لحزب المؤتمر الذي يهيمن على غالبية مقاعد البرلمان التوافقي، إن ما تناقلته وسائل الإعلام عن قيادي مؤتمري بشأن مفاوضات تجري في القاهرة أو الإمارات لا أساس  له من الصحة.
 
غير أن وفدا رفيعا في الحزب يضم أمينه العام عارف الزوكا، ووزير الخارجية السابق أبو بكر القربي، إضافة إلى الشيخ القبلي والحليف القوي للرئيس السابق،ياسر العواضي، استمر في اتصالات خارجية منذ انتهاء مشاورات جنيف بين الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفائهم في يونيو/حزيران الماضي إلى طريق مسدود.
 
وشملت جولة وفد حزب المؤتمر الذي فضل عدم العودة من جنيف،عواصم ومحطات خارجية عدة بينها موسكو وبيروت وطهران وصولا إلى القاهرة، حسب ما أفادت مصادر مطلعة  لفرانس24 ومونت كارلو الدولية.
 إلى جانب ذلك، دعا الحزب الاشتراكي اليمني، إلى الوقف الفوري للحرب  والانتظام في لقاء وطني لتدارس القضايا المتصلة باستعادة الدولة.
 
الحزب الاشتراكي، وهو الشريك الجنوبي في الوحدة الاندماجية بين شطري البلاد عام 1990، دعا جماعة الحوثيين وحلفاءهم في النظام السابق إلى الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والاتفاقات ذات الصلة .
 
وحمل الحزب الحوثيين ومن وصفهم ب"الديكتاتورية العسكرية الفردية"، في إشارة إلى  الرئيس السابق ، مسؤولية انزلاق البلاد إلى حرب قد تؤسس لصراع أهلي طويل المدى .
وضمن عدد من الأفكار، دعا الحزب اليساري إلى تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والتهيئة لإجراء انتخابات رئاسية.
 
*الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يلتقي في الرياض السفير الصيني لدى اليمن تيان تشي، الذي تشارك بلاده في رعاية العملية السياسية في اليمن منذ أربع سنوات.
 السفير الصيني أكد وقوف بكين إلى جانب الشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس هادي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية التابعة للحكومة المدعومة من المجتمع الدولي.
 
*الرئيس هادي يعين علي محمد علي القوسي محافظا لمحافظة ذمار، خلفا للقيادي البارز في حزب المؤتمر حمود عباد الموالي للحوثيين، في خطوة قد تمهد لنقل الحرب ضد الجماعة المسلحة إلى المحافظة التي تعد أهم معاقل الحوثيين جنوبي صنعاء.
 
*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي تعلن عن عودة مرتقبة لعدد من الوزراء  الذين سيباشرون مهامهم من عدن.
 الناطق الرسمي باسم الحكومة راجح بادي، قال في تصريحات صحفية اليوم أن وزراء الأشغال، والاتصالات والمياه والثروة السمكية،سيعودن إلى عدن خلال الأيام المقبلة.
 
وكان وزيرا النقل، والداخلية، ورئيس جهاز الأمن القومي، وصلوا الأسبوع الماضي إلى المدينة الجنوبية التي أعلنت الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي مطلع الأسبوع تحريرها كليا من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.
* الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء إنزال أسلحة جديدة في عدن، من قبل قوات التحالف العربي، وتحذر مما أسمته "عسكرة الصراع في اليمن".
 
*وزارة الاتصالات الخاضعة لسيطرة الحوثيين تقطع خدمات الاتصالات والانترنت عن محافظات تعز وعدن ولحج، على وقع  المواجهات العنيفة التي تدور مع المقاتلين الموالين للرئيس هادي في تلك المحافظات .
 
*رئيس جهاز الأمن القومي اللواء علي الأحمدي يقول إن حكومته لم تتلق أي تطمينات حتى الآن بشأن مصير وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي المغيب لدى الحوثيين منذ أكثر من أربعة أشهر.
 
*وزير الخارجية السعودي عادل الجبير: مصر مكون أساسي بالتحالف العربي الذي تقوده المملكة ضد الحوثيين في اليمن.
تصريحات الجبير جاءت خلال مؤتمر صحفي مشترك في الرياض، مع نظيره المصري سامح شكري،ليبدد التكهنات بشان "فتور مصري" إزاء العمليات العسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.
 
*رئيس أركان الجيش اليمني اللواء محمد المقدشي يجري مباحثات عسكرية في عمان، مع رئيس أركان الجيش الأردني الفريق أول الركن مشعل الزبن، الذي تشارك بلاده في التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن.
 
*الحوثيون يعلنون عن قصف  موقعي الجلاح والمعزاب العسكريين السعوديين في منطقة جازان الحدودية ، بعديد الصواريخ والقذائف المدفعية.
 
عدن:
*وصول طائرة شحن عسكرية سعودية ثانية إلى مطار عدن الدولي على متنها مساعدات ومواد إغاثة إنسانية، بعد يوم من صول طائرة مماثلة تحمل عشرين طنا من المواد الغذائية، ضمن جسر جوي لقوات التحالف بقيادة السعودية لتقديم المساعدات الإنسانية، والإمداد اللوجستي والبشري للمقاتلين الجنوبيين.
 وأعلنت السلطات  السعودية عن تأمين طائرات شحن عسكرية لنقل المساعدات الإنسانية من مستودعات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمنطقة "شروره" جنوبي السعودية إلى محافظة عدن.
في الأثناء قال شهود عيان أن القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق استهدفت مطار عدن بصواريخ كاتيوشا يعتقد أنها أطلقت من منطقة العلم، حوالي 20 كم شرقي المدينة الساحلية، في مؤشر على أن المطار الذي أعلن أمس عن استئناف حركة الملاحة الجوية المتوقفة فيه منذ أكثر من أربعة أشهر لا يزال في مرمى القوة الصاروخية للجماعة المسلحة.
 
*طيران التحالف يشن 12 غارة جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق عند المداخل الشمالية والشرقية لمدينة عدن، وسط توقعات بتقدم القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية إلى منطقة العلم عند المدخل الجنوبي الغربي لمحافظة أبين، ومنطقة الفيوش على الطريق الرئيس بين عدن ومحافظة لحج المجاورة .
*الإعلان عن توفر كميات كبيرة من المشتقات النفطية  في مدينة عدن في أعقاب تأمين المدينة من قبل القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية، وذلك للمرة الأولى منذ اجتياح الحوثيين وحلفائهم لها أواخر مارس الماضي، بحسب ما ذكر سكان محليون.
 
صنعاء:
*الحوثيون يعلنون عن تفكيك سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير بشارع الستين في منطقة عصر غربي العاصمة،هي الثالثة التي يتم الإعلان عنها خلال اقل من 24 ساعة.
 وكانت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قالت أمس أن الأجهزة الأمنية في صنعاء تمكنت من تفكيك سيارتين مفخختين، إحداهما قرب مستشفى المؤيد بحي الجراف شمالي العاصمة، والأخرى في محيط جامعة الايمان التي كان يرأسها رجل الدين البارز الشيخ عبد المجيد الزنداني، قبل أن يسيطر عليها الحوثيون عند اجتياحهم للعاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي.
 
*طيران التحالف يقصف معسكر قيادة القوات الخاصة ، المعروفة بقوات النخبة في الجيش اليمني التي كان يقودها العميد احمد علي عبد الله صالح نجل الرئيس السابق ، في منطقة الصباحة غربي العاصمة.
 
*وقفة احتجاجية نسائية أمام مقر الأمم المتحدة في شارع الستين بالعاصمة اليمنية صنعاء، نظمتها مكونات سياسية ومنظمات مجتمع مدني نسائية موالية لجماعة الحوثيين، تنديدا بما أسموه "الموقف الأممي المتخاذل والصامت إزاء العدوان على اليمن"..
 
*الحوثيون يدعون أنصارهم للاحتشاد الجمعة في العاصمة صنعاء تنديدا بموقف الأمم المتحدة من الوضع الإنساني والعمليات العسكرية العربية.
 
تعز:
* غارات لطيران التحالف على اللواء 17 مشاة في مديرية ذباب الإستراتيجية المشرفة على مضيق باب المندب جنوبي غرب البلاد.
 
*الطيران التحالف يقصف مواقع متفرقة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة تعز، على وقع تجدد المواجهات العنيفة بين مسلحي الجماعة ومسلحين موالين للرئيس هادي في منطقة الضباب ومحيط السجن المركزي واللواء 35 مدرع.
 كما دارت مواجهات في حي حوض الأشرف وجبل الوعش وأطراف جبل جرة.
 
*9قتلى وعديد الجرحى معظمهم من المدنيين، جراء المواجهات التي شهدتها المدينة خلال الساعات الماضية بحسب ما ذكر مصدر طبي.
لحج:
*الطيران يعاود استهداف خطوط إمداد للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الحسيني شمالي مدينة الحوطة، على وقع استمرار الاشتباكات في محيط معسكر لبوزة، وقاعدة العند الجوية التي تقول اللجان الشعبية الجنوبية إنها باتت تسيطر على معظم المواقع المحيطة بها وتفرض عليها طوقا من الحصار الخانق .  
 
مأرب :
*مقاتلات التحالف تقصف مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الجفينة جنوبي المدينة، ومعسكر "صحن الجن" في محيط مدينة مأرب، حيث يخوض الحوثيون وحلفاؤهم معارك ضارية مع رجال القبائل المدعومين من قوات التحالف، خلفت عشرات القتلى والجرحى من الطرفين،  في مسعى من مقاتلي الحوثيين الذين يقول إنهم يواصلون التقدم في المحافظة الإستراتيجية التي تحوي أهم مصادر النفط والغاز في البلاد.     
 
شبوة:
*مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة المعشار على الحدود مع منطقة العبر بمحافظة حضرموت مركز القيادة العسكرية للقوات الموالية للرئيس هادي .
 
أبين:
*قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية الجنوبية والحوثيين، في قرية السلامية بمديرية لودر شمالي المحافظة، بالتزامن مع سلسلة غارات جوية عنيفة لطيران التحالف، استهدفت مواقع وتعزيزات عسكرية للجماعة المسلحة على الطريق الممتد إلى محافظة البيضاء .
 
صعدة:
‫ *مقتل مواطنين اثنين وإصابة خمسة آخرين بغارة لطيران التحالف تستهدف مواقع الحوثيين في منطقة حيدان المعقل الرئيس لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي .
*غارات  لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في مديرية مجز وسط محافظة صعدة.
 
حجة:
*طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين في مديرية حيران شمالي غرب محافظة حجة الحدودية مع السعودية.
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.