فرنسا

1500 محاولة تسلل للاجئين من فرنسا إلى بريطانيا

مهاجرون أثناء العبور بين فرنسا وبريطانيا في 28 تموز 2015 (أ ف ب)

شهد نفق "يوروتانل" (نفق المانش) في طرفه الفرنسي في مدينة "كاليه" 1500 محاولة تسلل من قبل لاجئين يريدون التوجه إلى بريطانيا ليل الثلاثاء ـ الأربعاء 29- 7 – 2015، ولقي أحد هؤلاء مصرعه حسبما أفاد مصدر من الشرطة.

إعلان

فقد أكد متحدث باسم النفق "لقد عثرت فرقنا على جثة صباح وأكد رجال الإطفاء حالة الوفاة". وهو الشخص التاسع الذي يلقى حتفه على مشارف النفق منذ مطلع حزيران ـ يونيو.

وأفاد مصدر من الشرطة أن القتيل من أصل سوداني "بين الـ25 و30 من العمر"، ويبدو أن شاحنة صدمته "بينما كان يحاول الصعود على متنها" داخل القطار الذي يؤمن النقل في النفق.

وتابع المصدر إن "الحادث وقع خلال الليل وعند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي الرابعة بتوقيت غرينتش" وأضاف "لا يزال أمام رجال الشرطة عمل كبير"، مشيرا إلى وجود "بين 500 وألف مهاجر على مشارف النفق" الذي يعبر المانش.

وأضاف "لا استغرب العدد الكبير للمهاجرين لأن كل واحد يمكن أن يقوم بمحاولتي تسلل أو ثلاثة في اليوم". وكان مسؤول قد أشار في الليلة السابقة إلى أن السلطات سجلت حوالي 2000 محاولة تسلل عن طريق النفق، وأن "يوروتانل" يشهد محاولات تسلل يومية من قبل المهاجرين.

ويذكر أن "يوروتانل" طالبت الحكومتين البريطانية والفرنسية بتعويضات عن الأضرار التي تتكبدها بسبب اقتحام المهاجرين السريين للنفق، والأضرار التي تنجم عن عمليات الاقتحام هذه، بالإضافة إلى النفقات الإضافية لبناء حواجز ولمنع المهاجرين من التسلل داخل النفق والخسائر التشغيلية. فقد توقفت القطارات في النفق أكثر من مرة بسبب المهاجرين، ما أدى لتأخيرات في مواعيد القطارات وخسائر مالية للشركة.

وكانت مجموعة يورتانل التي تشغل النفق قد قالت أنها ستوزع خمسة آلاف منشور بتسع لغات في محيط النفق لاطلاع المهاجرين على مخاطر محاولات تسللهم بعد موت اثنين منهم بالقرب من النفق في وقت لاحق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم