تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن

يوميات الحرب والسلم الموجز المسائي الخميس 30 يوليو/تموز 2015

رويترز

هيومن رايتس ووتش تتهم الحوثيين وحلفاءهم بإطلاق قذائف الهاون والصواريخ العشوائية بشكل متكرر على مناطق سكنية في مدينة عدن دون مراعاة للسكان المدنيين.

إعلان

وأشار بيان للمنظمة الحقوقية الدولية إلى انه في أكثر الهجمات دموية، قتلت قذائف الهاون ما يقارب 100 شخص من المدنيين بينهم أطفال بمنطقة دار سعد في 19 يوليو الجاري.
 
وأضاف أن "على قادة الحوثيين أن يدركوا أنهم قد يواجهون المحاكمة على جرائم الحرب للأمر بهجمات الصواريخ العشوائية على الأحياء المدنية، أو مجرد الإشراف عليها".
 
والثلاثاء أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أن غارات طيران التحالف بقيادة السعودية التي أوقعت 65 قتيلا من المدنيين في المخا جنوبي غرب اليمن، يمكن اعتبارها "جريمة حرب".
ويشكل المدنيون القسم الأكبر من الضحايا الـ3700 الذين سقطوا في النزاع المستمر منذ أربعة أشهر، بحسب الأمم المتحدة.
 
*المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد ينقل رسالة من أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إلى أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، تتضمن أفكارا ومقترحات لإيجاد مخرج سياسي للأزمة الحالية في اليمن.
 
ولد الشيخ قال في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام الجامعة العربية، " لا حل للأزمة في اليمن إلا الحل السياسي"
وأكد سعي الأمم المتحدة للتنسيق مع الجامعة العربية والدول الإسلامية بخصوص إرسال مراقبين على الأرض تحت مظلة الأمم المتحدة لتثبيت وقف إطلاق النار.غير انه قال "إن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا كان جزء من اتفاقية سياسية شاملة بين الأطراف"، لافتا إلى أن هناك بوادر إيجابية في هذا الشأن.
 
 الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، من جانبه أكد على ضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق عملية سياسية حتى يمكن إيفاد مراقبين عرب وإسلاميين تحت مظلة الأمم المتحدة.
 
وكان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون شدد على ضرورة أن يواصل مبعوثه الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، جهوده من أجل استئناف العملية السياسية هناك.
 
ودعا أطراف الصراع في اليمن إلى وقف جميع الأنشطة العسكرية، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين دون قيد أو شرط.
 
بان كي مون قال إن القصف الجوي والحرب البرية تسببا في مقتل آلاف المدنيين وتدمير البنية التحتية، وأن ما يزيد عن 80  في المائة من السكان بحاجة ماسة إلى المساعدة لتلبية احتياجاتهم الأساسية.
 
* منظمة أطباء بلا حدود تقول إن أعداد المدنيين الذين يموتون جراء الحصار المفروض على اليمن يماثل أعداد من يقتلون بسبب الحرب الدائرة في البلاد، نتيجة منع المساعدات الإنسانية من الوصول إلى المحتاجين. رئيسة المنظمة، جوان ليو التي تزور اليمن حاليا ،دقت ناقوس الخطر بشأن الوضع الإنساني في اليمن، الذي صنف "كارثيا" من قبل المنظمات غير الحكومية، بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على بدء العمليات العسكرية لقوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وحلفائهم في 26 مارس.
 
أبين:
* القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية تسيطر على مثلث العلم الاستراتيجي الرابط بين محافظات عدن وابين ولحج،  في تقدم ميداني مهم يعزز تأمين مدينة عدن ومطارها الدولي من الهجمات الصاروخية المتكررة للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.
محافظ أبين الخضر السعيدي، قال في تصريحات صحفية إن القوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية، سيطرت كليا على نقطة العلم شرقي مدينة عدن، وتتقدم نحو مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، مسقط  رأس الرئيس هادي .. متوقعا سقوط المدينة بيد المقاتلين الجنوبين خلال الساعات القادمة.
يأتي هذا بالتزامن مع تقدم اللجان الشعبية في الجبهة الشمالية من المحافظة بالسيطرة على أجزاء واسعة من مدينة لودر الإستراتيجية على الطريق الواصل بين محافظتي البيضاء وابين، التي يستخدمها الحوثيون كأحد الشرايين الرئيسية للإمداد البشري واللوجستي لقواتهم في محافظتي ابين وعدن.
 
تعز:
*المسلحون المناهضون للحوثيين يعلنون استعادة السيطرة على مديرية مشرعة حدنان في جبل صبر الاستراتيجي المطل على مدينة تعز من الناحية الجنوبية الشرقية .
مصادر محلية،  قالت إن المسلحين الموالين للرئيس هادي تمكنوا من استعادة مناطق "القبلة" و"المجريين" و"أكمة القرن" و"أكمة فلاح" و "أكمة النبي شعيب"، و أنهم يقومون حاليا بعملية تمشيط واسعة لما تبقي من جيوب للحوثيين وحلفائهم في المنطقة.
في الأثناء قتل 4 مسلحين حوثيين وأصيب 3 آخرين بكمين نصبه مسلحون لدورية عسكرية في جولة القصر الجمهوري بمحيط معسكر قوات الأمن الخاصة شمالي مدينة تعز.
 
لحج:
*استمرار المواجهات بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة، والقوات الحكومية واللجان الشعبية الجنوبية من جهة، عند المدخل الجنوبي لمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.
  مصادر محلية توقعت ان يتمكن المقاتلون الجنوبيون من دخول المدينة خلال الساعات المقبلة، في حال استكمال تمشيط ما تبقى من جيوب للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة "الفيوش" و"المدينة الخضراء"، عند الأطراف الشمالية لمدينة عدن، حيث يفرض مقاتلو اللجان الشعبية الجنوبية عليهم حصارا خانقا.
 على ذات الصعيد قالت متحدث باسم اللجان الشعبية الجنوبية، إن المقاتلين الجنوبيين في المحور الغربي تقدموا من منطقة عابرين مسافة 5 كم باتجاه قاعدة العند الجوية ، في الوقت الذي يواصل مقاتلون آخرون فرض طوق من الحصار على القاعدة العسكرية المترامية الأطراف من الجهتين الشمالية والشرقية.
 
 
مأرب:
*13 قتيلا على الأقل في صفوف الحوثيين بغارات جوية لطيران التحالف على مواقع لمسلحي الجماعة في جبهتي الفاو والجفينة غربي مدينة مأرب الإستراتيجية الممتدة إلى حقول النفط والغاز شرقي البلاد.
 
حجة:
*سلسلة غارات لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في  مديرية حرض المنفذ الحدودي مع السعودية .
 
صعدة :
*غارات لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في مديريتي رازح والظاهر، والقوات البرية السعودية  تقصف منطقتي الحصامة والملاحيظ الحدوديتين بأكثر من 20 صاروخاً.
الحوثيون من جانبهم قالوا إنهم أطلقوا عديد الصواريخ وقذائف المدفعية على مواقع في الخوجرة والقائم والمعزاب في منطقة جازان السعودية القريبة من الحدود اليمنية.
 
 
 
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن