تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا ـ الأكراد

هل أصيب نور الدين دمرتاش شقيق زعيم "حزب الشعب الديمقراطي" الكردي في هجمات الجيش التركي على الأكراد؟

فيسبوك
3 دقائق

تحدث حزب العمال الكردستاني في العراق عن مقتل خمسة أشخاص فقط قبل غارات يوم السبت 1 آب ـ أغسطس 2015، إلا أنه أقر بأن الاتصال محدود أو غير متوفر تماما مع بعض المناطق التي استهدفتها الغارات التركية، وبالنتيجة ليس بمقدوره تقدير الخسائر بالكامل.

إعلان

وأفادت وكالة الأناضول في معلومات لا يمكن مقاطعتها مع أي مصدر آخر، أن بين الجرحى نور الدين دمرتاش شقيق زعيم حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد في تركيا صلاح الدين دمرتاش.

وأقر صلاح الدين دمرتاش بأن شقيقه الأكبر كان قد ذهب إلى جبال قنديل في شمال العراق حيث هيئة أركان حزب العمال الكردستاني. وقال إنه لا يستطيع أن يؤكد المعلومات عن إصابة نور الدين لأنه لم يعد موجودا في جبال قنديل. وأضاف دمرتاش أن شقيقه "يقاوم ضد تنظيم الدولة الإسلامية باسم الشعب"، من دون إضافة تفاصيل.

وترى السلطات الإسلامية التركية المحافظة في التحاق نور الدين دمرتاش بمتمردي حزب العمال الكردستاني مؤشرا إضافيا على "التواطؤ" بين حزب "العمال الكردستاني" وحزب "الشعب الديموقراطي".

ودخلت السلطات التركية في مواجهة قضائية مع حزب "الشعب الديموقراطي" الذي تتهمه بدعم حزب العمال الكردستاني. واستهدفت هذه الإجراءات القضائية صلاح الدين دمرتاش الذي قضى على حلم أردوغان حزب "العدالة والتنمية" بتشكيل الحكومة في أعقاب الانتخابات التشريعية الأخيرة.فقد حال "حزب الشعب الديمقراطي" الذي يترأسه دمرتاش دون حصول حزب "العدالة والتنمية" على الأغلبية المطلقة في هذا الاستحقاق التشريعي.

وتتهم السلطات التركية اليوم صلاح الدين دمرتاش بالعمل على "زعزعة النظام العام" و"الحض على العنف". كما فتح الادعاء التركي تحقيقا بحق زعيمة الحزب الثانية فيجن يوكسيكداغ بتهمة "الدعاية لجماعة إرهابية".

في المقابل، اتهم حزب "الشعب الديموقراطي" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإشعال الأزمة الأمنية الحالية بهدف تنظيم انتخابات تشريعية جديدة للتعويض عن خسارة حزبه الإسلامي المحافظ في الحصول على الأغلبية المطلقة في انتخابات السابع من حزيران – يونيو الماضي.

وقال دمرتاش إن برهان كوزو، المستشار القانوني لأردوغان، يخطط لإغلاق الحزب (الشعب الديمقراطي) مرجحا أن يحصل ذلك "بحلول نهاية العام الحالي".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.